منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
المسرح السويسري المعاصر برؤية الشباب المصري Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
المسرح السويسري المعاصر برؤية الشباب المصري Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
المسرح السويسري المعاصر برؤية الشباب المصري Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
المسرح السويسري المعاصر برؤية الشباب المصري Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
المسرح السويسري المعاصر برؤية الشباب المصري Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
المسرح السويسري المعاصر برؤية الشباب المصري Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
المسرح السويسري المعاصر برؤية الشباب المصري Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
المسرح السويسري المعاصر برؤية الشباب المصري Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
المسرح السويسري المعاصر برؤية الشباب المصري Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


المسرح السويسري المعاصر برؤية الشباب المصري Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

المسرح السويسري المعاصر برؤية الشباب المصري

اذهب الى الأسفل

07072015

مُساهمة 

المسرح السويسري المعاصر برؤية الشباب المصري Empty المسرح السويسري المعاصر برؤية الشباب المصري




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تحت عنوان “الآن وهنا” أعلنت المؤسسة الثقافية السويسرية “بروهلفتسيا”، تنظيمها برنامج قراءات للمسرح السويسري المعاصر لهذا العام 2015 /2016، وبرنامج للمنح الإنتاجية لشباب المخرجين المصريين، لأحد نصوص المسرح السويسري المعاصر، المقدمة في البرنامج الذي استوحى اسمه من أحد النصوص المشاركة به “الآن وكل شيء” للكاتبة سابين هاربيكه.
هبة شريف، رئيس المكتب الإقليمي للمؤسسة الثقافية السويسرية “بروهلفتسيا” بالقاهرة، قالت: برنامج القراءات الذي يُقام لأول مرة فى القاهرة هو ثالث مشاريع المؤسسة في مجال المسرح هذا العام، وسيتواصل خلال العامين القادمين، ويضم مختارات من نصوص الكتاب السويسريين (داريا شتوكر وسابين هاربيكه وأوليفيه شاشيارى ودانييلا يانييك) في إطار اهتمام المؤسسة بعرض المسرح السويسري المعاصر للجمهور المصري وتقديم كتًاب معاصرين.
تقام أولى جولات القراءات خلال الفترة من 7 إلى 10 سبتمبر القادم في ستوديو بروهلفتسيا بجاردن سيتي بالقاهرة، لأربعة نصوص، يقدمها عدد من المخرجين المصريين هم: إيمان صلاح الدين لنص “عشى ليلي” تأليف داريا شتوكر وحمادة شوشة لنص “الأن وكل شىء” تأليف سابين هاربيكه وباسم قناوى لنص “اثبات العكس” تأليف أوليفيه شاشيارى وأشرف سند لنص “أيام صفراء” تأليف دانييلا يانييك.
 وقدمت رئيسة المؤسسة الدعوة لشباب المخرجين من القاهرة وخارجها لحضور برنامج القراءات وقالت أن المؤسسة السويسرية سوف توفر الإقامة والإعاشة طوال ليالي القراءات لمن يتم اختيارهم من المخرجين المقيمين خارج القاهرة لحضور البرنامج بعد فحص طلبات التقديم وقالت ان شروط المشاركة تتضمن ألا يتعدى سن المتقدم 45 سنة ولا تقل مدة العمل في مجال الإخراج المسرحي عن 5 سنوات مع تقديم ما يثبت ذلك من مادة صحفية أوصور أوفيديوأوغيره وأن يكون مقيم خارج القاهرة، وأن أخر موعد لتلقى طلبات المشاهدة من مخرجي الأقاليم والمحافظات هو26 يوليوالجاري وسيتم إعلام المخرجين الذين تم اختيارهم 6 أغسطس.
وأضافت شريف أن المؤسسة سوف تفتح باب الدعوة للتقدم بمشروعات إخراجية لاحد النصوص المعروضة فى القراءات لإخراجها كعروض مسرحية، وتقدم منحتان انتاجيتان قيمة كل منها 20,000 جنيه مصري.
وأوضحت أن إستراتيجية المؤسسة خلال الفترة المقبلة، تركز على اللامركزية الثقافية وضرورة تقديم الفعاليات الثقافية خارج القاهرة والأسكندرية وهو ما بدأته من خلال ورشة “صعيد تورج” التى شارك بها ستة ثنائيات تتكون كاتب ومخرج من شباب المسرحيين من القاهرة والأقاليم لعمل ورشة دراماتورج على نص مسرحى من ثقافة مغايرة وإدارة جدل فنى وفكرى مع الأفكار والبنية الدرامية للنص الأصلى، كما أطلقت المؤسسة الثقافية السويسرية الموقع الإلكترونى “تقاطعات” في إصداره الجديد عن المسرح والذي يهدف إلى توفير معرفة رصينة وكلية عن صناعة المسرح في سويسرا ومصر وتقديم أعمال الفنانين المصريين عن المسرحيات السويسرية، إلى جانب الدفع في اتجاه استمرار الحوار بين الفنانين المسرحيين السويسريين ونظرائهم المصريين.

انتصار صالح- البديل 
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى