منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
مسرح عالمي: "رجل الثقة".. في تجربة تفاعلية على مسرح استرالي Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
مسرح عالمي: "رجل الثقة".. في تجربة تفاعلية على مسرح استرالي Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
مسرح عالمي: "رجل الثقة".. في تجربة تفاعلية على مسرح استرالي Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
مسرح عالمي: "رجل الثقة".. في تجربة تفاعلية على مسرح استرالي Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
مسرح عالمي: "رجل الثقة".. في تجربة تفاعلية على مسرح استرالي Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
مسرح عالمي: "رجل الثقة".. في تجربة تفاعلية على مسرح استرالي Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
مسرح عالمي: "رجل الثقة".. في تجربة تفاعلية على مسرح استرالي Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
مسرح عالمي: "رجل الثقة".. في تجربة تفاعلية على مسرح استرالي Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
مسرح عالمي: "رجل الثقة".. في تجربة تفاعلية على مسرح استرالي Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


مسرح عالمي: "رجل الثقة".. في تجربة تفاعلية على مسرح استرالي Empty
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

مسرح عالمي: "رجل الثقة".. في تجربة تفاعلية على مسرح استرالي

اذهب الى الأسفل

12122015

مُساهمة 

مسرح عالمي: "رجل الثقة".. في تجربة تفاعلية على مسرح استرالي Empty مسرح عالمي: "رجل الثقة".. في تجربة تفاعلية على مسرح استرالي




مسرح عالمي: "رجل الثقة".. في تجربة تفاعلية على مسرح استرالي 499282
إن كنتَ تستمتع بقصص الإثارة الغامضة أو عالم كوينتين تارانتينو السينمائي المتّسم بالعنف وإغراء المخدرات، فإنك ستشعر بالافتتان عندئذٍ لإنتاج سايد بوني البديع لـمسرحية (رجل الثقة The Confidence Man)، ( التي تُعرض على مسرح محطة بريسبين في نيو فارم بأستراليا ).
وإن كنتَ تستمتع بتجارب المسرح الغامرة، فإن هذا الإنتاج سيبقيك على حافة تلفونك الذكي، ملتصقاً بسماعتي الأذن وأنت تنقر متحركاً من قصة إلى قصة بينما يقوم ستة أفراد من الجمهور المشاهد المتطوعين بأداء أدوار الشخصيات، متلقّين تعليمات الإخراج من نقطة سيطرة بعيدة، كما يقول بيتر ويلكينز في عرضه هذا.
ويجلس الجمهور حول الأداء على خشبة " مسرح ستريت Street Theatre "، وبأيديهم الهاتف الذكي حيث تظهر وجوه الشخصيات الست. ومن خلال سماعات الأذن، يسمح الحوار المسجل مسبقاً للمشاهدين بالانتقال من أداءات أليكس المجرم المولع بالمخدرات وصديقته المتنشقة للكوكايين، ماريا، أو عالم الضاحية المحلية لسوزان، والزوج بيت، والإبنة أنيتا والصديق المشبوه سام.
وبلمسة من الاصبع على الوجه، يمكن لجمهور المشاهدين التغيير من مشهد إلى مشهد ومن أداء إلى أداء، حيث ينفذ المتطوعون المختفون داخل رؤوس دمى كبيرة قصة حقيبة السفر، والمال النقدي، والعواقب العنيفة الدموية للجشع. وفي كل أداء، يقوم أشخاص مختلفون بأدوار الشخصيات وكل فرد من الجمهور يمكن أن يتابع قصة مختلفة حتى اللحظة التي تصل فيها الشخصيات الست في العائلة إلى البيت و يأتلف ترتيب المشاهد المقطعة في خاتمة منحوسة ومخيفة.
وبمجيئها إلى مسرح ستريت سريعاً بعد اللعبة الواسعة التشاركية لتفاعلية أبليسبيل وبوهو، حيث يُدعى أفراد الجمهور لتكوين السيناريو وحل المشكلات في مهرجان موسيقي، تستكشف إنتاجات سايد بوني أسلوباً سحرياً تكنولوجياً لربط الجمهور في تجربة تفاعلية لا شك في أنها تحيّر المشاهدين وتأسرهم مدة 45 دقيقة.
لقد استخدمت الكاتبتان زوي بيبر وأدرين داف عدة ممثلات وممثلين لتسجيل حوار الدراما، الأمر الذي يستعيد الدراما الإذاعية المتلاشية، بينما تغري الجمهور غير المرتاب إلى حكاية منسوجة على نحوٍ ماهر حول الخيانة والجشع، والخداع والعنف.
وكل أداء يُقدم منظوراً بديلاً، بالاعتماد على تلاعب كل فرد من الجمهور بالإحساس عن بعد. وستتكشف القصة، المحيّرة في الأول، لتوحي في نهاية الأمر بالمعنى الضمني الرهيب لوقوع عائلة اعتيادية في مصيدة جريمة وحشية مهلكة. 
إن"رجل الثقة" عمل يوسّع الخيال، داعياً جمهور المشاهدين للمغامرة بالحضور إلى مسرح المفاجأة و الانغمار. فهي تجربة تتّسم بجرأة المخاطرة، وإن كانت تقوم بتشغيل إبداعها ضمن أسلوب فني شعبي ومألوف.
وأخيراً، فإن مسرحية " رجل الثقة "، التي تُختتم في نهاية تشرين الثاني الحالي، مستلهمة من رواية بنفس الاسم للكاتب الأميركي الشهير هيرمان ميلفيل ( 1819 ــ 1891 )، التي تلقي نظرةً على حيوات عدد من ركاب زورق بخاري في أثناء رحلتهم نزولاً عبر نهر المسيسيبي نحو نيو أورليانز. وكل قصة من قصص هؤلاء الركاب ترتبط بالأخرى، في نسيج من حيوات الشخصيات و تنطوي على موضوعات عالمية معينة مثل الإحسان، والعطف، والكرامة، والاحتشام، كما جاء على موقع Theasy. 
ترجمة: عادل العامل 
 عن: Sydney Morning Herald

المدى 
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى