منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
أشرف عبد الغفور: المسرح أقرب الفنون إلى قلبي Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
أشرف عبد الغفور: المسرح أقرب الفنون إلى قلبي Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
أشرف عبد الغفور: المسرح أقرب الفنون إلى قلبي Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
أشرف عبد الغفور: المسرح أقرب الفنون إلى قلبي Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
أشرف عبد الغفور: المسرح أقرب الفنون إلى قلبي Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
أشرف عبد الغفور: المسرح أقرب الفنون إلى قلبي Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
أشرف عبد الغفور: المسرح أقرب الفنون إلى قلبي Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
أشرف عبد الغفور: المسرح أقرب الفنون إلى قلبي Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
أشرف عبد الغفور: المسرح أقرب الفنون إلى قلبي Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


أشرف عبد الغفور: المسرح أقرب الفنون إلى قلبي Empty
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

أشرف عبد الغفور: المسرح أقرب الفنون إلى قلبي

اذهب الى الأسفل

05022014

مُساهمة 

أشرف عبد الغفور: المسرح أقرب الفنون إلى قلبي Empty أشرف عبد الغفور: المسرح أقرب الفنون إلى قلبي




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


يواصل الفنان الكبير أشرف عبد الغفور تصوير مشاهده في مسلسل "جبل الحلال"، إلى جانب المشاركة في بطولة مسرحية "المحاكمة" التي يتم عرضها حالياً.

وعن تجاربه الفنية الجديدة، وتقديمه لعرض مسرحي بالتزامن مع تصويره مسلسله الرمضاني تحدث أشرف عبدالغفور لـ"إرم".


- ماذا عن تجربتك في مسلسل "جبل الحلال"؟

المسسل تأليف ناصر عبد الرحمن وإخراج عادل أديب، وبطولة الفنان الكبير محمود عبد العزيز ووفاء عامر وسلوى خطاب ومي سليم وطارق لطفي، ومن المنتظر عرضه في شهر رمضان المقبل، ويدور في إطار كوميدي وينافش عدد من المشاكل الموجودة في المجتمع.

- ما هي ملامح الشخصية التي تقدمها في المسلسل؟

أجسد شخصية شقيق محمود عبد العزيز، وهو رجل ضعيف الشخصية يخضع لرغبات زوجته، التي تدفعه للدخول في صراع مع شقيقه على ثروة العائلة، وأعتقد أن هذه الشخصية جديدة عليّ كممثل، ومختلفة عن الشخصيات التي قدمتها على مدى مشواري الفني.

- هل إختلاف الشخصية عما قدمته من قبل كان وراء حماسك لها؟

بالتأكيد، فأي ممثل يسعى دائماً لتقديم شخصيات فيها نوع من الإختلاف حتى لا يكرر نفسه، وأنا بشكل شخصي أشعر بالسعادة عندما أجد دور مختلف عن الأدوار التي حققت من خلالها الشهرة، فمثلاً عندما قدمت دور به جانب كوميدي في مسلسل "يتربى في عزو" لمست بنفسي ردود أفعال رائعة، وأعتقد أن نفس الأمر سيتكرر في مسلسل "جبل الحلال".

- كيف ترى تجربة العمل مع الفنان محمود عبد العزيز؟

محمود عبد العزيز صديقي، ورغم أننا لم نتعاون في أعمال كثيرة إلا أنه تجمعنا علاقة مودة وإحترام، وأنا سعيد بالتعاون معه في مسلسل "جبل الحلال"، خاصة أنه من الفنانين الذين ينتظر الجمهور أعمالهم، وأتمنى أن ينال المسلسل إعجاب الجمهور عند عرضه في شهر رمضان المقبل.

- ماذا عن تجربتك في مسرحية "المحاكمة"؟

المسرحية مأخوذة عن نص "ميراث الريح" تأليف جيروم لورانس وروبرت إيلي، وإعداد وإخراج طارق الدويري، ويشارك في بطولتها أحمد فؤاد سليم وحمادة شوشة وسلمى الديب، والمسرحية تتعرض لقضية التطرف الديني من خلال شخصية مدرس يشرح لتلاميذه نظرية "دارون"، ويطرح عليهم عدد من الأسئلة الخاصة بهذه النظرية، فيتم القبض عليه وإتهامه بالكفر.

- ما سب حرصك على تقديم عروض مسرحية بشكل منتظم؟

"المسرح في دمي"، لأنني أعتبر نفسي ابن المسرح، وهو أقرب الفنون إلى قلبي، كما أن المسرح المصري يمر في السنوات الأخيرة بأزمات عديدة، وكان من واجبي أن أرد له الجميل وأتواجد في عروضه، وأتمنى أن يتجاوز المسرح أزماته بعد إستقرار الأوضاع ويعود لسابق عهده من جديد.




القاهرة  - حسن مصطفى 
إرم 
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى