منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
 الندوة الصحفية للمكرمين العرب  في  الدورة السادسة  لمهرجان المسرح العربي السادس 2014 في الشارقة Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
 الندوة الصحفية للمكرمين العرب  في  الدورة السادسة  لمهرجان المسرح العربي السادس 2014 في الشارقة Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
 الندوة الصحفية للمكرمين العرب  في  الدورة السادسة  لمهرجان المسرح العربي السادس 2014 في الشارقة Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
 الندوة الصحفية للمكرمين العرب  في  الدورة السادسة  لمهرجان المسرح العربي السادس 2014 في الشارقة Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
 الندوة الصحفية للمكرمين العرب  في  الدورة السادسة  لمهرجان المسرح العربي السادس 2014 في الشارقة Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
 الندوة الصحفية للمكرمين العرب  في  الدورة السادسة  لمهرجان المسرح العربي السادس 2014 في الشارقة Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
 الندوة الصحفية للمكرمين العرب  في  الدورة السادسة  لمهرجان المسرح العربي السادس 2014 في الشارقة Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
 الندوة الصحفية للمكرمين العرب  في  الدورة السادسة  لمهرجان المسرح العربي السادس 2014 في الشارقة Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
 الندوة الصحفية للمكرمين العرب  في  الدورة السادسة  لمهرجان المسرح العربي السادس 2014 في الشارقة Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


 الندوة الصحفية للمكرمين العرب  في  الدورة السادسة  لمهرجان المسرح العربي السادس 2014 في الشارقة Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

الندوة الصحفية للمكرمين العرب في الدورة السادسة لمهرجان المسرح العربي السادس 2014 في الشارقة

اذهب الى الأسفل

16012014

مُساهمة 

 الندوة الصحفية للمكرمين العرب  في  الدورة السادسة  لمهرجان المسرح العربي السادس 2014 في الشارقة Empty الندوة الصحفية للمكرمين العرب في الدورة السادسة لمهرجان المسرح العربي السادس 2014 في الشارقة




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

عقد اليوم المؤتمر الصحفي للمكرمين لمجموعة من المسرحيين العرب المتميزين وتم تكريمهم  في  الدورة السادسة من مهرجان لمهرجان المسرح العربي السادس 2014 في الشارقة -
 وعلى حدائق فندق سينترو وقام بأدارة الندوة الصحفية  الكاتب المسرحي الأماراتي  عبد الرحمن الصالح حيث بدأ حديثه بالشكر الكبير لسمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي على دوره المتميز في تطوير ونمو المسرح العربي على كافة الأصعدة  وتكريمه للمبدعين العرب الذين بذلو اعمارهم من اجل المسرح ثم تحدث عن نفسه وقال : كتبت عدد من المسرحيات منها مسرحية "حكاية لم تراها شهرزاد " اخرجها الفنان اسماعيل العبدالله وعرضت في اول مهرجان للمسرح الخلجي في الكويت وعملت في وزارة الإعلام والثقافة في منصب مدير المراكز الثقافية على مستوى الدولة , ثم مديرا لإدارة  الثقافة
ثم بعد ذلك ترك الحديث للمكرمين العرب للحديث عن انفسهم وكان اول  المتحدثين  الكاتب المسرحي الإردني  جبيرل الشيخ حيث بدأ كلامه : بتقديم الشكر للشيخ سلطان بن محمد القاسمي والهيئة العربية للمسرح على هذا التكريم  داعيا الله جل جلاله ان يمد  في عمر الشيخ سلطان ليبقى خيمة يستظل بها المسرحيون العرب
ثم تحدث زميلا مسرحيا من السودان بالنيابة عن الكاتب المسرحي حمدنا الله عبد القادر حيث قال : يطلق علية مسرحيو السودان لقب ابسن العرب وابرز مسرحياته : خطوبة سهير – المنضرة (المرأة )- في أنتظار عمر – كشك ناصية . خاتما حديثه بالتقدير الكبير للشيخ سلطان على هذا التكريم .
ثم جاء دور الكاتب الجزائري حميد ةعياشي  بدأ كلامه بالوقوف اجلالا وتقديرا للشيخ سلطان  على هذا التكريم 
ثم تحدث المقدم عبد الرحمن الصالح  عن الكاتب البحريني خليفة العريفي : يعتبر من الرموز المسرحية التي ساهمت في نهضة المسرح البحريني كتب موجزا لتاريخ المسرح في البحرين وهو من مطبوعات الهيئة العربية للمسرح , وأخرج عدد من المسرحيات منها مسرحية السالفة ومفيها – حرامي من بعيد – الفيل ياملك الزمان –المال مال أبونا – سبع ليالي – المحاكمة – الخوف – المهرجون ...ثم تحدث الكاتب المسرحي العراقي عادل كاظم واثنى على الموقف الكريم للشيخ سلطان وللهيئة العربية للمسرح على ذكره وتكريمة  ثم تحدث عن المسرح العراقي والدور الكبير لرواد المسرح  السابقين الذين ارسو دعائم المسرح العراقي ثم قال : ألفت العديد من المسرحيات كمسرحية الطوفان – تموز يقرع الناقوس – مسرحية الحصار – مسرحية مقامات ابي الورد – مسرحية الموت والقضية – المتنبي – النساء الجوف – المومياء ... :خاتما حديثا يالشكر للشيخ سلطان والهيئة العربية للمسرح
ثم جاء دور عبد الكريم برشيد من المغرب بدأ حديثه بالثناء والشكر للشيخ سلطان والهيئة العربية للمسرح على تكريمه مع زملاءه المسرحين واكد بأن مسرحه احتفاليا  يبرز الواقع بعين التراث , والتراث بعين الواقع .
وتحدث الكاتب المسرحي من دولة قطر عبد الرحمن المناعي  شاكرا سمو الشيخ سلطان والهيئة العربية للمسرح
وتحدث الكتب المسرحي عز الدين المدني من تونس مقدرا الفعل الكريم للشيخ سلطان ودعمه  اوأهتمامه  بالمسرح  ...وقد  كتب ثلاثين مسرحية منها مسرحية ثورة صاحب الحمار – ديوان الزنج – على البحر الوافر – التربي والتدوير – تعازي فاطمية ...
وأما علي موسي الفلاح من لبيا كان فرحا وشاكرا الشيخ سلطان على تكريمة ثم تحدث عن المسرح اليبي :تأسس المسرح الليبي عام 1908وبدأت  العمل  بالمسرح منذ ثلاثين عاما وحصلت على جوائز كثيرة في التمثيل والكتابة
ثم تحدث فرحان بلبل من سوريا  شاكرا دور الشيخ سلطان في نمو المسرح وأزدهاره موكدا على دوره في دعم الشباب نحو خلق جيل جديد للمسرح ...
واما فلاح شاكرمن العراق فقال اشكر زميلي الشيخ سلطان كونه كاتبا مسرحيا وشاعرا...
واما لينين الرملي من مصر فقد قدم شكره وأمتنانه للشيخ سلطان على هذا التكريم  الذي طرز وساما للمسرح العربي ثم تحدث عن كتاباته المسرحية : كتبت اكثر من خمسين مسرحية ...وارعة وعشرين فلما سينمائيا ...وعملت في الأذاعة والتلفزيون ...
وشكر الكاتب محفوظ عبد الرحمن من مصر  الشيخ سلطان والهيئة العربية على اهتمامهو وتكريمهم  ...
ثم قال الكاتب محمد ابو العلا السلاموني من بأن يفتخر بهذا التكريم واما محمد العوني من تونس ب>ات علية علامات الفرح والسعادة مقدما كل التبجيل للشيخ سلطان على هذا التكريم ..وكان أخر المتحدثين الكاتب البناني منير ابو دبس من لبنان بدأ حديثه  بالشكر الكبير للشيخ سلطان ودوره الكبير في دعم المسرح العربي ...ثم تحدث عن تجربته المسرحية في لبنان وكانت تجربة متميزة ...
 
محسن النصار

تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي   
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى