منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
"خدني بحلمك مستر فرويد" لجلال خوري: النخبوية في عصر الإنحطاط Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
"خدني بحلمك مستر فرويد" لجلال خوري: النخبوية في عصر الإنحطاط Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
"خدني بحلمك مستر فرويد" لجلال خوري: النخبوية في عصر الإنحطاط Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
"خدني بحلمك مستر فرويد" لجلال خوري: النخبوية في عصر الإنحطاط Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
"خدني بحلمك مستر فرويد" لجلال خوري: النخبوية في عصر الإنحطاط Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
"خدني بحلمك مستر فرويد" لجلال خوري: النخبوية في عصر الإنحطاط Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
"خدني بحلمك مستر فرويد" لجلال خوري: النخبوية في عصر الإنحطاط Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
"خدني بحلمك مستر فرويد" لجلال خوري: النخبوية في عصر الإنحطاط Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
"خدني بحلمك مستر فرويد" لجلال خوري: النخبوية في عصر الإنحطاط Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


"خدني بحلمك مستر فرويد" لجلال خوري: النخبوية في عصر الإنحطاط Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

"خدني بحلمك مستر فرويد" لجلال خوري: النخبوية في عصر الإنحطاط

اذهب الى الأسفل

21032014

مُساهمة 

"خدني بحلمك مستر فرويد" لجلال خوري: النخبوية في عصر الإنحطاط Empty "خدني بحلمك مستر فرويد" لجلال خوري: النخبوية في عصر الإنحطاط




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أعوامه الثمانون، التي أمضى منها خمسين في العمل المسرحي، لم تؤثّر في حماسته ونشاطه. جلال خوري المتسلّح بفكرة "اللي بِيخاف ما بيعمل شي" يهجم مرّة جديدة ويقدّم مسرحية "خدني بحلمك مستر فرويد" على خشبة مسرح مونو إبتداءً من 20 آذار. الفرعون أخناتون هو مَن أطلق رفض الآخر، على حد قول جلال خوري، وهذا الرفض ينسحب على التزمّت والتكفير والإرهاب وصولاً إلى العنف المنزلي وكل مظاهر العنف. للحديث عن التزمّت، انطلق خوري من علاقة تربط مخرجاً بممثلةٍ عمل معها في السابق، وكانت تجمعهما علاقة شخصية أيضاً، فالتقيا بعد عشرين عاماً ليتكلّما وينهيا الحسابات بينهما. "في النهاية الخلاف مع الآخر هو خلاف مع الذات، والتصالح مع الآخر هو تصالح مع الذات".
هذه المسرحية هي "إستحضارية"، الخط الذي يسير فيه جلال خوري مذ ودّع النَمط الغربي مع "رزق الله يا بيروت"، وبدأ "يغازل" المسرح الياباني، وتحديداً "النو" مع "هندية راهبة العشق"، "الطريق إلى قانا" و"رحلة محتار إلى شري ناغار". هو يستحضر شخصية من الماضي الغابر لتكشف لنا حقائق معيّنة. الحقائق التي يسلّط الضوء عليها جلال خوري هذه المرّة تنتقد بشدّة تفاصيل كثيرة من حياتنا اليومية ومن الواقع الفنّي والاجتماعي والسياسي.


هذا الخطّ الجديد الذي يعتمده خوري منذ عام 2006، هل صار له جمهورٌ، أم لا يزال يسعى إلى كسب مؤيّدين له؟ يسارع إلى الإعلان: "لكل مخرج جمهوره، وكل ما يُقال عن جماهير تتابع نوعاً معيّناً من المسرح هو مجرّد نظريات".


نسأله: مسرحياتك القديمة كانت أكثر شعبية، هل تتّجه اليوم نحو نمط أكثر صعوبة وعمقاً؟ يوضح أنّ المسألة لا تكمن في الصعوبة والعمق، فهذه المسرحية ليست صعبة وفيها الكثير من المواقف المضحكة، "لكن في عصر الانحطاط، على المسرح أن يكون نخبوياً".


ويلفت خوري إلى أنّه أوّل مَن أطلق المسرح الشعبي السياسي في لبنان، وهو يجيد تماماً كتابة ذلك النوع من المسرحيات، أمّا الخَط الجديد الذي ينتهجه حالياً فهو يحتاج إلى جهد أكبر بكثير لتقديمه. "أخدت معي سنتين حتّى كتبت هالمسرحية. تعبت كتير، كنت عم بقرا كل يوم مئات الصفحات حتّى آخد فكرة أو فكرتين، مش أكتر. تعلّمت كتير منها. الإنسان بِفكِّر حالو بيعرف، بس قَد ما يعرف، بيضل ناقصو كتير.


والأهم إنّو كل هالمعلومات والأفكار كيف بدّي صيغها بطريقة توصل للجمهور بشكلٍ ممتع ومفيد وسهل، وهون الصعوبة الأكبر".


يشارك في المسرحية الممثل فادي متري الذي شاهده جلال خوري في trailer حضّره ابن عمّه يوسف خوري عن مَي زيادة، فأعجِب كثيراً بأدائه. كما تشارك الممثلة مي سحّاب التي حلّت مكان ميرنا مكرزل بعد تعرّضها لعارض صحّي. "مَي موهوبة وشاطرة وبتاخُد العقل".


أمّا الإعداد الموسيقي فهو للفنان سامي حوّاط الذي يغنّي بنفسه أكثر من أغنية، بمشاركة فرقة "الرحّالة". خوري الذي يصرّ دائماً على أن تكون الأغاني حيّة على المسرح يفاجأ كيف صار الغناء المسجّل أمراً عادياً، بل صار القاعدة! "ما في غير بلبنان بِسجلو الأغاني وبيطلعو الممثلين بيضحكو علينا وبِحركو تِمُّن على المسرح وبيعملو حالُن عم بِغنُّو".


جلال خوري لا يشعر بالقلق ولا بالتردّد. هو قام بما عليه وقدّم أفضل ما عنده، وكذلك فعل كلّ مَن يشارك بهذا العمل. الآن، باتت الطابة في ملعب الجمهور، فإذا قرر عدم المجيء، فالقلق والتردّد لن يدفعاه إلى تغيير رأيه. "أنا بدعي الجميع يحضرو هالمسرحية اللي فيها أفكار عميقة وطريفة بالوقت ذاتو".




يوليوس هاشم
النهار
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى