منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
القوى الثورية تجتمع على خشبة المسرح في مسرحية «غيبوبة» Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
القوى الثورية تجتمع على خشبة المسرح في مسرحية «غيبوبة» Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
القوى الثورية تجتمع على خشبة المسرح في مسرحية «غيبوبة» Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
القوى الثورية تجتمع على خشبة المسرح في مسرحية «غيبوبة» Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
القوى الثورية تجتمع على خشبة المسرح في مسرحية «غيبوبة» Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
القوى الثورية تجتمع على خشبة المسرح في مسرحية «غيبوبة» Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
القوى الثورية تجتمع على خشبة المسرح في مسرحية «غيبوبة» Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
القوى الثورية تجتمع على خشبة المسرح في مسرحية «غيبوبة» Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
القوى الثورية تجتمع على خشبة المسرح في مسرحية «غيبوبة» Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


القوى الثورية تجتمع على خشبة المسرح في مسرحية «غيبوبة» Empty
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

القوى الثورية تجتمع على خشبة المسرح في مسرحية «غيبوبة»

اذهب الى الأسفل

08032015

مُساهمة 

القوى الثورية تجتمع على خشبة المسرح في مسرحية «غيبوبة» Empty القوى الثورية تجتمع على خشبة المسرح في مسرحية «غيبوبة»




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قال المؤلف محمود الطوخى إن مسرحية «غيبوبة» تُعتبر نصاً سياسياً بصبغة كوميدية، تدور حول مواطن مصرى يتصادف ذهابه إلى مجمع التحرير يوم 25 يناير 2011 لاستخراج أوراق خاصة بجواز سفره للسفر خارج البلاد، ويتعرض لطلق نارى أثناء أحداث الثورة، ليصبح أول مصاب فيها، ما يُدخله فى غيبوبة لا يفيق منها إلا يوم 30 يونيو 2013، ليجد نفسه محاطاً بكل القوى الثورية التى ظهرت على الساحة السياسية فى تلك الفترة والتى تتنازع على انضمامه لها وانتسابه إليها.
وأضاف الطوخى: يفاجأ بطل العرض بأن كلاً من الإخوان وحركة 6 إبريل والبرادعية والسلفيين وشباب الثورة، وكل القوى المتناحرة فى تلك الفترة، قامت بعمل تاريخ له أو «C.V» يثبت انتماءه لكل منها.
أوضح الطوخى أن الأحداث تكشف مدى التناحر والانقسام الذى أصاب المجتمع المصرى فى تلك المرحلة، والذى مازال موجوداً حتى الآن، من خلال النزاع الذى يظهر فى جذب كل فريق لهذا المواطن، الذى استغل الجميع ضعف موقفه واحتياجه لوجود هوية له، إلا أنه يدرك فى آخر المطاف أنه مواطن مصرى ينتمى إلى مصر الوطن والأم، وليس إلى جماعات أو أحزاب أو فرق لها مصالح خاصة. وأشار الطوخى إلى أن السياسة موجودة فى كل التفاصيل الحياتية ولا تنفصل عن يوميات المواطن باختلاف مستوياته الفكرية والاجتماعية، وهو ما تعكسه المسرحية من التركيز على السلبيات الموجودة فى المجتمع، والخاصة بلقمة العيش والصحة والتعليم والطرق والمواصلات والبطالة وغيرها من المشكلات الاجتماعية والاقتصادية والأخلاقية والسلوكية التى تفاقمت فى الفترة الأخيرة، والتى استغلها البعض لمصالح وأغراض شخصية.
وأكد الطوخى أنه لم يتعرض لشخصية الرئيس عبدالفتاح السيسى فى المسرحية لأن الأحداث تنتهى قبل يوم 30 يونيو، ووقتها لم يكن موجوداً بصفته رئيساً لمصر، موضحاً أن النص يركز فى المقام الأول على الشعب المصرى الباقى على مر العصور، وليس على رئيس الجمهورية الذى من الممكن أن يتغير فى أى وقت، ولا على مؤسسات بعينها كالجيش والشرطة، وأن التركيز الأول حول خروج الشعب المصرى فى 25 يناير و30 يونيو وكيفية تعامله مع الثورات والأزمات، وما طرأ عليه من انقسامات خطيرة على أى مجتمع.
وقال الفنان أحمد بدير: العمل كان فكرتى، وعرضتها على المؤلف محمود الطوخى، الذى صاغها بطريقة سليمة حتى أصبحت نصاً مسرحياً محترماً وجيداً، وهذا ليس تفضلاً منى، فأنا متأكد أن كل الشعب المصرى بكل اتجاهاته السلبية والإيجابية كان مهتماً بهذه الفترة الصعبة التى مرت بها مصر.
وأضاف بدير: العمل ليس سياسياً فقط، بل هو تأريخ للفترة الماضية، وما يجب أن نتعلمه منها من دروس إيجابية وسلبية، وهو معتمد على الدراما والموضوع فى الدرجة الأولى وليس على الإيفيهات، لأن الحبكة الدرامية هى التى تخلق كوميديا الموقف والتى تكون أقوى من الإيفيه.
وأكد أن أهمية المسرحية واجتذاب الجمهور الفعلى يأتى من أهمية النص ومدى اقترابه من الواقع وملامسته أوجاع الناس ومشاكلهم وتفاعلهم معه وليس لوجوده كفنان كوميدى، لأن هناك العديد من التجارب المسرحية الناجحة، والتى قُدمت بوجوه جديدة، مشيراً إلى أنه لو كان العمل منفصلاً عن الواقع وقُدم بأكبر النجوم فلن يحقق النجاح المرجو؛ لأن المسرح طوال الوقت يعبر عن التلاحم الحقيقى بين الفنان وواقعه وجمهوره. وأضاف: ما شجعنى على تقديم «غيبوبة» فى مسرح الدولة هو أهمية ما تحمله من رسالة أردت أن تصل إلى أغلبية المصريين الذين لا يستطيعون تحمل أعباء تذكرة المسرح الخاص، وأهمية عودة دور المسرح وجذب الجمهور فى هذه الفترة التى تحتاج لتضافر وترابط أبناء مصر على المستويات كافة.
وأكد ياسر صادق، مدير المسرح الحديث، أن أهمية الفترة التى يتناولها النص من خلال أحداثه هى ما شجعه على إنتاج هذا العمل الذى يؤرخ لثورتين جليلتين هما 25 يناير و30 يونيو، موضحاً أنه لم يخش من إنتاج عمل سياسى لأنه يظهر فى قالب كوميدى استعراضى جذاب، ولأن دور المسرح يتجسد فى رصد الأحداث التى تؤثر فى المجتمع فى كل فتراته المختلفة.
وأشار صادق إلى أن العمل لا يركز على فئة معينة دون غيرها بل يستعرض كل الشرائح الغريبة والمألوفة التى ظهرت فى تلك الفترة، والتى كانت تريد أن تأخذ مصر فى مسار خطير أو مسار سليم، مؤكداً أن العمل لا يهاجم ثورة 25 يناير أو ينتقص من أهميتها أو أهمية من قاموا بها، ويوضح الدور التكميلى لثورة 30 يونيو.

اميرة عاطف
المصري اليوم 
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى