منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
- "طريق الشمس" لروميو لحود على مسرح كازينو لبنان وصيّة وفاء للتاريخ بين الغناء والدبكة اللبنانية الأصيلة Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
- "طريق الشمس" لروميو لحود على مسرح كازينو لبنان وصيّة وفاء للتاريخ بين الغناء والدبكة اللبنانية الأصيلة Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
- "طريق الشمس" لروميو لحود على مسرح كازينو لبنان وصيّة وفاء للتاريخ بين الغناء والدبكة اللبنانية الأصيلة Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
- "طريق الشمس" لروميو لحود على مسرح كازينو لبنان وصيّة وفاء للتاريخ بين الغناء والدبكة اللبنانية الأصيلة Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
- "طريق الشمس" لروميو لحود على مسرح كازينو لبنان وصيّة وفاء للتاريخ بين الغناء والدبكة اللبنانية الأصيلة Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
- "طريق الشمس" لروميو لحود على مسرح كازينو لبنان وصيّة وفاء للتاريخ بين الغناء والدبكة اللبنانية الأصيلة Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
- "طريق الشمس" لروميو لحود على مسرح كازينو لبنان وصيّة وفاء للتاريخ بين الغناء والدبكة اللبنانية الأصيلة Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
- "طريق الشمس" لروميو لحود على مسرح كازينو لبنان وصيّة وفاء للتاريخ بين الغناء والدبكة اللبنانية الأصيلة Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
- "طريق الشمس" لروميو لحود على مسرح كازينو لبنان وصيّة وفاء للتاريخ بين الغناء والدبكة اللبنانية الأصيلة Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


- "طريق الشمس" لروميو لحود على مسرح كازينو لبنان وصيّة وفاء للتاريخ بين الغناء والدبكة اللبنانية الأصيلة Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

- "طريق الشمس" لروميو لحود على مسرح كازينو لبنان وصيّة وفاء للتاريخ بين الغناء والدبكة اللبنانية الأصيلة

اذهب الى الأسفل

25022014

مُساهمة 

- "طريق الشمس" لروميو لحود على مسرح كازينو لبنان وصيّة وفاء للتاريخ بين الغناء والدبكة اللبنانية الأصيلة Empty - "طريق الشمس" لروميو لحود على مسرح كازينو لبنان وصيّة وفاء للتاريخ بين الغناء والدبكة اللبنانية الأصيلة




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
هي فعلا مسرحية غنائية راقصة تلك التي كتبها روميو لحود وألّف ألحانها وأغانيها. هي أيضاً جنونُ عبقري من لبنان لا تزال في صميم وجدانه الوطني حكاية بين تلك الحكايات التي قدمها في مهرجانات بعلبك وغيرها تحضّه على القول العالي، الهادر في وجه المؤامرات المحوكة على مرّ العصور على أرض لبنان.
ننعته بالجنون لأن ما رأيناه في الليلة الأولى من عمله المدهش في كازينو لبنان إنما بمثابة مغامرة شائكة شاءها وثيقة عهد منه للبنان، صاغها بقلب مواطن متجذر في أرضه، غيور على سلمه ورغد عيشه، من دون أن يكيّل تكاليف هذه الورشة الباهظة التي أخذها بإيمان على عاتقه بدءاً بالديكور الذي شيّده قصراً لبنانياً تراثياً بقناطره وباحته وبركته وشلال الماء المغرّد على جرن جانبي منه، إلى تعاون شقيقتيه في بث الروح "اللحودية" الراقية في المشاهد وحفاظها على التراث اللبناني، من ناي لحود المصممة الكوريغرافية، وبابو سعاده التي ترصّع في القماش آيات من دلال وألوان على أجسام الراقصات والراقصين. لكي تولد الحكاية بعرفها الوطني كانت أعياد من رقص وغناء في باحة القصر الذي جعل بابه المشرّع دوما رمزاً للضيافة اللبنانية وليالي الفرح، وأكثر منها، رمزا لهذه الأرض السائبة لشهوات كل من داسها ووجد فيها المناخ الملائم للاحتلالات والمؤامرات.
القصر وسكّانه بلباسهم التراثي نقلة في التاريخ إلى زمن الامارة. لولب الحركة هي العفريتة عنترة (ميكاييلا) العاملة في القصر ناطورة، تنوضر كما تقول على البعيد لتعلم الست مرجان (فاديا عبود) سيدة القصر، وسلوم مدبّر شؤونه (عفيف شيا) عما هما في انتظاره. ميكاييلا هي بدعة حقيقية كشفت فور دخولها على الخشبة عن موهبتيها الصوتية والتمثيلية، وكالنحلة التي لا تستريح تعلن مرات عن زيارة الست نسب والزائرة المنتظرة لن تأتي. السبب سرّ بقي في نفس روميو لحود ولم ينر عقلي. بل هي الوفود الطامعة المتعاقبة، التي تعيد إلى الذاكرة تاريخ السلطنة العثمانية والانتداب إلى حقبات حطت بثقلها على استقلال لبنان وزعزعته. من عصمت باشا (وليد العلايلي) الذي يعلن للست مرجان قرار الباب العالي إرساء جيوشه حول هذا القصر فيما يعلن القنصل (عصام مرعب) باحتلال القصر، أما أمير البادية (جوزف أبو خليل) فيأتي وفي باله حلم جميل بضم القصر إلى قصوره. من هذا الواقع يدخل الخيال في نسيج التاريخ، يخفف بحسنه وعياقته من وطأة التاريخ الذي لا يزال منذ قرون يتلاعب بقدر هذا الوطن الصغير الذي صوّر روميو لحود رسالته في لوحات رائعة لا بد للنفوس الجشعة أن ترى فيها ملاذا للعيش.
روميو لحود كتب لـ"طريق الشمس" سبع أغان أولاها "وين الكاسات"، افتتاح سعيد لمجد هذا القصر، كما "نوّرتوا الدار" عندما يدخل الضيوف، والموسيقى كينبوع تتفجر صافية، من روحه، بليغة في احتوائها الموضوع. "إيدك بإيدي"، حوار حب بين عنترة وحيدر، و"راحو شمالي" و"لا تسألوني" و"هيدي الدني"، إلى أغنية الختام المشعة بالأمل "الحرية". ومن تلحين جاد قطريب وغنائه الشجي، قصيدة لمحمود درويش "شو بعمللك" و"من جنح الليل" قصيدة لنقولا حايك. وفي هذا المناخ الشجي بالأصوات الفريدة والألحان المسكوبة في صميم المشاعر الوطنية خصص روميو لحود موسيقى استذكارية لبوغوص جيلاليان "رقصة الصبايا" كما شاء على إيقاع الدبكة اللبنانية البحتة، تحية إلى الكبار الذين أعطوا إشعاعا كونيا للبنان الأسطورة ، الأخوين رحباني ووليد غلمية وزكي ناصيف.
ماذا نستنتج من هذا العمل الذي راهن عليه روميو لحود وكل من شارك في إنجاحه كوصيّة تنوّر العقول وتكشح عن شمس لبنان ظلمتها؟ الطريق إلى الشمس أمنيته ونتصوّره طوال هذا الغياب في تأمل لصوغ هذه الوثيقة الوطنية حتى إذا أصبحت عارية بحقيقتها، موشحة بهالات الأسطورة، أضرم نار العيد في سمائها وشيّد لها قصرا هو بهندسته الأصيلة العنوان الذي يؤدي إلى لبنان.
في الختام تسلّم روميو لحود وسام الأرز من رتبة قومندور من يد وزيرة المهجرين أليس شبطيني ممثلة رئيس الجمهورية ميشال سليمان الذي شاء أن يقلّد هذا اللبناني المعتق في خوابي الوطن رمز عربون لما قدمه من فن وثقافة وعصب وطني لبلده.




مي منسي 
النهار 
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى