منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
المسرح المدرسي ينشر ثقافة حقوق الطفل بأسلوب سهل ومبسط  ويُشجعهم على اكتشاف الذات Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
المسرح المدرسي ينشر ثقافة حقوق الطفل بأسلوب سهل ومبسط  ويُشجعهم على اكتشاف الذات Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
المسرح المدرسي ينشر ثقافة حقوق الطفل بأسلوب سهل ومبسط  ويُشجعهم على اكتشاف الذات Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
المسرح المدرسي ينشر ثقافة حقوق الطفل بأسلوب سهل ومبسط  ويُشجعهم على اكتشاف الذات Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
المسرح المدرسي ينشر ثقافة حقوق الطفل بأسلوب سهل ومبسط  ويُشجعهم على اكتشاف الذات Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
المسرح المدرسي ينشر ثقافة حقوق الطفل بأسلوب سهل ومبسط  ويُشجعهم على اكتشاف الذات Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
المسرح المدرسي ينشر ثقافة حقوق الطفل بأسلوب سهل ومبسط  ويُشجعهم على اكتشاف الذات Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
المسرح المدرسي ينشر ثقافة حقوق الطفل بأسلوب سهل ومبسط  ويُشجعهم على اكتشاف الذات Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
المسرح المدرسي ينشر ثقافة حقوق الطفل بأسلوب سهل ومبسط  ويُشجعهم على اكتشاف الذات Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


المسرح المدرسي ينشر ثقافة حقوق الطفل بأسلوب سهل ومبسط  ويُشجعهم على اكتشاف الذات Empty
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

المسرح المدرسي ينشر ثقافة حقوق الطفل بأسلوب سهل ومبسط ويُشجعهم على اكتشاف الذات

اذهب الى الأسفل

26072015

مُساهمة 

المسرح المدرسي ينشر ثقافة حقوق الطفل بأسلوب سهل ومبسط  ويُشجعهم على اكتشاف الذات Empty المسرح المدرسي ينشر ثقافة حقوق الطفل بأسلوب سهل ومبسط ويُشجعهم على اكتشاف الذات




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يعتبر المسرح المدرسي خطابا تربويا يعلم الأطفال اكتشاف الذات ومن خلالها تتم عملية اكتشاف العالم، ومن هنا تبدو أهمية الأنشطة المسرحية التي عكف خبراء التربية والتعليم على دراستها حيث إنه يساهم في إيجاد فرد سعيد ومتوازن، وعن أهمية المسرح المدرسي أجرينا حواراً خاصاً مع الأستاذة فوزية ربيعة اخصائية أولى أنشطة ثقافية بإدارة الخدمات الطلابية:

ـ في البداية اطلعينا على فكرة المسرح المدرسي ومتى بدأت؟ 
لإيماننا بأهمية الفنون اخذنا على عاتقنا توظيفه في نشر ثقافة حقوق الطفل منذ عام 2011 وظفنا الفن (الرسم) في التعريف بحقوق الطفل عن طريق هذا النوع من الفن، ومن الفنون أيضا هو فن المسرح الذي سخرناه في توظيفه في نشر هذه النوع من الثقافة كمسرح العرائس للتعريف بهذه الحقوق، ففي عام 2014م تم تسخير المسرح في نشر هذه الحقوق لتصل الى عقول الأطفال بكل سهولة ويسر، وهكذا فالمسرح المدرسي يُعد قناة من القنوات التربوية الهامة في مجال تكوين وبلورة شخصية الطفل نفسيا واجتماعيا ووجدانيا علاوة على ما يحققه من إشباع لرغباته في اللعب والتقليد والمحاكاة والتعبير وصقل الموهبة.
ـ كيف ترون مشاركة المدارس في المسرح؟
جاءت مشاركة المدارس بشكل إيجابي جدا نظرا لإيمانهم بأهميته على الرغم من المعقوفات وهي عدم وجود معلم مختص للمسرح في المدارس، حيث جاءت المشاركات من 21 مدرسة ابتدائية مع اصرارهم على المشاركة وتحدي الصعاب، فالمدرس يعتمد على ما يملك من خبرة فقط محاولا الاستفادة أيضا من الورش المقدمة من جانبنا كإدارة في مختلف فنون المسرح، حيث نقوم بالتعاون مع قسم المسرح في تهيئة المدرس والطالب من ناحية تقنية التمثيل وتقنية كتابة السيناريو وتقنية الحركة فوق خشبة المسرح وتقية الصوت وغيرها من تقنيات يحتاج لها المعلم والطالب حتى تتكون لديه الفكرة العامة للمشاركة في هذا البرنامج. 
ـ كيف تتم الاستعدادات للبدء في مثل هذه الفعاليات؟ 
نقوم بإعداد العديد من الورش التدريبية والتي تتضمن على التعريف بأهداف ثقافة حقوق الطفل بشكل عام، إلى جانب تعريف الطلبة بحقوقهم والقوانين المحلية المنصوص عليها، ومنها قانون الطفل البحريني الذي يعد قانوناً خاصاً وشاملاً لكل حقوق وواجبات الطفل، حيث أولى مصلحة الطفل كل الاعتبار، وأمّن حقه في الحياة والتعليم والتمتع بأفضل مستوى صحي، بالإضافة إلى حمايته من العنف الأسري والمجتمعي بالإضافة الى عقد ورش تدريبية للمسرحيات والتي يٌشرف عليها أخصائيي المسرح بالإدارة لإعطائهم الارشادات والنصائح. 
ـ ماهي النتائج المرجوة من هذا البرنامج؟
من النتائج المرجوة من هذا البرنامج هو ان يتعرف الطالب على حقوقه وواجباته عن طريق عرض المسرحية لطلاب المدرسة مع فتح حوار مع الطلبة (كمشاهدين) لتكريس هذه الحقوق كمعرفة وممارسة داخل المؤسسات التربوية، ومؤخراً أقمنا حفل تكريم للمدارس الفائزة والمدراس المشاركة لا عطاهم دافعاً وتحفيزا على ما تم إنجازه هذا العام.

مريم الشاعر - الأيام 
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى