منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
هل تمتلك الجرأة لتكون مخرجاً مسرحيا ً / أحمد الماجد  Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
هل تمتلك الجرأة لتكون مخرجاً مسرحيا ً / أحمد الماجد  Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
هل تمتلك الجرأة لتكون مخرجاً مسرحيا ً / أحمد الماجد  Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
هل تمتلك الجرأة لتكون مخرجاً مسرحيا ً / أحمد الماجد  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
هل تمتلك الجرأة لتكون مخرجاً مسرحيا ً / أحمد الماجد  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
هل تمتلك الجرأة لتكون مخرجاً مسرحيا ً / أحمد الماجد  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
هل تمتلك الجرأة لتكون مخرجاً مسرحيا ً / أحمد الماجد  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
هل تمتلك الجرأة لتكون مخرجاً مسرحيا ً / أحمد الماجد  Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
هل تمتلك الجرأة لتكون مخرجاً مسرحيا ً / أحمد الماجد  Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


هل تمتلك الجرأة لتكون مخرجاً مسرحيا ً / أحمد الماجد  Empty
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

هل تمتلك الجرأة لتكون مخرجاً مسرحيا ً / أحمد الماجد

اذهب الى الأسفل

01042015

مُساهمة 

هل تمتلك الجرأة لتكون مخرجاً مسرحيا ً / أحمد الماجد  Empty هل تمتلك الجرأة لتكون مخرجاً مسرحيا ً / أحمد الماجد




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ليس شرطاً لكي تصبح مخرجاً مسرحياً أن تكون قد درست الإخراج المسرحي في أكاديمية أو معهد للفنون المسرحية، فكم من أصحاب الشهادات المتخصصة تفوّق عليهم تلاميذهم ممن لا يحملون سوى الهمّ والتجربة. كذلك ليس شرطاً أن تكون ممثلاً جيداً أو مؤلفاً جيداً لتكون مخرجاً مسرحياً جيداً، والأمثلة في ذلك كثيرة على نماذج لممثلين ومؤلفين سيئين تحولوا إلى مخرجين متميزين يشار إليهم بالبنان، وربما كان ذلك السوء هو ما دفعهم للدخول إلى عوالم أخرى وجدوا أنفسهم فيها.. ومع ذلك، فإن المخرج المسرحي إذا كان أكاديمياً أو ممثلا أو مؤلفا ثم مارس الإخراج بعد ذلك فهو خير على خير، كون تلك ستقف إلى جانبه وتسنده وتختصر عليه أزمانا من المعرفة الواجب توفرها في اشتغالاته المسرحية، إلا أنها وكما ذكرنا ليست شرطاً بالمرّة!
إنّ تعلم الإخراج المسرحي ممكن بحضور الموهبة، أما أولئك الذين يقتحمون الإخراج دون علم أو دراية ولرغبات ليست بريئة، من أجل الشهرة أو المال أو المكانة الاجتماعية أو لسدّ فراغ الوقت أو العاطفة، هؤلاء لن يصبحوا يوماً مخرجين حتى لو أخرجوا عشرات المسرحيات وعرضت للجمهور.. كذلك، فإن الاختصاص أساس الإبداع، فأن تكون ممثلاً ومؤلفاً ومصمم ملابس أو ديكور أو إضاءة أو مؤثرات صوتية أو موسيقى ثم تريد أن تكون مخرجاً أيضاً، فلن تحقق شيئا من كل هذا إلا الحضور الباهت المملّ.. حضورً لا يترك لصاحبه إرثاً مسرحياً خالداً..
فالإخراج المسرحي لا يمكن تعلمه في 7 أيام.. كالذي تروج له دور النشر لزيادة مبيعات الكتب الخاصة في تعلم اللغة الإنجليزية أو الألمانية أو الفرنسية أو باقي اللغات الحية، وبعد أن يبتلع ذلك الموهوم الطّعم الذي نُصب له بإتقان، يكتشف بعد ضياع الجهد والوقت أنه كان ضحية تقاعسه وتكاسله وسذاجته.. 
أما من يظهر علينا مبهراً في أول مسرحية يخرجها على الخشبة، فهو ببساطة كان قد استعدّ لذلك مسبقاً بامتلاكه لأدوات المخرج المسرحي.. إلا أن ذلك الإبهار سيتلاشى، في اللحظة التي يتوقف مخرجنا فيها عن تطوير أدواته عمليا ونظرياً، في اللحظة التي يمارس الإخراج كروتين يجب عليه فعله، في اللحظة التي ينكمش فيها الهمّ المسرحي في داخله حيث سيكتشف الجمهور والمسرحيون والنقاد ذلك ببساطة، وسيلاحظون الهزال الذي أصابه وقبل نهاية العرض..
إنّ لكلٍّ الحق في أن يصبح مخرجاً مسرحياً، غير أنه يتوجب عليه وقبل أن يدخل إلى هذه المنطقة، أن يجيب على ما يلي:
هل لديّ استعداد داخلي وجرأة إبداعية لأصبح مخرجاً مسرحياً؟ هل أنا متذوق للفن؟ هل أنا شخصية موسوعية؟ تلمّ بالموسيقى وبالفنون التشكيلية والهندسية؟ هل أنا على علم عميق بتقنيات الخشبة وتكنيكها؟ هل أعرف تماماً عن التفاصيل الهندسية للخشبة ومساحتها وتقسيماتها؟ هل أنا ملمّ بعلم النفس والسلوكيات والقدرات الروحية للإنسان؟ هل أنا قارئ جيد للنصوص المسرحية القديمة والمعاصرة؟ هل أنا ملمّ بتاريخ المسرح وقضاياه ومدارسه وأشكاله؟ هل أمتلك القدرة على اختيار النص المسرحي الذي أنوي اشتغاله؟ ومن ثمّ قراءته قراءة تفسيرية وتحليلية؟ وتحويل كلمات المؤلف إلى شخصيات حية؟ هل لدي قضية إنسانية أو وجهة نظر نحو العالم أريد أن أطرحها على الخشبة أو أدافع عنها؟ هل بإمكاني الالتزام بالقضايا الجماهيرية.. وهي ما نقصد به "هنا والآن"؟ هل لديّ القدرة على اختيار الممثل المناسب للدور المناسب؟ هل أمتلك الحس الكافي لضبط إيقاع الجملة ومن ثمّ ضبط إيقاع العرض؟ هل أمتلك حسّ الفرجة؟ هل أنا شخصية قيادية تتمتع بالضبط وبالحكمة وبإمكانها أن تحمل على عاتقها مسؤولية فريق وعرض مسرحي؟ هل أمتلك قدرة استكشاف وتقييم سلبيات العرض المسرحي الذي شاهدته؟ هل لديّ حس التقدير؟ هل أمتلك القدرة على نقل الحلول النظرية الدقيقة والممتعة والنموذجية عمليا على خشبة المسرح؟ هل أمتلك تجربة حياتية غنية أعتمد عليها في المحاكاة وبناء الشخصيات وتوصيل أبعادها للممثلين؟ هل لديّ القدرة على اكتشاف أخطائي وتجنبها في تجاربي المقبلة؟ هل أنا مهموم بالمسرح؟ هل أمتلك الجرأة لأن أمارس المسرح مخرجاً؟؟ وعليه أن يعيد طرح هذا السؤال مراراً وتكراراً على نفسه كل يوم: هل أمتلك الجرأة لأن أحمل مسؤولية العرض.. ؟؟
المدى 
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى