منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
الأعلان عن  الجائزة العربية للإبداع الثقافى  Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
الأعلان عن  الجائزة العربية للإبداع الثقافى  Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
الأعلان عن  الجائزة العربية للإبداع الثقافى  Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
الأعلان عن  الجائزة العربية للإبداع الثقافى  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
الأعلان عن  الجائزة العربية للإبداع الثقافى  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
الأعلان عن  الجائزة العربية للإبداع الثقافى  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
الأعلان عن  الجائزة العربية للإبداع الثقافى  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
الأعلان عن  الجائزة العربية للإبداع الثقافى  Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
الأعلان عن  الجائزة العربية للإبداع الثقافى  Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


الأعلان عن  الجائزة العربية للإبداع الثقافى  Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

الأعلان عن الجائزة العربية للإبداع الثقافى

اذهب الى الأسفل

17022014

مُساهمة 

الأعلان عن  الجائزة العربية للإبداع الثقافى  Empty الأعلان عن الجائزة العربية للإبداع الثقافى




تم الأعلان عن  الجائزة العربية للإبداع الثقافى حيث أعلن الدكتور نادر القنة رئيس الهيئة العلميةالاستشارية التحكيمية للجائزة العربية للابداع الثقافي والمستشار في المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الالكسو ) والتي تم اطلاقها ضمن الاحتفال ببغداد عاصمة الثقافة العربية 2013 عن الفائزين بالجائزة في مجالات الادب والترجمة والسينما والمسرح والاذاعة والتلفزيون .جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بحضور عضو اللجنةالعليا لمهرجان بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013 مدير عام دائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة عقيل المندلاوي وعدد من الشخصيات الاعلامية ووسائل الاعلام المختلفة وشهدته قاعة المتنبي ، حيث اشار الى انه في مجال الادب الذي توزع في ثمانية حقول: اللغة وكان المركز الاول مناصفة بين حكمت صالح من العراق عن دراسته (مداخل الى علم الحرف وموسيقى الشعر) واحمد ابراهيم احمد من العراق عن دراسته (الخطاب بين الالقاء والنص) ، وفي حقل الرواية كانت مناصفة بين اسامة العيسى من فلسطين عن روايته( المسكوبية) وسعداء الدعاس من الكويت عن روايتها (نطفة سوداء) وفي حقل الشعر كان المركز الاول مناصفة بين ياس السعيدي من العراق عن قصيدته (قمرالكلام) وراوية جبار الشاعر من العراق عن قصيدتها (خيول ناعمة) وفي حقل التراث كانت الجائزة مناصفة ايضا بين عمر عبد العزيز من مصر عن دراسته ا(لعمران المصري بين الرحلة والاسطورة) وطلال الرمضي من الكويت عن دراسته (الكويت في السالنامة العثمانية) وفي حقل النقد الادبي كانت الجائزة للناقد العراقي حمد الدوخي عن دراسته النقدية (تخطيط النص .. معاينة سيمائية في شعر سعاد الصباح) وفي الفن التشكيلي كانت الجائزة مناصفة بين تهاني العجامي من السعودية عن دراستها (توثيق اساليب الزخرفة في بادية نجد) واحمد النقيب من العراق عن دراسته (تصاميم الرسومات على الاواني الفخارية) وفي ادب الاسرة كان المركز الاول للباحث العراقي عدنان فاضل خليل من العراق عن بحثه (التربية المقارنة) وفي حقل الخط العربي كان المركز الاول من نصيب للاردنية نجوى احمد الخصاونة عن دراستها (اثر نمذجة حرف الدال العربي ).مضيفا: ان الجائزة الثانية كانت في مجال الترجمة وفاز بالمركز الاول من العربية الى الانكليزية محمد عناني من مصر عن ترجمته لمسرحية (ليلى والمجنون ) لصلاح عبد الصبور والمركز الاول الى الفارسية لمريم حيدري من مدينة الاحواز الايرانية عن ترجمتها ديوان (الفراشة) لمحمود درويش وحجبت الجائزة الترجمة الى الفرنسية والاسبانية والروسية والالمانية واليابانية. وفي مجال المسرح والسينما كان المركز الاول مناصفة بين صفاء البيلي من مصر عن مسرحية (الجنرال) وابراهيم الحسيني من مصرعن مسرحيته (جنة الحشاشين) وفي النص السينمائي كان المركز الاول لتكاري هيفاء رشيدة من الجزائر عن سيناريو (فيلم ابني) وفي السيناريو المسرحي فاز محمد انور المرتجي من المغرب عن مسرحية (تغريبة ليون الافريقي) .وفي الاذاعة والتلفزيون المركز الاول في مجال المسلسل الاذاعي لسعيد بن محمد السيابي من عمان عن سيناريو مسلسل (رياح الحب) وفي الشريط الوثائقي فاز اسامة عبد العزيز وامال وهيب من مصر من برنامج (المشربية )عن حلقة (المخطوط العربي والحلى الفرعونية) وحلقة (مجموعة خير بيك ).وفي جائزة لجنة التحكيم الخاصة فاز كل من محمود كحيلة من مصر عن مسرحية (تباديل) وليث الايوبي من العراق عن (ضغائن اللقلق العجوز) واحمد الحسين من سوريا عن (دراسات نقدية في ادب الكندية في العصر العباسي) .وكان هناك تكريم شرفي لعدد من الشخصيات التي خدمت الثقافة العربية وهم الراحل محمد قطاف من الجزائر والشاعر سميح القاسم من فلسطين والفنانة الكبيرة فاتن حمامة من مصر وعبد الله الغذامي من السعودية والفنان الكبير يوسف العاني من العراق .واكد الدكتور القنة ان المنطقة العربية قسمت من ناحية المشاركين الى خمس مناطق لتشمل المغرب العربي ومصر وبلاد الشام والخليج العربي والعراق ، في الوقت الذي حددت المشاركة باؤلئك الذين نالوا الجوائز في دولهم وكذلك اؤلئك الذين ولاسباب سياسية ورغم ابداعهم حرموا من الفوز باي جائزة من دولهم ، واستلمت 129 مشاركة في الجوانب التي تمت الاشارة اليها فاعتمدت منها 55 مشاركة دخلت المسابقة ليتم في النهاية اختيار النصوص الفائزة بالجوائز التي تمت الاشارة اليها وقال: ان الجائزة يمكن الاشارة على انها نوبل العراق تطلقها بغداد هدية الى الشعب العربي وتمثل اذكاء لروح الثقافة العربية والاحتفاء بالمثقفين العرب .من جانبه اكد المندلاوي اننا نشعر بالفخر ان يتم انشاء الجائزة العربية للابداع الثقافي خلال الاحتفال ببغداد عاصمة الثقافة العربية 2013 اي ان الجائزة ولدت في بغداد وهي تمثل حسنة لبغداد وسيكون ذلك تقليد لتبني الجائزة في جميع عواصم الثقافة العربية ونحن مستعدون لتبني الجائزة في عام 2014 في حالة عدم اقامتها من قبل ليبيا باعتبار طرابلس عاصمة للثقافة العربية عام 2014 واكمالها عام 2015 ، ونوصي باصدار قرار باعتماد الجائزة بشكل دوري في كل عاصمة من عواصم الثقافة العربية علما انه تم اعتماد مدينة قسطنطينة الجزائرية عاصمة للثقافة العربية 2015 .
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى