منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
6 عروض مسرحية فى مهرجان «دى كاف» للفنون Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
6 عروض مسرحية فى مهرجان «دى كاف» للفنون Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
6 عروض مسرحية فى مهرجان «دى كاف» للفنون Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
6 عروض مسرحية فى مهرجان «دى كاف» للفنون Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
6 عروض مسرحية فى مهرجان «دى كاف» للفنون Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
6 عروض مسرحية فى مهرجان «دى كاف» للفنون Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
6 عروض مسرحية فى مهرجان «دى كاف» للفنون Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
6 عروض مسرحية فى مهرجان «دى كاف» للفنون Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
6 عروض مسرحية فى مهرجان «دى كاف» للفنون Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


6 عروض مسرحية فى مهرجان «دى كاف» للفنون Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

6 عروض مسرحية فى مهرجان «دى كاف» للفنون

اذهب الى الأسفل

08042014

مُساهمة 

6 عروض مسرحية فى مهرجان «دى كاف» للفنون Empty 6 عروض مسرحية فى مهرجان «دى كاف» للفنون




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
لاشك أن خريطة المسرح فى مصر قد تغيرت بشكل كبير فى السنوات الماضية.. انتهى مسرح القطاع الخاص بمفهومه القديم أو كاد.. وأصاب البيت الفنى للمسرح حالة من التراجع الشديد فى الإيرادات وايضا فى مستوى العروض.
بينما تنتعش حركة المسرح المستقل وتكتسب جمهورها الخاص وتفاعل الناس معها.. واصبحت قاعات عروض الشباب من الهواة والفرق المستقلة تشهد ازدحاما جماهيريا فى الهناجر ومسرح الهوسابير والساقية والفلكى واماكن وروابط وغيرها من قاعات أغلبها مستحدث.. بل صار هناك جمهور جديد من الشباب هو الراعى والداعم الأول لمهرجاناته الفنية ومنها مهرجان «دى كاف» الذى بدأ قبل ايام دورته الثالثة فى مختلف أنواع الفنون من مسرح وسينما وغناء وموسيقى ورقص وفنون بصرية من رسم وديكور وجرافيتى.. وتعرض معظم العروض فى ميادين وسط البلد، بالإضافة إلى انتقال بعض العروض إلى مدينة الأسكندرية هذا العام كحدث جديد.. وبالنسبة للمسرح هناك ستة عروض يقدمها مهرجان «دى كاف» أولها هولندى ناطق باللغة الصينية ويحمل عنوان «عرض صينى» ويعرض لأول مرة فى العالم العربى لمخرجة مجرية الأصل هى ايديت كالدور، ويتناول فكرة التواصل بين الناس عن طريق المشاركة بغض النظر عن حاجز اللغة.. وكانت اول مرة يقدم فيها عرض صينى فى مهرجان الكانتارا بمدينة لشبونة فى يونيو عام 2010.. اما باقى العروض المسرحية فهى مصرية، وهى «العشاء الأخير» لفرقة المعبد المسرحية المستقلة، من تأليف وإخراج الفنان الشاب هو أحمد العطار، وهو بالمناسبة مدير المهرجان، وعرض آخر له بعنوان «عن أهمية ان تكون عربياً» ومسرحية «جلسة مغلقة» من إخراج عمر المعتز بالله و«الأمير المحبوس» لفرقة الورشة، من تأليف وإخراج فرانسوا سيرفانت، وأخيرا عرض متنوع ما بين المسرح والموسيقى والحكى المسرحى، ويقدم عرضين قصيرين بعنوانى «زاوية 3» و«ساعة الحظر» وكلاهما من إخراج حسن الجريتلى.. وكان من المفترض أن يكون هناك عرضا سابعا لفرقة «مختبر دمشق المسرحى» بعنوان «ماحدث غدا» إلا أن الفرقة السورية تعثرت فى الخروج من بلادها فى اللحظة الاخيرة بسبب الأحداث السياسية المأساوية هناك.. والحقيقة أنه جهد كبير للعاملين على المهرجان استطاعوا أن يجمعوا له رعاة من مختلف شركات السيارات الكبرى والفنادق ذات الخمسة نجوم والسفارات الانجليزية والأمريكية، فضلا عن المراكز الثقافية لعدة دول كبرى.. وفى صفحة كاملة تضم الدول والمؤسسات الراعية نجد وزارة السياحة والعلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة فى صدارة الصفحة، وقبلها جهة تدعى «مصر بداية الحكاية» ثم رعاة بلاتينيون ورعاة من ذهب وآخرون من فضة ثم رعاة رئيسيون.. هذا الازدحام يثير بالتأكيد اسئلة ربما اولها: لماذا تختصر مشاركة وزارة الثقافة على العلاقات الثقافية الخارجية وتحرم جهات تخصصها فى انتاج الفنون بكل انواعها من مسرح وسينما وموسيقى وفنون أداء وفنون تعبيرية من المشاركة؟!
ثانيا: هل يجوز أن توضع اشارة السفارة البريطانية والعلم الأمريكى فى اسفل الصفحة باعتبارهما من الرعاة الدرجة الثالثة بينما قناة اغانى خاصة فوقهما فى قسم الرعاية البلاتينية!! ثم توضع مؤسسة «مصر بداية الحكاية» قبل وزارتى السياحة والثقافة فى قسم الرعاية المتميزة أم أن المقصود هو الإشارة إلى ان الثقافة المصرية الرسمية قد دخلت فى قسم الرعاية الحرجة، وعلينا أن نصلى من اجلها وسبحان من له الدوام!!



حمد بهجت 
بوابة الاهرام
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى