منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
5 عروض مسرحية  على خشبة البيت الفنى للمسرح  Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
5 عروض مسرحية  على خشبة البيت الفنى للمسرح  Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
5 عروض مسرحية  على خشبة البيت الفنى للمسرح  Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
5 عروض مسرحية  على خشبة البيت الفنى للمسرح  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
5 عروض مسرحية  على خشبة البيت الفنى للمسرح  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
5 عروض مسرحية  على خشبة البيت الفنى للمسرح  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
5 عروض مسرحية  على خشبة البيت الفنى للمسرح  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
5 عروض مسرحية  على خشبة البيت الفنى للمسرح  Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
5 عروض مسرحية  على خشبة البيت الفنى للمسرح  Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


5 عروض مسرحية  على خشبة البيت الفنى للمسرح  Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

5 عروض مسرحية على خشبة البيت الفنى للمسرح

اذهب الى الأسفل

15042014

مُساهمة 

5 عروض مسرحية  على خشبة البيت الفنى للمسرح  Empty 5 عروض مسرحية على خشبة البيت الفنى للمسرح





[rtl][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/rtl]
يعرض البيت الفنى للمسرح على مسارحه هذا الأسبوع، خمسة عروض مسرحية وهى: "حواديت الأراجوز"على مسرح متروبول بالعتبة، يومى الخميس والجمعة فى السابعة مساء
مسرحية"حواديت الأراجوز" تدور حول حكايات "كليلة ودمنة" الشهيرة، ويتناول نشأة حواديت الأراجوز، وهى مأخوذة عن حكايات "كليلة ودمنة" وبعض القصص المعاصرة، فى إطار فنى غنائى استعراضى، ويهدف العرض لتعليم الأطفال مجموعة من القيم النبيلة مثل النظافة وحب الوطن وعمل الخير، وهى من بطولة محمود عامر وعادل الكومى وراندا قطب وعادل خلف ومجدى عبيد ومن تأليف راندا إبراهيم وأشعار خميس عز العرب، وألحان خالد جودة واستعراضات أشرف فؤاد وديكور وملابس إيمان الشيخ وعرائس مجدى ونس من إخراج محسن الغرب.
ومسرحية "الغرباء لا يشربون القهوة" وتعرض يوميا ما عدا الاثنين والثلاثاء على مسرح الغد بالعجوزة، فى الساعة الثامنة ونصف مساءً، والعرض من تأليف محمود دياب، وبطولة محمد متولى، وأحمد الشريف، وحسام عادل، وعدد من الوجوه الجديدة.
والعرض يدور فى إطار الكوميديا السوداء، وتدور أحداثها حول رجل فى مواجهة مجموعة من الغرباء يحلون ضيوفا على بيته، ويسعون للاستيلاء على البيت وهويته الشخصية وعدد من متعلقاته.
أما مسرحية "اللى بنى مصر" فتعرض يومى الخميس والجمعة والسبت على المسرح العائم الصغير بالمنيل، من بطولة محمود الجندى، هشام إسماعيل، مدحت تيخة، سمر علام، تأليف الدكتور محسن مصلحى، إخراج إسلام إمام، موسيقى وليد الشهاوى، ديكور وإضاءة حازم شبل، استعراضات رشا مجدى، أزياء مها عبدالرحمن .
وتدور القصة حول تمثال طلعت حرب الذى يقرر ترك مكانه فى الميدان والنزول لمعرفة كيف تغيرت مصر فى الفترة الأخيرة، حيث يختفى تمثال طلعت حرب من الميدان فى ظروف غامضة، وتبدأ رحلة البحث عنه فى إطار كوميدى ساخر، يرصد من خلاله السلبيات التى وصل إليها المجتمع المصرى حالياً.
وتعرض مسرحية "اللى خايف يروح" يومى الأحد، والأربعاء، والخميس فى الساعة التاسعة والنصف مساء على المسرح العائم الكبير بالمنيل.
ويدور العرض فى إطار سياسى كوميدى، حول مجموعة ممثلين شباب مغمورين يتسببون فى ثورة الشعب على حاكم ظالم، بطولة مروة عبدالمنعم، ومحمود عزب، وضياء عبدالخالق، وأمانى البحطيطى، وعلى حمدى، وعادل طلبة، وأشرف عبدالفضيل، ورفيف، وأشرف الشرقاوى، ديكور وأزياء عمر كمال وإضاءة يوسف أحمد، أشعار وألحان مجدى رشيدى، العرض تأليف إبراهيم الرفاعى وإخراج صبرى فواز.
أما العرض المسرحى" طرطوف" للكاتب العالمى موليير، تعرض يومياً عدا الثلاثاء فى الساعة الثامنة مساءً على مسرح بيرم التونسى بالإسكندرية، من تأليف موليير، إعداد وإخراج محمد مكى، ومن إنتاج فرقة مسرح الإسكندرية، من بطولة عايدة فهمى وخالد النجدى ومجموعة كبيرة من شباب المسرح.
وتدور أحداث العرض حول فكرة الاتجار بالدين من خلال شخصيه تدعى طرطوف وهو رجل الدين المزيف الذى بيحاول التودد لصاحب البيت المتدين الذى يحب التقرب إلى الله، فيخادعه طرطوف ويدخل إليه من هذا المدخل حتى يستحوذ على زوجة طرطوف وابنته، كما يسعى إلى طرد أصحاب البيت الأصليين.



وكالات
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى