بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
المواضيع الأكثر نشاطاً
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر شعبية
مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . . فصل من مسرحية ماكبث.. لم يكتبه شكسبير
صفحة 1 من اصل 1
03102014
فصل من مسرحية ماكبث.. لم يكتبه شكسبير
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مرة أخرى تجتمع الفنانة أميرة جواد مع المخرج أسامة سلطان في عمل مسرحي بعد تجربتيهما الماضيتين .العمل الجديد يحمل عنوان (فصل من مسرحية ماكبث لم يكتبه شكسبير) وهي محاولة عراقية افتراضية للبطل ماكبث ,بعد ان يقتل الملك غدراً ويخرج من غرفته ملطخاً بالدماء.هنا تبدأ الأحداث المفترضة.
• مخرج المسرحية وبطلتها تحدثا لنا عنها فقال المخرج أسامة السلطان:
- المسرحية من إخراجي وبطولة أميرة جواد والفنان مازن محمد مصطفى وفاتن الورد ورانيا احمد.
• هذه المرة شخصياتك كثيرة على عكس مسرحياتك السابقة المختصرة في شخوصها؟
- صحيح لكن النص يتطلب ذلك .. العمل لشكسبير وهو صاحب أعمال مهمة في المسرح العالمي ,وقدمت أعماله في جميع أنحاء العالم.
• من كتب المسرحية؟
- المسرحية كتبها المؤلف مثال غازي الذي اخذ جزءاً من مسرحية ماكبث لم يكتبه شكسبير ,أي وقائع غير موجودة في ماكبث . عملنا في داخل غرفة الملك عندما خرج ماكبث ملطخاً بالدماء.. وهنا يبدأ العرض وينتهي به ايضاً.
• الغاية من العمل؟
- الكرسي – السلطة ..الكرسي الذي يؤخذ بالغدر لايمكن ان تشيد عليه سلطة عادلة ويستمر طويلاً, وهو يستعاد ايضاً بالغدر .وسوف ينتشر فيها القتل والفساد والمؤامرات وبالتالي ستنهزم تلك السلطة لا محال.
• هل هناك اسقاطات على الواقع المعاش؟
- لان المسرح خطاب معرفي وثقافي فلابد من اسقاطات, لاننا نعيش في عالم اصبح قرية كبيرة .. مايحدث في خارج العراق يؤثر حتماً فينا لذلك سيشعر المشاهد الكريم بالتأثيرات الحاصلة والاسقاطات على الواقع .انها قضية لايمكن الفرار منها.
• الأسلوب
- عملت على المسرح التعبيري والمذهب السريالي الذي يشبه لوحات الفنان العالمي سلفادوردالي, وطريقة ارتو في مسرح القسوة .العمل عبارة عن تجريب بطريقة شكسبير وتدخل فيه الحداثة ايضاً والفنتازيا.
• أين سيقدم ؟
- هو من انتاج الفرقة القومية للتمثيل التابعة لدائرة المسرح والمسرح وسيقدم على مسرح الرافدين حين اكتمال الاستعدادات.
• وشاركتنا اميرة جواد بعد خروجها من معاناتها بسبب وفاة ولدها(علي).
فقالت :- امثل دور المتآمرة والقوية الضعيفة والقاتلة .وقد قبلت الدور بتكليف من الدكتور نوفل ابو رغيف بعد غيابي من المسرح لاكثر من عام بسبب مرض ولدي (علي) ثم دخولنا المستشفى ووفاته.
واضــافت :- وقد اخترت هذا الدور من بين ثلاث شخصيات لأنه عمل جيد وفيه إبراز لطاقات الممثل لاسيما بالنسبة لي.
• اكثر من عمل جمعك مع المخرج أسامة السلطان؟
- صحيح عملت معه لمرتين لأنه قريب مني في العمل ويفهمني كما افهمه .. بيننا لغة علمية مشتركة لا يجاملني .في عملي معه (زمن الطاعون) فزت بجائزة عربية في مصر. أتمنى عملنا الجديد ان ينال الرضا من الجميع.
• هل تضيفين للدور؟
- بالتأكيد لأني لست آلة تقرأ النص وتقبل ملاحظات المخرج حسب , بل لابد لها من ان تؤثر في دورها وعملها من خلال شخصيتها وافكارها وخبرتها وتجربتها.
• كيف ستواجهين الجمهور وانت تخرجين من هذا المصاب الأليم؟
- بصراحة انا مرعوبة جداً وكأني سأواجه الجمهور لاول مرة لكثرة تعبي مع ولدي اثناء مرضه ثم وفاته الذي اثر في بطريقة صعبة جداً, لقد هد حيلي وهدم كياني لكن الحمد لله وبمعونة الاصدقاء من الفنانين والفنانات استطعت ان استعيد قوتي واخرج للناس مجدداً.
واشكر كل الاخوة والاخوات الذين وقفوا معي بهذا المصاب الجلل.
بصراحة انها مواجهة جديدة للنفس والجمهور
• خروجك الى العمل هو الحل الوحيد لمصابك؟
- صحيح وانا عملت بهذه النصيحة.. واجد ان العمل هو الحل الوحيد لمعاناتي وان شاء الله اتغلب على كل شيء.
• لماذا ابتعدت عن التليفزيون!
- لاني طالبة مسرح واعمل في المسرح كثيراً ,لاني اعشق هذا المجال لذا تراني لا اهتم كثيراً بالتليفزيون .لكن حين اجد الفرصة المناسبة والشخصية التي اتمناها في التليفزيون امثلها ولا امانع في ذلك.
بصراحة في التليفزيون ابحث عن مايضيف لي في المسرح .علماً اسندت لي ادوار كثيرة لكنها لاتضيف شيئاً او لاتبرز او تؤثر في العمل الفني وهذا لايرضيني.
• جديدك؟
- هناك مشروع في السينما قريباً اتمنى ان ينجز مع المخرج جميل النفس.؟؟
• مخرج المسرحية وبطلتها تحدثا لنا عنها فقال المخرج أسامة السلطان:
- المسرحية من إخراجي وبطولة أميرة جواد والفنان مازن محمد مصطفى وفاتن الورد ورانيا احمد.
• هذه المرة شخصياتك كثيرة على عكس مسرحياتك السابقة المختصرة في شخوصها؟
- صحيح لكن النص يتطلب ذلك .. العمل لشكسبير وهو صاحب أعمال مهمة في المسرح العالمي ,وقدمت أعماله في جميع أنحاء العالم.
• من كتب المسرحية؟
- المسرحية كتبها المؤلف مثال غازي الذي اخذ جزءاً من مسرحية ماكبث لم يكتبه شكسبير ,أي وقائع غير موجودة في ماكبث . عملنا في داخل غرفة الملك عندما خرج ماكبث ملطخاً بالدماء.. وهنا يبدأ العرض وينتهي به ايضاً.
• الغاية من العمل؟
- الكرسي – السلطة ..الكرسي الذي يؤخذ بالغدر لايمكن ان تشيد عليه سلطة عادلة ويستمر طويلاً, وهو يستعاد ايضاً بالغدر .وسوف ينتشر فيها القتل والفساد والمؤامرات وبالتالي ستنهزم تلك السلطة لا محال.
• هل هناك اسقاطات على الواقع المعاش؟
- لان المسرح خطاب معرفي وثقافي فلابد من اسقاطات, لاننا نعيش في عالم اصبح قرية كبيرة .. مايحدث في خارج العراق يؤثر حتماً فينا لذلك سيشعر المشاهد الكريم بالتأثيرات الحاصلة والاسقاطات على الواقع .انها قضية لايمكن الفرار منها.
• الأسلوب
- عملت على المسرح التعبيري والمذهب السريالي الذي يشبه لوحات الفنان العالمي سلفادوردالي, وطريقة ارتو في مسرح القسوة .العمل عبارة عن تجريب بطريقة شكسبير وتدخل فيه الحداثة ايضاً والفنتازيا.
• أين سيقدم ؟
- هو من انتاج الفرقة القومية للتمثيل التابعة لدائرة المسرح والمسرح وسيقدم على مسرح الرافدين حين اكتمال الاستعدادات.
• وشاركتنا اميرة جواد بعد خروجها من معاناتها بسبب وفاة ولدها(علي).
فقالت :- امثل دور المتآمرة والقوية الضعيفة والقاتلة .وقد قبلت الدور بتكليف من الدكتور نوفل ابو رغيف بعد غيابي من المسرح لاكثر من عام بسبب مرض ولدي (علي) ثم دخولنا المستشفى ووفاته.
واضــافت :- وقد اخترت هذا الدور من بين ثلاث شخصيات لأنه عمل جيد وفيه إبراز لطاقات الممثل لاسيما بالنسبة لي.
• اكثر من عمل جمعك مع المخرج أسامة السلطان؟
- صحيح عملت معه لمرتين لأنه قريب مني في العمل ويفهمني كما افهمه .. بيننا لغة علمية مشتركة لا يجاملني .في عملي معه (زمن الطاعون) فزت بجائزة عربية في مصر. أتمنى عملنا الجديد ان ينال الرضا من الجميع.
• هل تضيفين للدور؟
- بالتأكيد لأني لست آلة تقرأ النص وتقبل ملاحظات المخرج حسب , بل لابد لها من ان تؤثر في دورها وعملها من خلال شخصيتها وافكارها وخبرتها وتجربتها.
• كيف ستواجهين الجمهور وانت تخرجين من هذا المصاب الأليم؟
- بصراحة انا مرعوبة جداً وكأني سأواجه الجمهور لاول مرة لكثرة تعبي مع ولدي اثناء مرضه ثم وفاته الذي اثر في بطريقة صعبة جداً, لقد هد حيلي وهدم كياني لكن الحمد لله وبمعونة الاصدقاء من الفنانين والفنانات استطعت ان استعيد قوتي واخرج للناس مجدداً.
واشكر كل الاخوة والاخوات الذين وقفوا معي بهذا المصاب الجلل.
بصراحة انها مواجهة جديدة للنفس والجمهور
• خروجك الى العمل هو الحل الوحيد لمصابك؟
- صحيح وانا عملت بهذه النصيحة.. واجد ان العمل هو الحل الوحيد لمعاناتي وان شاء الله اتغلب على كل شيء.
• لماذا ابتعدت عن التليفزيون!
- لاني طالبة مسرح واعمل في المسرح كثيراً ,لاني اعشق هذا المجال لذا تراني لا اهتم كثيراً بالتليفزيون .لكن حين اجد الفرصة المناسبة والشخصية التي اتمناها في التليفزيون امثلها ولا امانع في ذلك.
بصراحة في التليفزيون ابحث عن مايضيف لي في المسرح .علماً اسندت لي ادوار كثيرة لكنها لاتضيف شيئاً او لاتبرز او تؤثر في العمل الفني وهذا لايرضيني.
• جديدك؟
- هناك مشروع في السينما قريباً اتمنى ان ينجز مع المخرج جميل النفس.؟؟
قحطان جاسم جواد
المدى
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني
» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار
» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار
» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار
» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار
» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار
» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار
» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار
» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار