منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
تقنية التمثيل الضوئي تعيد الأموات إلى خشبة المسرح Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
تقنية التمثيل الضوئي تعيد الأموات إلى خشبة المسرح Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
تقنية التمثيل الضوئي تعيد الأموات إلى خشبة المسرح Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
تقنية التمثيل الضوئي تعيد الأموات إلى خشبة المسرح Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
تقنية التمثيل الضوئي تعيد الأموات إلى خشبة المسرح Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
تقنية التمثيل الضوئي تعيد الأموات إلى خشبة المسرح Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
تقنية التمثيل الضوئي تعيد الأموات إلى خشبة المسرح Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
تقنية التمثيل الضوئي تعيد الأموات إلى خشبة المسرح Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
تقنية التمثيل الضوئي تعيد الأموات إلى خشبة المسرح Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


تقنية التمثيل الضوئي تعيد الأموات إلى خشبة المسرح Empty
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

تقنية التمثيل الضوئي تعيد الأموات إلى خشبة المسرح

اذهب الى الأسفل

04112015

مُساهمة 

تقنية التمثيل الضوئي تعيد الأموات إلى خشبة المسرح Empty تقنية التمثيل الضوئي تعيد الأموات إلى خشبة المسرح




 صحيح ان ويتني هوستن وبيلي هوليداي والفيس برسلي قد فارقوا الحياة، لكن مشاهدة حفل لهم وهم يغنون على المسرح لم يعد مستحيلا، بفضل تقنية التمثيل الضوئي (هولوغرام)، وهي تقنية لم يعرف بعد ما ان كانت ستلاقي اقبالا كبيرا.
بدأ الامر في الخامس عشر من نيسان من العام 2012، حين ظهر مغني الراب الأميركي توباك على خشبة المسرح في مهرجان كواتشيلا في كاليفورنيا بعد أكثر من خمسة عشر عاما على مقتله برصاص اطلقه عليه مجهول، وذلك بفضل تقنية التمثيل الضوئي التي تعيد تشكيل صورة متحركة له بالابعاد الثلاثة على المسرح.
بعد ذلك بعامين، خيل للحاضرين في حفل بيلبوردز ميزيك اووردز ان مايكل جاكسون قام من بين الاموات ووقف يغني امامهم على خشبة المسرح. وفي الاشهر الاخيرة، باتت هذه الظاهرة تتكرر بوتيرة متسارعة.
منذ مطلع شهر أيلول(سبتمبر)، أعلنت مؤسسة هولوغرام يو اس ايه تباعا اقامة حفلات لكل من ويتني هوستون المتوفاة في العام 2012، وبيلي هوليداي المتوفاة في العام 1959، وعدد آخر من الفنانين الراحلين. اما في حفلات توباك شاكور ومايكل جاكسون، فان المواد المستخدمة في عملية التمثيل الضوئي ليست صور الارشيف، بل هو عرض بصري ينفذه جهاز كومبيوتر.
تعود التقنية المستخدمة في هذه العروض الى 150 عاما على الاقل، وهي تقضي ببث صورة على شريط شفاف.
في عروض ويتني هيوستن، يعتزم مؤسس "هولوغرام يو اس ايه" الكي دايفيد ان تحيي العرض فنانة من لحم ودم، يبدل وجهها بوجه المغنية الراحلة بواسطة هذه التقنيات البصرية.
ويقول "ستكون ويتني قادرة حينئذ على التفاعل مع الجمهور، ولن يكون العرض مبرمجا من قبل".
وقد وافقت حتى الآن اربع صالات أميركية على استقبال هذه العروض، منها مسرح ابولو الشهير في هارليم في نيويورك. وفي سياق متصل، تعمل مؤسسة "بالس ايفولوشن" الأميركية على تحضير عرض مسرحي موسيقي حول قصة حياة الفيس برسلي الذي سيكون طيفه حاضرا في المسرحية بفضل تقنية التمثيل الضوئي.
يقول ريد غينوير المغني وعازف الغيتار والمسؤول في شركة تعمل على تصميم تطبيق لتشارك الافلام "لا بأس في لقاء الفنانين الراحلين، ربما هناك دوافع تجارية لهذا الامر، لكني لا اعرف إلى أي مدى يمكن ان يصل".
اما المنتج جيسون روس فيرى ان "سوق هذه التقنية سيكون أقوى كأداة تعليمية" وليس كوسيلة لاقامة عروض.
ويبدي جون تكستور مدير "بالس ايفولوشن" حماسة لفكرة اقامة عرض مع وجود راقصين محيطين بالمغني على طريقة عروض برودواي، لكنه يقول في حديث لفرانس برس "حين سيصل الجمهور الى الاغنية الثالثة سيشعر بالملل".
وضمن هذا التوجه ايضا يقول بول ديبفيك الاستاذ في جامعة جنوب كاليفورنيا "ان تقنية تجسيد شخص متوفى بواسطة التمثيل الضوئي امر جذاب، لكن اقامة عرض منها على خشبة المسرح لا يبدو لي مثيرا للاهتمام"
نيويورك
 (ا ف ب)
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى