منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
 سمير غانم وشعبان عبد الرحيم يعودان لخشبة المسرح بـ"عودة المستخبى"  Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
 سمير غانم وشعبان عبد الرحيم يعودان لخشبة المسرح بـ"عودة المستخبى"  Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
 سمير غانم وشعبان عبد الرحيم يعودان لخشبة المسرح بـ"عودة المستخبى"  Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
 سمير غانم وشعبان عبد الرحيم يعودان لخشبة المسرح بـ"عودة المستخبى"  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
 سمير غانم وشعبان عبد الرحيم يعودان لخشبة المسرح بـ"عودة المستخبى"  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
 سمير غانم وشعبان عبد الرحيم يعودان لخشبة المسرح بـ"عودة المستخبى"  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
 سمير غانم وشعبان عبد الرحيم يعودان لخشبة المسرح بـ"عودة المستخبى"  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
 سمير غانم وشعبان عبد الرحيم يعودان لخشبة المسرح بـ"عودة المستخبى"  Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
 سمير غانم وشعبان عبد الرحيم يعودان لخشبة المسرح بـ"عودة المستخبى"  Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


 سمير غانم وشعبان عبد الرحيم يعودان لخشبة المسرح بـ"عودة المستخبى"  Empty
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

سمير غانم وشعبان عبد الرحيم يعودان لخشبة المسرح بـ"عودة المستخبى"

اذهب الى الأسفل

31082014

مُساهمة 

 سمير غانم وشعبان عبد الرحيم يعودان لخشبة المسرح بـ"عودة المستخبى"  Empty سمير غانم وشعبان عبد الرحيم يعودان لخشبة المسرح بـ"عودة المستخبى"





    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قرر النجم سمير غانم العودة للمسرح من جديد من خلال مسرحية "عودة المستخبى"، وهى من تأليف أحمد الإبيارى ومن إخراج عبد الغنى زكى وإنتاج محمود فتح الله.

ويشارك سمير غانم بطولة المسرحية المطرب الشعبى شعبان عبد الرحيم، لتشهد تكرار التعاون بينهما، حيث اشتركا من قبل فى مسرحية "دو رى مى فاصوليا" فى عام 2005، والمسرحية كانت من تأليف أحمد الإبيارى أيضا ومن إخراج الراحل محمود أبو جليلة، وشاركهما البطولة طلعت زكريا وحسن مصطفى وميمى جمال وغسان مطر وآخرون.

وقال أحمد الإبيارى لـ"اليوم السابع" إنه سيبدأ بروفات مسرحية "عودة المستخبى" الأسبوع المقبل على مسرح الريحانى، مشيرا إلى أن المسرحية ستعرض بالتزامن مع عيد الأضحى المقبل فى لبنان، وستسافر للعديد من البلدان العربية قبل أن تعرض فى مصر، لافتا إلى أنه من المقرر أن تعرض فى القاهرة فى شهر يناير المقبل.

وأوضح الإبيارى أن المسرحية ستشمل أكثر من دويتو غنائى بين سمير غانم وشعبان عبد الرحيم، مؤكدا أنه لم يكتب كلمات هذه الأغانى، وأنه استعان بإسلام خليل لكتابتها، وأن "الكيميا" بين الفنان سمير غانم وشعبان عبد الرحيم كانت السبب فى أن يحب الجمهور أغنية "دو رى مى فاصوليا" والتى حققت رواجا كبيرا وقت عرض المسرحية، متمنيا أن تحقق أغانى مسرحية "عودة المستخبى" نفس النجاح.

وأضاف أن المسرحية تغوص داخل النفس البشرية من خلال طرح مشكلة سمير غانم الذى يخاف خوفا مرضيا من المستقبل وما سيحدث فيه، ودائما متشائم تجاه مستقبله ومستقبل من حوله، الأمر الذى يدفعه للحذر الشديد والعيش فى وحدة وانعزال، وعلى النقيض يأتى شعبان عبد الرحيم الذى لا يلقِى بالا للمستقبل بما يحمله من مخاطر أو من آمال، ويعيش كل يوم بكل تفاصيله ولا يعمل حساب للمستقبل، وهذا التناقض بين الشخصيتين يحدث الكثير من المفارقات الكوميدية، حيث يحاول شعبان عبد الرحيم التأثير على سمير غانم لإقناعه بأن أسلوب حياته ليس صحيحا وأن عليه أن يعيش حياته حرا، لا أن يكون سجينا لأفكاره ومخاوفه، وسيساعد شعبان عبد الرحيم فى هذه المهمة الطبيب النفسى الذى يعالج سمير غانم.

وتابع الإبيارى أنه لم يستقر على من سيقوم بدور الطبيب النفسى بعد، قائلا "لم أستقر بعد على من سيقوم بدور الطبيب النفسى وسأحرص على أن يكون فنانا موهوبا لأن الدور مهم جدا ومؤثر فى الأحداث ولن يستطيع أى ممثل تأديته"، موضحا أن سبب اختياره لهذه القصة هو أنها تهم كل إنسان، مؤكدا أن النفس البشرية بما تحمله من تناقضات وتباين تعتبر مادة خصبة لأى عمل فنى سواء كوميديًا أو غيره، لافتا إلى أن المسرحية لا تحمل أى طابع سياسى أو إسقاط على أحداث سياسية سواء مصرية أو عربيا من قريب أو بعيد، قائلا "المسرحية كوميدية فقط ولم أقحم السياسة فيها، وأحاول أن أخفف عن المشاهدين هموم ومصاعب الحياة اليومية".

 
اسماء مأمون
اليوم السابع
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى