منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
" السفيرة عزيزة " و"الحصار" يحصدان جوائز مهرجان مسرح الأقاليم Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
" السفيرة عزيزة " و"الحصار" يحصدان جوائز مهرجان مسرح الأقاليم Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
" السفيرة عزيزة " و"الحصار" يحصدان جوائز مهرجان مسرح الأقاليم Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
" السفيرة عزيزة " و"الحصار" يحصدان جوائز مهرجان مسرح الأقاليم Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
" السفيرة عزيزة " و"الحصار" يحصدان جوائز مهرجان مسرح الأقاليم Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
" السفيرة عزيزة " و"الحصار" يحصدان جوائز مهرجان مسرح الأقاليم Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
" السفيرة عزيزة " و"الحصار" يحصدان جوائز مهرجان مسرح الأقاليم Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
" السفيرة عزيزة " و"الحصار" يحصدان جوائز مهرجان مسرح الأقاليم Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
" السفيرة عزيزة " و"الحصار" يحصدان جوائز مهرجان مسرح الأقاليم Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


" السفيرة عزيزة " و"الحصار" يحصدان جوائز مهرجان مسرح الأقاليم Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

" السفيرة عزيزة " و"الحصار" يحصدان جوائز مهرجان مسرح الأقاليم

اذهب الى الأسفل

16022014

مُساهمة 

" السفيرة عزيزة " و"الحصار" يحصدان جوائز مهرجان مسرح الأقاليم Empty " السفيرة عزيزة " و"الحصار" يحصدان جوائز مهرجان مسرح الأقاليم




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

- سعد عبد الرحمن : أنا لست نبيا و لا ساحر.. و مشروعات الهيئة مستمرة
” السفيرة عزيزة ” و ” الحصار ” أبرز الفائزين بجوائز الفرق القومية للمسرح
- ” يرما بتول ” و ” قطة بسبع ترواح ” أبرز الفائزين بجوائز بيوت المسرح
- ” الدكتور بالمى ” و ” 14 يوليو “أبرز الفائزين بجوائز القصور المسرحية
-  تكريم الراحل ” قاسم عليوة ” بدرع الهيئة
اختتمت فعاليات المهرجان الختامي لفرق مسرح الأقاليم في دورته التاسعة والثلاثين ،بحضور الشاعر سعد عبد الرحمن رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة ، و المهرجان نظمته الإدارة العامة للمسرح برئاسة دعاء منصور التابعة للإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة نانسى سمير، و بحضور محمد عبد الحافظ ناصف رئيس الإدارة المركزية لإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافى ولفيف من الفنانيين والإعلاميين وقيادات الهيئة.
بدأ حفل الختام بتقديم عرض “عرس الدم” تأليف لوركا، إخراج الراحل أيمن عبد المنعم، دراما تورج شاذلى فرح، لفرقة بيت ثقافة فيصل بالسويس، أعقبها إلقاء كلمة للفنان سعيد صديق مدير المهرجان أشار فيها إلى ضرورى إمتلاك الهيئة مسرحاً خاصاً بها بالقاهرة، بدلاً من إستجداء المسارح، وأضاف الهيئة كانت فى أزهى عصورها فى عهد د. سمير سرحان، كما انه أنه لا يحمل سعد عبد الرحمن تدهور الهيئة ولكنه تمنى أن تكون فى حالة نهضة لأنها صرح عظيم بالغ التأثير بحكم تواجدها فى أماكن هامشية ونائية لا يوجد بها محرك وعى غير المواقع التابعة للهيئة، واختتم حديثة بتوجيهة كلمة للدكتور صابر عرب وزير الثقافة أن يفعل شيئاً لهذا الصرح الثقافى.
وأشارت دعاء منصور فى كلمتها إلى أن إستمرارية المهرجان دليل على فعل الهيئة العامة الوطنى فى محاربتها للتطرف والإرهاب، وأن المسرح لا يحتاج إلى قاعات أو أمكان مغلقة، ولكنه فقط يحتاج إلى إرادة وحلم للوصول إلى الجماهير، وأنه يجب أن يذهب للناس، كما أكدت على أن الذى لديه قضية ورغبة فى عمل مسرح فليقم مسرح فى الشارع والمدرسة والنادى والحارة والميادين العامة، فهذا هو دور الثقافة الجماهيرية الحقيقى.
وفى كلمته قال سعد عبد الرحمن “أنا لست بنبى أو ساحر، أنا أتعامل مع الوظيفة بوصفها أمانة، و الهيئة تقوم بدورها رغم ما تعانيه من صعوبات خاصة بعد قيام ثورة 25 يناير، ومع ذلك هناك مجهودات قائمة ومستمرة لفعل التنمية والتحديث، وخاصة ما طالب به الفنان سعيد صديق، وأن مسرحى السامر ومنف سوف يتم إستكمال إنشاءتهما وسوف يكون لدينا مسرح فى قصر ثقافة الجيزة، وأشار إلى أن الهيئة العامة لقصور الثقافة قامت بأنشاء 27 مسرحا متنقلا فى كافة أنحاء الجمهورية وسوف يتم شراء وتحديث أجهزة الصوت والضوء لها.
جوائز الفرق القومية للمسرح
أعقب ذلك إعلان نتيجة المهرجان بدءا بجوائز الفرق القومية المسرحية بالأقاليم الثقافية ،أولاً جوائز العرض ، جائزة أولى أفضل عرض مسرحى وقدرها 5000 جنيه ودرع الهيئة للعرض المسرحى “السفيرة عزيزة” لفرقة أسوان القومية المسرحية ، جائزة ثانية لأفضل عرض ثانى وقدرها 4000 جنيه ودرع الهيئة للعرض المسرحى “الحصار” لفرقة الاسماعيلية القومية المسرحية.
أما جوائز الاخراج فذهبت الجائزة الأولى لأفضل إخراج أول وقدرها 3000 جنيه وشهادة تقدير للمخرج خالد توفيق عن عرض “الحصار” لفرقة الاسماعيلية القومية المسرحية ، و جائزة ثانية لأفضل إخراج ثانى وقدرها 2000 جنيه وشهادة تقدير للمخرج أسامة عبد الرؤوف عن عرض “السفيرة عزيزة” لفرقة أسوان القومية المسرحية.
و فى جوائز الديكور والسينوغرافيا ، جائزة أولى لأفضل ديكور أول وقدرها 1500 جنيه وشهادة تقدير لمحمود عيد فى عرض “السفيرة عزيزة” لفرقة أسوان القومية المسرحية ، و جائزة ثانية لأفضل سينوغرافيا ثانى وقدرها 1000 جنيه وشهادة تقدير لمحمد مرعى فى عرض “الحصار” لفرقة الاسماعيلية القومية المسرحية.
و فاز بجوائز التمثيل نساء ، جائزة أولى لأفضل تمثيل نساء أول وقدرها 1500 جنيه وشهادة تقدير لهبة العطا فى عرض “منين أجيب ناس” لفرقة البحيرة القومية المسرحية ، وجائزة ثانية لأفضل تمثيل نساء ثانى وقدرها 1000 جنيه وشهادة تقدير لصباح عيد مرسال عن عرض “السفيرة عزيزة” لفرقة أسوان القومية المسرحية.
كما فاز بجوائز تمثيل رجال ، جائزة أولى لأفضل تمثيل رجال أول وقدرها 1500 جنيه وشهادة تقدير لمصطفى عبدالله فى عرض “السفيرة عزيزة” لفرقة أسوان القومية المسرحية ، و جائزة ثانية لأفضل تمثيل رجال ثانى وقدرها 1000 جنيه وشهادة تقدير لأسامة محمود فى عرض “هبط الملاك فى بابل” لفرقة بنى سويف القومية المسرحية.
و جوائز الالحان ذهبت الجائزة الأولى لأفضل ملحن أول وقدرها 1500 جنيه وشهادة تقدير لأحمد الدمنهور عن عرض “منين أجيب ناس” لفرقة البحيرة القومية المسرحية ، و جائزة ثانية لأفضل ملحن ثانى وقدرها 1000 جنيه وشهادة تقدير لخالد فرغلى عن عرض “السفيرة عزيزة” لفرقة أسوان القومية المسرحية.
أما جوائز الاشعار فذهبت جائزة أولى لأفضل أشعار أول وقدرها 1500 جنيه وشهادة تقدير للشاعر عبد الوهاب على عن عرض “منين أجيب ناس” لفرقة البحيرة القومية المسرحية ، وجائزة ثانية لأفضل اشعار ثانى وقدرها 1000 جنيه وشهادة تقدير للشاعر درويش الاسيوطى عن عرض “السفيرة عزيزة” لفرقة أسوان القومية المسرحية.
كما أوصت لجنة التحكيم بشهادات تقدير خاصة بالاداء الملحوظ والجيد فى فعاليات المهرجان الختامى للفرق القومية المسرحية لكل من ، عماد غراب فى دور طاعون للعرض المسرحى “الحصار” لفرقة الاسماعيلية القومية المسرحية، شيماء محمود فى دور السكرتيرة للعرض المسرحى “الحصار” لفرقة الاسماعيلية القومية المسرحية ، أحمد القاضى ملحن للعرض المسرحى “الحصار” لفرقة الاسماعيلية القومية المسرحية ، مجدى على عيد فى دور ضابط للعرض المسرحى “البؤساء” لفرقة المنيا القومية المسرحية.
و مجدى أبو زيد ابراهيم فى دور الطبيب للعرض المسرحى “البؤساء” لفرقة المنيا القومية المسرحية ، وعادل بركات دراماتورج لعرض”السفيرة عزيزة” لفرقة اسوان القومية المسرحية ، و على الحداد فى عرض “منين اجيب ناس” لفرقة البحيرة القومية المسرحية ، و أحمد بشارة لأفضل ملابس عن عرض “منين اجيب ناس” لفرقة البحيرة القومية المسرحية ، و شهادة تقدير للمخرج أحمد عبد الجليل تقديراً لجهوده فى مجال إخراج الاوبريت عن عرض “منين اجيب ناس” لفرقة البحيرة القومية المسرحية.
و منحت الهيئة أيضا شهادات تقدير لكل من رجب احمد محمد فى دور دياب لعرض “السفيرة عزيز” لفرقة أسوان القومية المسرحية ، و ماهر محمد فى دور نجيب لعرض “هبط الملاك فى بابل” لفرقة بنى سويف القومية المسرحية ، و أمير شفيق فى دور الكاهن لعرض “هبط الملاك فى بابل” لفرقة بنى سويف القومية المسرحية.
وأوصت لجنة التحكيم باستحداث جائزة خاصة فى الطرب وقدرها 3000 جنيه وشهادة تقدير من الهيئة العامة لقصور الثقافة للمطرب / احمد الزعيم لتميزة فى الغناء والاداء الصوتى وتميزة بموهبة الغناء .
جوائز البيوت المسرحية و فى جوائز فرق البيوت المسرحية فاز بجوائز العرض ، جائزة أولى لأفضل عرض مسرحى وقدرها 3000 جنيه ودرع الهيئة للعرض المسرحى (يرما “بتول”) لفرقة بيت ثقافة القبارى ، و جائزة ثانية لأفضل عرض ثانى وقدرها 2000 جنيه ودرع الهيئة للعرض المسرحى “قطة بسبع ترواح” لفرقة بيت ثقافة السادات.
أما جوائز الاخراج  ، جائزة أولى لأفضل إخراج أول وقدرها 3000 جنيه وشهادة تقدير للمخرجة ريهام عبد الرازق عن عرض (يرما “بتول”) لفرقة بيت ثقافة القبارى ، جائزة ثانية لأفضل إخراج ثانى وقدرها 2000 جنيه وشهادة تقدير من الهيئة للمخرج محمد جمال عن عرض “قطة بسبع ترواح” لفرقة بيت ثقافة السادات.
و ذهبت جوائز الديكور والسينوغرافيا ، جائزة أولى لأفضل ديكور أول وقدرها 1500 جنيه وشهادة تقدير من الهيئة مناصفة بين دنيا عزيز عن ديكور عرض (يرما “بتول”) لفرقة بيت ثقافة القبارى ، منى فاروق ملابس عرض (يرما “بتول”) لفرقة بيت ثقافة القبارى ، و جائزة ثانية لأفضل سينوغرافيا ثانى وقدرها 1000 جنيه وشهادة تقدير لهانى اللقانى فى عرض “ميس جوليا” لفرقة بيت ثقافة أبو حمص المسرحية.
و عن جوائز التمثيل نساء ،  جائزة أولى لأفضل تمثيل نساء أول وقدرها 1500 جنيه وشهادة تقدير لريهام عبد الرازق فى دور بتول عرض (يرما “بتول”) لفرقة بيت ثقافة القبارى ، جائزة ثانية لأفضل تمثيل نساء ثانى وقدرها 1000 جنيه وشهادة تقدير لاميرة حسنى عن دور خضرة فى عرض “قطة بسبع ترواح” لفرقة بيت ثقافة السادات.
كما فاز بجوائز تمثيل رجال ، جائزة أولى لأفضل تمثيل رجال أول وقدرها 1500 جنيه وشهادة تقدير لاحمد جابر فى دور غنام لعرض (يرما “بتول”) لفرقة بيت ثقافة القبارى،جائزة ثانية لأفضل تمثيل رجال ثانى وقدرها 1000 جنيه وشهادة تقدير مناصفة بين محمد عبد الحق فى دور فياض لعرض “قطة بسبع ترواح” لفرقة بيت ثقافة السادات ، اسلام عوض فى دور وناس لعرض (يرما “بتول”) لفرقة بيت ثقافة القبارى.
أما جوائز الالحان فكانت من نصيب ، جائزة أولى لأفضل ملحن أول وقدرها 1500 جنيه وشهادة تقدير لمحمد مصطفى عن عرض (يرما “بتول”) لفرقة بيت ثقافة القبارى ، جائزة ثانية لأفضل ملحن ثانى وقدرها 1000 جنيه وشهادة تقدير لماهر كمال عن عرض “قطة بسبع ترواح” لفرقة بيت ثقافة السادات.
و جوائز الاشعار ، جائزة أولى لأفضل أشعار أول وقدرها 1500 جنيه وشهادة تقدير للشاعر شاذلى فرح عن عرض (يرما “بتول”) لفرقة بيت ثقافة القبارى ، جائزة ثانية لأفضل اشعار ثانى وقدرها 1000 جنيه وشهادة تقدير للشاعر ناصر محمود عن عرض “قطة بسبع ترواح” لفرقة بيت ثقافة السادات.
و أوصت لجنة التحكيم بشهادات تقدير خاصة بالاداء الملحوظ والجيد فى فعاليات المهرجان الختامى لفرق البيوت المسرحية لكل من زيزى محمود فى دور الغجرية للعرض المسرحى (يرما “بتول”) لفرقة بيت ثقافة القبارى ، شيماء ربيع فى دور فدوى للعرض المسرحى “يوم من هذا الزمان” لفرقة بيت ثقافة الدلنجات ، محمد مبروك عن دور فاروق للعرض المسرحى “يوم من هذا الزمان” لفرقة بيت ثقافة الدلنجات ، محمود اسحاق عن دور المؤلف للعرض المسرحى “يوم من هذا الزمان” لفرقة بيت ثقافة الدلنجات ، السيد زكى عن دور مروض الاسود للعرض المسرحى “السيدة لا تصلح إلا للرمى” لفرقة بيت ثقافة بور فؤاد.
جوائز فرق القصور المسرحية
فاز بجوائز القصور المسرحية فى  جوائز العرض ، جائزة أولى لأفضل عرض مسرحى وقدرها 3000 جنيه ودرع الهيئة للعرض المسرحى “القصة المزدوجة للدكتور بالمى” لفرق قصر ثقافة سيدى جابر ،  جائزة ثانية لأفضل عرض ثانى وقدرها 2000 جنيه ودرع الهيئة للعرض المسرحى “14 يوليو” لفرقة لقصر ثقافة هواة المنصورة.
و فاز بجوائز الاخراج ،جائزة أولى لأفضل إخراج أول وقدرها 3000 جنيه وشهادة تقدير مناصفة بين دكتور جمال ياقوت عن عرض “القصة المزدوجة” لفرقة قصر التذوق سيدي جابر ، خالد عبد السلام عن عرض “14 يوليو” لفرقة قصر ثقافة هواة المنصورة ، جائزة ثانية لأفضل إخراج ثانى وقدرها 2000 جنيه وشهادة تقدير للمخرج زياد يوسف عن عرض “أحلام شقية” لفرقة قصر الأنفوشي.
أما جوائز الديكور والسينوغرافيا ، جائزة أولى لأفضل سينوغرافيا أول وقدرها 1500 جنيه وشهادة تقدير مناصفة بين ،ابراهيم الفرن عرض “القصة المزدوجة للدكتور بالمى” لفرقة قصر ثقافة سيدى جابر ، محمود سامى عرض “القصة المزدوجة للدكتور بالمى” لفرقة قصر ثقافة سيدى جابر ،  جائزة ثانية لأفضل ديكور ثانى وقدرها 1000 جنيه وشهادة تقدير لنهاد السيد ديكور عرض “14 يوليو” لفرقة لقصر ثقافة هواة المنصورة.
و فى جوائز التمثيل نساء ، جائزة أولى لأفضل تمثيل نساء أول وقدرها 1500 جنيه وشهادة تقدير مناصفة بين:ايمان امام فى دور مارى عرض “القصة المزدوجة للدكتور بالمى” لفرقة قصر ثقافة سيدى جابر، نرمين البوريدى فى دور مارى عرض “أحلام شقية” لفرقة قصر ثقافة الانفوشى ، جائزة ثانية لأفضل تمثيل نساء ثانى وقدرها 1000 جنيه وشهادة تقدير مناصفة بين نور عبد الرحمن فى دور غادة عرض “أحلام شقية” لفرقة قصر ثقافة الانفوشى ، جهاد على عبد العال فى دور محروسة عرض “حكايات النهر. لفرقة قصر ثقافة بنى مزار.
كما فاز بجوائز تمثيل رجال ،جائزة أولى لأفضل تمثيل رجال أول وقدرها 1500 جنيه وشهادة تقدير مناصفة بين محمد على فى دور هوس عرض “14 يوليو” لفرقة قصر ثقافة هواة المنصورة ،  اسلام عبد الشفيع فى دور باولوس عرض “الدكتور بالمى” لفرقة قصر ثقافة لسيدى جابر ، جائزة ثانية لأفضل تمثيل رجال ثانى وقدرها 1000 جنيه وشهادة تقدير مناصفة بين اسلام صلاح فى دور فارس لعرض “احلام شقية” لفرقة قصر ثقافة الانفوشى ، أحمد محمد حسن فى دور شيبوب لعرض “عنترة” لفرقة لقصر ثقافة عين حلوان.
أما جوائز الالحان ، جائزة أولى لأفضل ملحن أول وقدرها 1500 جنيه وشهادة تقدير لأحمد حامد عن عرض “عنترة” لفرقة قصر ثقافة عين حلوان ، جائزة ثانية لأفضل ملحن ثانى وقدرها 1000 جنيه وشهادة تقدير مناصفة بين جمال ياقوت فى عرض “القصة المزدوجة للدكتور بالمى” لفرقة قصر ثقافة سيدى جابر ، محمد مصطفى عن عرض “القصة المزدوجة للدكتور بالمى” لفرقة قصر ثقافة سيدى جابر.
و جوائز الاشعار جائزة أولى لأفضل أشعار أول وقدرها 1500 جنيه وشهادة تقدير للشاعر أحمد ابراهيم عن عرض “عنترة” لفرقة قصر ثقافة عين حلوان ،  جائزة ثانية لأفضل اشعار ثانى وقدرها 1000 جنيه وشهادة تقدير للشاعر اسلام فرغلى عن عرض “حكايات النهر” لفرقة قصر ثقافة بنى مزار.
كما أوصت لجنة التحكيم بشهادات تقدير خاصة بالاداء الملحوظ والجيد فى فعاليات المهرجان الختامى لفرق القصور المسرحية لكل من ،  د. سهير ابو العيون عن سينوغرافيا عرض “حكايات النهر” لفرقة قصر ثقافة بنى مزار ،شهادة تقدير أشرف فجل لموسيقى العرض المسرحى “قرد كثيف الشعر” لفرقة قصر ثقافة المحلة ، شهادة تقدير محمود حسنى عن دور السكرتير للعرض المسرحى “قرد كثيف الشعر” لفرقة قصر ثقافة المحلة ، شهادة تقدير إيهاب الفخرانى عن دور العجوز والشيطان للعرض المسرحى “تى جى واخواته” لفرقة قصر ثقافة برج العرب.
و أوصت الهيئة العامة لقصور الثقافة على منح أعضاء لجان التحكيم الخاصة بالمهرجان الختامى لفرق الاقاليم المسرحية “قوميات – قصور – بيوت” شهادات تقدير لتشريفهم ومشاركتهم لنا كأعضاء لجان تحكيم ، شهادات تقدير للجان تحكيم الفرق القومية أبجدياً  ،المهندس حسين العزبى، الدكتور سامح مهران،  فاطمة المعدول، عبدالله سعد ، الفنان محمد رياض.
و فى شهادات تقدير للجان تحكيم لفرق القصور أبجدياً ،شهادة تقدير للكاتب بهيج اسماعيل، والفنان عبد الرحيم حسن، عبلة الروينى ، المخرج محسن حلمى،د. مصطفى سلطان.
و شهادات تقدير للجان تحكيم فرق البيوت أبجدياً ، د. حسن عطية ، د. ر عبد ربه حسن عبد ربه ، د عصام ابو العلا ، د. عماد سعيد ، د. هانى مطاوع .
وأوصت الهيئة العامة لقصور الثقافة على منح درع الهيئة لكل من  اسم الأديب الراحل قاسم مسعد عليوة لما له من دور بارز فى اثراء حركة الادب المسرحى وهو أول مؤسسى جمعية أدباء وفنانى بورسعيد ومؤسس ائتلاف مثقفى من اجل التغييرفى مصر وعضو المكتب السياسى لحزب التجمع وله العديد من المؤلفات الادبية والاصدارات الاجتماعية والسياسية فى مصر والعالم العربى وابرزها “رواية الغزالة، والمدينة الاستثناء، والثورة من ميادين مصر”، و اسم المخرج الشاب الراحل ايمن عبد المنعم لما قدمه فى مسرح الثقافة الجماهيرية من أعمال متميزة اثرت الحركة المسرحية من اهم اعماله “الغجرى، قطة بسبع ترواح، طرح الصبار، كفر التنهدات، حيضان الدم، أطياف حكاية، المهرج، عرس النار”.

شيماء فؤاد
شبكة الاعلام العربية
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى