منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
ضحك شديد من أجل التطهير...  موسم مسرح الكوميديا المغربي في 2014 Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
ضحك شديد من أجل التطهير...  موسم مسرح الكوميديا المغربي في 2014 Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
ضحك شديد من أجل التطهير...  موسم مسرح الكوميديا المغربي في 2014 Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
ضحك شديد من أجل التطهير...  موسم مسرح الكوميديا المغربي في 2014 Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
ضحك شديد من أجل التطهير...  موسم مسرح الكوميديا المغربي في 2014 Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
ضحك شديد من أجل التطهير...  موسم مسرح الكوميديا المغربي في 2014 Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
ضحك شديد من أجل التطهير...  موسم مسرح الكوميديا المغربي في 2014 Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
ضحك شديد من أجل التطهير...  موسم مسرح الكوميديا المغربي في 2014 Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
ضحك شديد من أجل التطهير...  موسم مسرح الكوميديا المغربي في 2014 Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


ضحك شديد من أجل التطهير...  موسم مسرح الكوميديا المغربي في 2014 Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

ضحك شديد من أجل التطهير... موسم مسرح الكوميديا المغربي في 2014

اذهب الى الأسفل

25022014

مُساهمة 

ضحك شديد من أجل التطهير...  موسم مسرح الكوميديا المغربي في 2014 Empty ضحك شديد من أجل التطهير... موسم مسرح الكوميديا المغربي في 2014





إذا كانت الدموع التي مبعثها بعض المواقف الدرامية هنا وهناك مدعاة للتطهير في التراجيديات العالمية، فإن الدموع التي يسببها الضحك الشديد هي أيضاً نوع من أنواع التطهير الذي رفضه بريشت ودعاة تثوير المسرح وجعله وسيلة من وسائل التغيير في المجتمعات. 

خصوصاً إذا كان ذلك الضحك يصير هدفاً لا يعلى عليه لمجموعة المؤلف المسرحي والمخرج ومجموعة الممثلين، ويوضع كل ما في المسرح من سينوغرافيا وأزياء وديكور، وأضاءة وموسيقى في خدمة ضحك الجمهور .   والمسرح المغربي قدم للجمهور العديد من المسرحيات الأجتماعية، التي شهدها جمهور واسع من محبي المسرحيات الكوميدية الهادفة، التي تناولت حياة الناس، وما يتفاعل في المجتمع من أرهاصات وما يفد إليه بسبب العولمة، مما يؤثر في العالم حالياً، كقضايا حقوق الإنسان، والحريات والفقر، والعدل في المجتمعات.

 آش داني

وقد تعالت ضحكات الجمهور في مسرح محمد الخامس وسط مدينة الرباط خلال ليال عديدة من موسم ” مسرح الكوميديا ” الذي أستمر لأكثر من أسبوع.

ومن المسرحيات التي عرضت خلاله مسرحية ” آش داني ” ــ ما الذي جعلني أذهب إلى هناك ــ قدمتها فرقة مسرح أرلوكان وهي من تأليف وإخراج عمر الجدلي، وتمثيل جواد العلمي، عبد اللطيف الخمولي، وعبد الرحيم المنياري.

والمسرحية كوميديا أجتماعية تحكي رغبات الإنسان وأمانيه بالسلطة التي تأتي إليه على حين غرة، فتفضح مكنوناته الداخلية، فيتعرى أمام نفسه تماماً، فيجد أنه ليس ذلك الذي كان قبل أن يصل إلى هدفه، وأنه شخص آخر لا يفكر إلى بذاته، ورغباته، وما ينوي تحقيقه على حساب رغبات الغير.

وإذا كانت مسرحية ” آش داني ” تخاطب ذات الإنسان فإن مسرحية ” العساس ” وهي من تقديم فرقة مسرح إيسيل ومن تأليف عصام اليوسفي، وإخراج عبد العاطي لمباركي وسينوغرافيا رشيد الخطابي، وتمثيل، سعيد آيت باجا، عبد النبي البنيوي، وزهير بنجدي.

وقد طمحت المسرحية إلى تقديم كوميديا أجتماعية، مبنية على حكايات مركبة يحكيها ” العساس ” ـــ الحارس ــ الذي يقدم للجمهورمما يعيشه أثناء عمله كحارس الكثير من أنماط الشخصيات الضاحكة التي يصادفها في يوم عمله.

والعساس تناولت المواقف الطريفة التي يقع فيها العساس أو ما يقع فيها الناس من حوله، وبالرغم من أقترابها من عالم الطبقات المسحوقة والفقيرة إلا أنها بدت وكأنها تنقد الكثير من تصرفاتهم وطرائق عيشهم.

وحرص كاتبها ومخرجها على أن تبدو المسرحية، كمجموعة من المشاهد الكوميدية المستقلة، التي تربطها الشخصية الرئيسية، وأتاحت للعديد من الطرف والنكات والتعليقات الساخرة أن تتغلغل بين المشاهد على ألسنة أبطالها، ولكن كما أسلفنا بقي كل مشهد قائم بذاته.

الربا الحرام

ونقلت مسرحية ” بوكتف ” الجمهور المحب للكوميديا الى ” الأنتهازيين ” الذين تجدهم في كل عصر وعهد يلونون الحياة بألوان طمعهم وكذبهم وغشهم، والمسرحية من تقديم فرقة ” طقوس 4 “وتأليف وإخراج، نور الدين زيوال، وسينوغرافيا يوسف العرقوبي، وتمثيل، عبد الله ديدان، بنعيسى الجيراري، عبد الكبير الشداتي، محمد الحوضي، عبد القادر بوزيد، نورالدين سعدان، مصطفى مزوار، أمين ناسور، ونور الدين زيوال.

وتضع المسرحية شخصية ” المدني ” وهو من فئة المستغلين الذين ظهروا بعد أستقلال المغرب في الخمسينات، وأستفادوا من ظروف الأقتصاد الحر، ليحقق ثروة واسعة، وهو لا يترك فرصة ليستغل فيها ثروته وعلاقاته للأيقاع بضحاياه من المواطنين، ومن بين ضحاياه يقع ” بوكتف ” ضحية جديدة في شبكته الجهنمية.

فيقترض منه ” أبوكتف ” مالاً يضاعفه، مبدأ الربا الفاحش ” الفائدة فوق المبلغ الأصلي ” ويعجز ” أبوكتف” عن تسديد قرضه الذي تضاعف بفعل الربا الحرام، مما وضعه أمام أمرين أحلاهما مر، فإما أن يزوج المدني أبنته الشابة حورية أو يعمل مع أبنته كخادمين في قصر المدني حتى يوفي بدينه .




ولكن يهب أحد المدافعين عن حقوق الفقراء والمستغلين، الذي يدعى ” جحا ” فيستنهض همم الناس ونخوتهم، ويجمع التبرعات منهم، وخصوصاً من التجار الشرفاء، الذين يكرهون ” المدني ” ويعيبون عليه أساليبه الأستغلالية، ورباه الذي حرمه الله تعالى في محكم كتابه العزيز.




 وما أن يجمع المال اللازم حتى يدفعه ل ” أبو كتف ” ليفك دينه، وبالرغم من الثيمة الشكسبيرية في النص المسرحي، والجو الدرامي الذي تضعنا فيه المسرحية، إلا ان ما يحيط بالأبطال من مواقف طريفة وتعليقات ساخرة تنقلنا إلى جو الكوميديا، الذي لم تغادره المسرحية بالرغم من جو مأساة الفقر والتهديد بالعبودية الذي حمله مضمونها.


كوميديا الطفل


وهناك مسرحيات ك” ميعادنا العشا” من تأليف عبد الكبير شداتي وإخراج هشام الجباري، ومسرحية ” فدان عبد الرحمن ” وهي من تأليف محمد أمين بنيوب وإخراج أمين ناسور و” دارت بنا الدورة ” من تأليف من اعداد محمد بنسعود وتأليف وإخراج حسن هموش. تناولت المسرحيات الثلاث الكوميديا الأجتماعية، من خلال معاناة الحياة التي يواجهها الشباب في بدايات حياتهم العملية.

فالأولى تحكي عن دعوة لرئيس العمل إلى عشاء لتحسين ظروف الزوج، الذي يعمل تحت أمرته، والثانية تحكي عن أحلام الشباب خلال فترتهم الجامعية.

ووعود أولئك الطلاب لخطيباتهم من زميلاتهم في الجامعة، ولكن حالما يتخرجون ويصيرون في قلب الحركة اليومية للمجتمع تتغير مبادئهم

ويتحولون إلى أنتهازيين يبحثون عن أسهل الطرق وأسرعها في طلب الثروة والنجاح، حتى لو أضطرهم هذا السعي إلى سحق أقرب الناس إليهم وخيانتهم لزوجاتهم ” الحبيبات السابقات في الجامعة”.
ومن مسرح كوميديا الطفل عرضت مسرحية ” سناء والدجاجة ” من تأليف عبد اللطيف شوطا وإخراج محمد مروازي وتمثيل سناء عكرود وسعيد باجا ودمية تمثل دجاجة.

والمسرحية تحكي حصول سناء الصغيرة على دجاجة جميلة، لكن رجلاً يبدو عليه الجنون يريد ان يأخذ الدجاجة من سناء، فيبذل الرجل المزيد من المحاولات للفوز بالدجاجة، ولكن سناء تحبطها، وسط ضحكات الجمهور من محاولات الرجل الفاشلة.




فيصل عبد الحسن 


الزمان
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى