منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
"نيابوليس " .. قبلة مسرح الطفل Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
"نيابوليس " .. قبلة مسرح الطفل Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
"نيابوليس " .. قبلة مسرح الطفل Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
"نيابوليس " .. قبلة مسرح الطفل Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
"نيابوليس " .. قبلة مسرح الطفل Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
"نيابوليس " .. قبلة مسرح الطفل Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
"نيابوليس " .. قبلة مسرح الطفل Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
"نيابوليس " .. قبلة مسرح الطفل Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
"نيابوليس " .. قبلة مسرح الطفل Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


"نيابوليس " .. قبلة مسرح الطفل Empty
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

"نيابوليس " .. قبلة مسرح الطفل

اذهب الى الأسفل

15112014

مُساهمة 

"نيابوليس " .. قبلة مسرح الطفل Empty "نيابوليس " .. قبلة مسرح الطفل




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
  إذا كان لمسرح الطفل شأن في البلاد العربية وفي القارتين آسيوياً وأفريقياً فذلك الشأن من صنيع  نابل  عاصمة مسرح الطفل التونسية ، هذا المعلم يتجسد وتتضح قسماته من خلال مهرجان نيابوليس الدولي الذي يقام سنوياً وتحج إليه الفرق المسرحية من كل حدبٍ وصوب ..   ولد  نيابوليس في نوفمبر 1985م وطنياً، ثم تأسست له جمعية لإدارة شؤونه في ديسمبر 1991م تمهيداً لانطلاقته الدولية، فاستضاف حينها فرقاً دولية كالمسرح الصغير بعنابة ، وفرقة القمبرد من بلجيكا، كما وفد إليه حينها خبراء أجانب كالسيد روجي دلديم جان بيجون، ودواليك حتى انطلق انطلاقته الفعلية إلى العالمية في العام 1994م ، واستطاع بهذه الانطلاقة جلب العديد من الهياكل المسرحية  من شتى أصقاع العالم كان أهم ما يميزها أنها ساعدت على تطور مسرح الطفل في تونس والشرق عموماً بما أضفت عليه من تجارب وخبرات ومهارات كان عنها بمنأى ..  واستمرت دورات هذه التظاهرة العالمية وتوالت حتى أضحى  نيابوليس مدرسةً مسرحية يرتادها جهابذة الخبراء والباحثين المسرحيين ، كما صار لقاء جميع الأنهار والتيارات والتجارب والخبرات المتخصصة في عوالم مسرح الطفل والخبيرة بثناياه وقسماته، والمتباينة في عروضها المسرحية والعرائسية شكلا وأداءً وأسلوباً، فأقيمت الورشات المتخصصة من خلاله، وقدمت أوراق العمل الـ شتى  ونوقشت الأعمال والتقنيات وتدرب الكثير من طلبة معاهد الفن المسرحي العليا ومعاهد تكوين إطارات الطفل ..   واستمرت هذه التظاهرة العالمية، المتخصصة في مسرح الطفل دون غيرها، في العطاء، وبتوالي دورات نيابوليس كان هذا الأخير يعرف ويعمل أيضا على تطوير آلياته وتقنياته وتوسيع شريحته المستهدفة ، فها هو في دورته التاسعة عشرة يقدم عروضا مسرحية خاصة بالرضع (من 8 إلى 30 شهراً)، كما استضاف  من أجل ذلك نخبة من أمهر خبراء مجموعة مسرح الشلة بمونبوليي (فرنسا) ، بالإضافة إلى تقديمه 40 عرضاً في هذه الدورة قادمةً من أوروبا وأمريكا اللاتينية وآسيا وأفريقيا ، فكانت هذه الدورة ثرية في برمجتها مقارنةً بما سبقها، واختلفت جداً باحتوائها تجديداً في تقديم العروض المسرحية والمشاركات..   أما في دورته الثالثة والعشرين فقد تميز المهرجان بإضافة تقنيات إعلامية على ما قدمه من عروض.. فاصطبغت الدورة بصبغة عصرية باهرة من خلال ما تم إدخاله واستخدامه من تكنولوجيات ذات تقنيات عصرية جدا موائمة ومواكبة للمتغيرات الحديثة الطارئة على عروض العالم المسرحية ..   في الدورة الرابعة والعشرين جاء  نيابوليس محتفلاً بمائة عام من المسرح التونسي ، فقدم معارضاً للعرائس متنوعة تحكي حكاية المائة عام المسرحية وأكثر، كما قدم عروضاً مسرحية معبرة عن ذلك وكانت مختلفة ومميزة جدا عدا الهياكل المسرحية العالمية التي استضافها في هذه الدورة ...   في دورة نيابوليس الخامسة والعشرين احتفلت نابل بمرور ربع قرن من الزمان على تأسيس نيابوليس وقدمت فيه أكثر من 30 عرضاً مسرحيا بينها 15 عرضا لفرق تونسية محترفة و15 لأعمال قدمت من مختلف أصقاع المعمورة ، كما تميزت الدورة بعروض خاصة قدمت للرضع (من 3 إلى 18 شهراً) من إيرلندا .   كما وقدمت عروض خاصة بالساحات العامة للخروج بمسرح الطفل من القاعات المغلقة إلى الفضاءات المفتوحة قدمتها فرق عالمية مختلفة ونوقشت التقنيات الحديثة وأثرها في الممارسة الفنية وحول تطور المسرح الخاص بالناشئة وخصوصياته وذلك على هامش الدورة من قبل المختصين بتونس وخارجها .   الدورة السادسة والعشرين 2011م تميزت بعروض فرنسية استهدفت الرضع والأطفال مابين 6 أشهر وخمس سنوات ، كما أعدت ورشات وتربصات في فن السينوغرافيا وفي فن العرائس على يد مجموعة من الخبراء التونسيين والعالميين .. بالإضافة إلى تقديم 40 عرضا مسرحيا داخل نابل وفي الولايات التونسية الأخرى.   الدورة التاسعة والعشرين  2014 لهذا المهرجان لم يقتصر فيها تقديم عروض مهرجان نيابوليس الدولي لمسرح الطفل بنابل تونس محتضنة المهرجان بل هناك امتداد وتوزيع للعروض على مجموعة من الفضاءات خارج نابل وسيكون لهذا العام فرصة لأطفال مدينة منزل بوزلفة ودار الثقافة ابن رشيق والمركز الوطني لفن العرائس بتونس ومدينة أكودة من ولاية سوسة، الفرصة للمتعة مع عروض دولية محترفة جاءت خصيصا لتصنع البهجة للصغار، فأمام الطفولة تنتفي الحدود الجغرافية، ويستجيب التاريخ لضحكة الأطفال لينقل بسمتهم البريئة وتمحي الحدود المكانية مع الفن حد تعبير مدير المهرجان. الدول المشاركة وعددها 15 دولة وهي: جمهوربة مصر العربية، والمغرب والجزائر و الشارقة وإيران والأرجنتين وفرنسا والدنمرك وجنوب إفريقيا وروسيا وصربيا وبلجيكا وإيطليا وإسبانيا وبولونيا .  
 هايل المذابي
عدن الغد
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى