منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
انطلاق مهرجان "مسرح بلا إنتاج" على مسارح الإسكندرية   Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
انطلاق مهرجان "مسرح بلا إنتاج" على مسارح الإسكندرية   Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
انطلاق مهرجان "مسرح بلا إنتاج" على مسارح الإسكندرية   Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
انطلاق مهرجان "مسرح بلا إنتاج" على مسارح الإسكندرية   Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
انطلاق مهرجان "مسرح بلا إنتاج" على مسارح الإسكندرية   Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
انطلاق مهرجان "مسرح بلا إنتاج" على مسارح الإسكندرية   Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
انطلاق مهرجان "مسرح بلا إنتاج" على مسارح الإسكندرية   Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
انطلاق مهرجان "مسرح بلا إنتاج" على مسارح الإسكندرية   Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
انطلاق مهرجان "مسرح بلا إنتاج" على مسارح الإسكندرية   Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


انطلاق مهرجان "مسرح بلا إنتاج" على مسارح الإسكندرية   Empty
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

انطلاق مهرجان "مسرح بلا إنتاج" على مسارح الإسكندرية

اذهب الى الأسفل

20112014

مُساهمة 

انطلاق مهرجان "مسرح بلا إنتاج" على مسارح الإسكندرية   Empty انطلاق مهرجان "مسرح بلا إنتاج" على مسارح الإسكندرية




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تنظم الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة د. سيد خطاب بالتعاون مع "البيت الفنى للمسرح، مكتبة الإسكندرية، مركز الجيزويت الثقافى، كريشين جروب" فعاليات الدورة السادسة من المهرجان الدولى "مسرح بلا إنتاج" الذى يقام على مسارح "بيرم التونسى، مكتبة الإسكندرية، مركز الجيزويت الثقافى" فى الفترة من 23 : 30 نوفمبر الجارى، بمشاركة فرق مسرحية من "مصر، المملكة العربية السعودية، الكويت، فرنسا، لبنان، تونس، الجزائر، المغرب"، وتقام العروض على المسارح كالتالى:

-           يوم 23 نوفمبر الجارى عرض "نزهة على الجبهة - مصر" تأليف فرناندواريال، إخراج محمد عبدالمولى، عرض "الحريق من الأشباح – مصر" لهنريك ابسن على مسرح بيرم التونسى.

-           يوم 24 نوفمبر عرض "مارا مارا - تونس" تأليف وإخراج سيف الدين الفرشيشى على مسرح مكتبة الإسكندرية، عرض "راديكاليا - الكويت" تأليف وإخراج على البلوشى على مسرح بيرم التونسى، عرض "هو وهى - المغرب" تأليف منير العمارى، إخراج إسماعيل الفلاحى على مسرح بيرم التونسى.

-           يوم 25 نوفمبر عروض "هاملت"، "أخرج من رأسى" السعودية تأليف فهد الحوشانى، إخراج صبحى يوسف على مسرح الجيزويت، "أقنعة الملائكة - مصر" تأليف نوتيس برياليس، إخراج رفعت عبدالعليم على مسرح الجيزويت، "الرائعون - لبنان" تأليف أحمد عزت، إخراج سارة الموسوى على مسرح بيرم التونسى.

-           يوم 26 نوفمبر عروض "انتظار – السعودية" تأليف إبراهيم الحارثى، إخراج ناصر الربيعى على مسرح بيرم التونسى، "بلا رسم - مصر" تأليف سعدالله ونوس، إخراج إبراهيم حسن على مسرح بيرم التونسى.

-           يوم 27 نوفمبر عروض "مايا – الجزائر" تأليف وإخراج بوسهله هوارى هشام على مسرح مكتبة الإسكندرية، "روج نسكافية - مصر" تأليف أحمد يوسف عزت، إخراج هانى نصر الدين على مسرح بيرم التونسى، "حنظلكم واحد - الكويت" تأليف سعد الله ونوس، إخراج عبدالعزيز النصار على مسرح بيرم التونسى.

-           يوم 28 نوفمبر عروض "قص أمنيات نجيب سرور - مصر" تأليف أسامة الهوارى، إخراج أحمد بسيونى على مسرح الجيزويت، "فى كل قلب حكاية - مصر" تأليف أحمد الفخرانى، إخراج إيهاب الفخرانى على مسرح الجيزويت، "رسالة إلى - الكويت" تأليف وإخراج نصار النصار.

-           يوم 29 نوفمبر عروض "ces jours qui dansent avec la nuit– فرنسا" تأليف caya makhele، وإخراج sirine ackharعلى مسرح مكتبة الإسكندرية، "الضربة القاضية - الكويت" تأليف قلول الفيلكاوى، إخراج هانى النصار على مسرح بيرم التونسى، "طيبة - مصر" تأليف وإخراج محى الدين يحيى على مسرح بيرم التونسى.

ويقام حفل الختام يوم 30 نوفمبر على مسرح بيرم التونسى.
احمد رمضان متولي
الفجر
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى