منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
نقاش بناء واختلاف فى الآراء بندوة "مسرح الدولة الواقع والمستقبل"  Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
نقاش بناء واختلاف فى الآراء بندوة "مسرح الدولة الواقع والمستقبل"  Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
نقاش بناء واختلاف فى الآراء بندوة "مسرح الدولة الواقع والمستقبل"  Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
نقاش بناء واختلاف فى الآراء بندوة "مسرح الدولة الواقع والمستقبل"  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
نقاش بناء واختلاف فى الآراء بندوة "مسرح الدولة الواقع والمستقبل"  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
نقاش بناء واختلاف فى الآراء بندوة "مسرح الدولة الواقع والمستقبل"  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
نقاش بناء واختلاف فى الآراء بندوة "مسرح الدولة الواقع والمستقبل"  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
نقاش بناء واختلاف فى الآراء بندوة "مسرح الدولة الواقع والمستقبل"  Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
نقاش بناء واختلاف فى الآراء بندوة "مسرح الدولة الواقع والمستقبل"  Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


نقاش بناء واختلاف فى الآراء بندوة "مسرح الدولة الواقع والمستقبل"  Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

نقاش بناء واختلاف فى الآراء بندوة "مسرح الدولة الواقع والمستقبل"

اذهب الى الأسفل

06092015

مُساهمة 

نقاش بناء واختلاف فى الآراء بندوة "مسرح الدولة الواقع والمستقبل"  Empty نقاش بناء واختلاف فى الآراء بندوة "مسرح الدولة الواقع والمستقبل"




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
انتهت منذ قليل الندوة الثانية ضمن الندوات التى خصصها المهرجان القومى لمشاكل وهموم المسرح المصرى حول آليات الإنتاج فى مسرح الدولة تحت عنوان أكبر هو "مسرح الدولة الواقع والمستقبل". شهدت الندوة نقاشا بناء واختلافا حول مشاكل المسرح وهمومه والعقبات التى تواجه مسرح الدولة فى العملية الإنتاجية وأدار الندوة المخرج الدكتور جمال ياقوت وجلس بجواره على المنصة المخرج أحمد السيد والمخرج إسماعيل مختار والمخرج أشرف عزب بحضور الناقد أحمد خميس والكاتب أبو العلا السلامونى ورئيس المهرجان المخرج ناصر عبد المنعم والناقدة رنا عبد القوى والكاتبة رشا عبد المنعم والمخرج المسرحى السكندرى سعيد قابيل . المخرج جمال ياقوت بدأ الندوة بالترحيب بالحضور ثم تحدث عن فرق البيت الفنى للمسرح وكيفية وضعها لخططها السنوية وقال : اكتشفت بعد دراسة أنها لا تضع خططا طويلة الأجل ولكن لا يوجد لديها ما يسمى بالاستخدام الأمثل للموارد التى هى إما أموال وإما موارد بشرية وهناك الموارد الأكثر خطورة وهى الأصول الثابتة . وطرح ياقوت تساؤلات حول هل هذه الموارد كافية لإنتاج عروض متميزة ؟ وهل هناك معوقات تقابل صناع المسرح وخاصة الذين يديرون شئونه ؟ خاصة أن المنصة بها ثلاثة ممن يديرون مواقع ثقافية تنتج مسرحا، وبدأ ياقوت بسؤال المخرج أشرف عزب الذى بدأ حديثه قائلا : يغيب لدينا بالفعل التخطيط المستقبلى ونسير حسب أهواء رئيس البيت ولا يوجد تصور واضح ثابت عن خطة القطاع بالكامل وهذا نتيجة تغيير الرؤساء فلا نعمل بفكر عمل مؤسسى لأن المدير يعمل بفكر مركزى وللأسف لا توجد قدرات لدى من يتولوا وضع الخطط . وأضاف عذب: يوجد لدينا عقبات كثيرة بعد الثورة بالتحديد نتيجة تغيير رئيس القطاعات ووزراء الثقافة ولأننا كما أشرت لا نعمل بشكل مؤسسى فكل من يأتى يلغى خطط من قبله ويبدأ من جديد فعدم ثبات المواقع الإدارية تفسد العمل الفنى كما أن العوامل السياسية كان لها تأثير كبير جدا فلابد من وضع آليات وخطط مستقبلية ثابتة لا تتغير بتغير المديرين ورؤساء القطاعات . كما تحدث المخرج إسماعيل مختار قائلا : الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق كانت لديه فكرة وهى اجتماع كل المسرحيين ومناقشة كل ما يخص المسرح ووضع تصورات تنفذ لكن هذا لم يحدث ولذلك أرى أن الدولة توجهها غير محدد هل هو شمولى رأسمالى أم حر منفتح فنحن فى متاهة كل فريق يفكر فى وادى مختلف باتجاه مختلف . وأضاف مختار : ليس دور البيت الفنى للمسرح الانتشار ونشر الثقافة المسرحية فهذا دور الهيئة العامة لقصور الثقافة ولكن دورنا الحفاظ على المسرح وتطويره وليس نشره وهذه وجهة نظرى وكان لدينا تجربة فى مسرح الغد فى عهد الراحل عبد الغفور عودة عندما قمنا بجولة فى محافظات وأحياء مصر وكانت الفرقة بالكامل تعمل وكان هناك ضخامة فى الإنتاج ولذلك أرى أن الشكل الإنتاجى للبيت الفنى للمسرح لا يسير بخطة واتجاه هل هو بوق للحاكم أم صوت معارض له هذه نقطة مهمة يجب أن تحدد ولابد من حسم مثل هذه الأمور بمناقشتها فى مجلس الشعب . ثم تحدث المخرج أحمد السيد فبدأ كلامه قائلا : كنت من الذين تم اختيارهم للتخطيط لمصر فى المستقبل فى مجالات مختلفة اقتصادية وثقافية وسياسية وبالفعل فكرت فى كيفية وصول مصر لمستوى متقدم فى مجالات مختلفة و اقترحت أن يكون لكل 10 آلاف مواطن مسرح يقدم لهم من خلاله الفن ولكن للوصول لذلك وجدنا صعوبات . وأضاف السيد : للأسف الدولة تنفق كل أموالها على الأمن وليس الثقافة فليس مطلب الدولة حاليا الثقافة وأنا بتجربتى فى مسرح الدولة فكرت فى العمل مع الجيل الأقل سنا وهو ما تحت سن العشرين فالبيت الفنى للمسرح لديه مشاكل كثيرة فى آليات الإنتاج والبيت الفنى ليس هو المسئول الأول عن المسرح فى مصر . وأكد السيد أن البيت الفنى للمسرح لا يوجد فيه مبدأ المحاسبة لمن لا ينتج والمسرح ذاته ستجد أن كل فرقة بها كم كبير من الموظفين الذين يتجاوز عددهم عدد الفنانين والمبدعين ولذلك تحول الموضوع لروتينى وعمل وظيفى والوزير فى افتتاح المهرجان كلف خالد جلال بأن يكون مسئولا عن المسرح فى مصر وهذا أمر اعتبره غريبا جدا وتعجبت منه بغض النظر عن كون المخرج خالد جلال ناجحا ومديرا ناجحا ولكن شعرت بالعشوائية فى الطرح . المخرج جمال ياقوت تدخل قائلا : لدينا مشكلة فى التسويق والترويج للمسرح ولدينا مشكلة فى تقديم المسرح للناس فى أماكنهم فلا يجب أن ننتظر الناس تأتى للمسرح لابد أن نذهب بالمسرح للناس والمشكلة أن بعض العاملين فى البيت الفنى للمسرح لا يحبون المسرح . وطلبت الناقدة والكاتبة رشا عبد المنعم الكلمة وقالت : فنانو البيت الفنى للمسرح يعملون بمنطق الموظف ولا توجد آلية إنتاج فى الدولة ولا فى مسارحها ودائما أعانى من أن كل فرقة مسرح لديها فكرة احتكار المكان، مشيرة إلى أن فنانى مسرح الغد كانت لديهم مشكلة أن العاملين فى المسرح من فرقة مسرحية أخرى. وأشارت الناقدة والكاتبة رشا عبد المنعم لتجربة استدعاء مخرج عالمى فى مسرح العرائس لكن العاملين بالمسرح لم يقدروا قيمة هذا الرجل . تدخل الكاتب المسرحى أبو العلا السلامونى وطرح تساؤلا وجهه لرئيس المهرجان : هل لو تم استبعاد عروض البيت الفنى للمسرح هل المهرجان سوف يتأثر فأجاب ناصر عبد المنعم : لو حذفنا أو استبعدنا أى قطاع لن يتأثر المهرجان وسوف يستمر . وأكمل السلامونى حديثه : المسرح بدأ مستقلا وكان القبانى يقدمه فى بيته وكل التجارب الأولى كانت ذاتية ومستقلة والخديو إسماعيل كان يدعم المسرح واستمر المسرح حرا ومستقلا حتى أنشأ المسرح القومى وبدأ تدخل الدولة منذ ذلك الحين وأنا أرى أن الأمل الوحيد فى المسرح المستقل . الفنان ياسر على ماهر تدخل فى الحوار واعترض على طرح الكاتب محمد أبو العلا السلامونى وقال البيت الفنى هو قوام المهرجان ولا يجب أن نطالب باستبعاده وأضاف أن القيادات فى الندوة غير موجودة لمناقشتها وما الجدوى من الندوة طالما لا يوجد سكرتير جلسة يسجل وأنا لدى تجارب فى التسويق ولكن لا أحد ينفذ خططا تسويقية وعندما طرحت على موظف إنشاء موقع للبيت الفنى قال لى : لماذا ؟ مشيرا إلى أن هذا الموظف لابد أن يحاسب . وأنهى ياقوت الندوة قائلا : لابد أن يكون فى معهد الفنون المسرحية قسم إنتاج مسرحى أو حتى مادة تدرس فهذا مهم جدا لأنه يخدم المسرح ويخدم العملية الإنتاجية فى المسرح . 
اليوم السابع 
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى