مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
المواضيع الأكثر نشاطاً
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر شعبية
مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . . المسرح في رمضان.. كوميدي وغنائي واستعراضي وديني.. "هذا محمد" يظهر سماحة الإسلام.. و"البيت الكبير" يناقش فرقة العرب
صفحة 1 من اصل 1
09072015
المسرح في رمضان.. كوميدي وغنائي واستعراضي وديني.. "هذا محمد" يظهر سماحة الإسلام.. و"البيت الكبير" يناقش فرقة العرب
"البيت الكبير" يناقش فرقة العرب
"سيد الوقت" و"عروسة خشب" و"اللعبة الشقية" مستمرة فى العرض
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يشهد المسرح انتعاشة فى رمضان هذا العام، حيث يعرض العديد من المسرحيات الجديدة، بالاضافة الى بعض العروض التى استمرت من الموسم السابق، وأعلن البيت الفنى للمسرح برئاسة الفنان فتوح احمد عن العروض الجديدة وهى مسرحية "هذا محمد" للمخرج محمد علام ومسرحية " البيت الكبير " للمخرج محمد سليم و"الليلة الكبيرة" فى شارع المعز.
"البيت الكبير":
بالتعاون مع البيت الفني للفنون الشعبية، يقدم مسرح الحديقة الدولية مسرحية "البيت الكبير" تأليف فؤاد حداد إخراج محمد سليم وبطولة أحمد الكحلاوي وأحمد ماهر وناهد رشدي وتقدم المسرحية فى إطار اجتماعى استعراضى غنائى ويناقش فكرة الفرقة بين العرب من خلال الاشقاء الذين يفترقون وكل شخصية لها طباعها وافكارها التى تسيطر عليها منها المتطرف والمتحضر والبلطجى.
"هذا محمد":
تقدم فرقة مسرح الطليعة بالعتبة العرض المسرحي "هذا محمد صلى الله عليه وسلم" إخراج محمد علام وهو عرض غنائى يناقش تعاليم الدين الاسلامى فى اطار من الكوميديا وهو لأول مرة يتم تقديم عرض دينى فى صورة كوميدية وقد شهد العرض مشاركة ممثلين يعتنقان الديانة المسيحية.
واستمرت فى العرض بعض العروض المسرحية التى قدمت فى موسم شم النسيم حيث قدمت فرقة مسرح الغد عرض "سيد الوقت" تأليف فريد أبو سعدة وإعداد وإخراج ناصر عبد المنعم.
وقدمت فرقة مسرح القاهرة العرائس عددا من العروض في عدد من الأماكن التراثية في القاهرة القديمة وغيرها من الأماكن المفتوحة التي تتناسب مع الشهر الكريم ومسرحية "اللعبة الشقية" ومسرحية "عروسة خشب" على مسرح الحديقة الثقافية للأطفال بالسيدة زينب و"اللعبة الشقية" تأليف وأشعار حسين الصواف وإخراج هاني عز الدين، "عروسة خشب" فكرة وإخراج سيد رستم.
وعرضت مسرحية "الليلة الكبيرة" تأليف صلاح جاهين، إخراج صلاح السقا في شارع المعز.
واستمرت فرقة مسرح الشباب في تقديم مسرحية "سهرة ملوكي" تأليف سعد الله ونوس، إخراج خالد حسونة، وتقدم أيضا "ملتقى الحكي" بالمسرح العائم بالمنيل، كما تقدم مسرحية "شغل عيال" بمرسى مطروح، تأليف شريف الدسوقي إخراج محمد مرسي إبراهيم.
حمد إبراهيم - البلد
المسرح في رمضان.. كوميدي وغنائي واستعراضي وديني.. "هذا محمد" يظهر سماحة الإسلام.. و"البيت الكبير" يناقش فرقة العرب :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق
مواضيع مماثلة
» داخل البحراني: 'فرقة المسرح العربي الكندي' محاولة لتوظيف مواهب الفنانين العرب في كندا
» «المسرح الخليجي» يناقش تجربة السينوغرافيا
» "ممثل بدون مسرح" لنويل باسيل وشادي أزرعي: إسم على مسمّى المسرح في البيت.
» «المسرح الخليجي» يناقش تجربة السينوغرافيا
» "ممثل بدون مسرح" لنويل باسيل وشادي أزرعي: إسم على مسمّى المسرح في البيت.
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني
» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار
» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار
» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار
» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار
» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار
» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار
» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار
» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار