منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
“جسور” كوميديا لاذعة لطلاب التمثيل تتألق على مسرح فواز الساجر Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
“جسور” كوميديا لاذعة لطلاب التمثيل تتألق على مسرح فواز الساجر Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
“جسور” كوميديا لاذعة لطلاب التمثيل تتألق على مسرح فواز الساجر Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
“جسور” كوميديا لاذعة لطلاب التمثيل تتألق على مسرح فواز الساجر Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
“جسور” كوميديا لاذعة لطلاب التمثيل تتألق على مسرح فواز الساجر Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
“جسور” كوميديا لاذعة لطلاب التمثيل تتألق على مسرح فواز الساجر Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
“جسور” كوميديا لاذعة لطلاب التمثيل تتألق على مسرح فواز الساجر Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
“جسور” كوميديا لاذعة لطلاب التمثيل تتألق على مسرح فواز الساجر Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
“جسور” كوميديا لاذعة لطلاب التمثيل تتألق على مسرح فواز الساجر Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


“جسور” كوميديا لاذعة لطلاب التمثيل تتألق على مسرح فواز الساجر Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

“جسور” كوميديا لاذعة لطلاب التمثيل تتألق على مسرح فواز الساجر

اذهب الى الأسفل

28052016

مُساهمة 

“جسور” كوميديا لاذعة لطلاب التمثيل تتألق على مسرح فواز الساجر Empty “جسور” كوميديا لاذعة لطلاب التمثيل تتألق على مسرح فواز الساجر




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ذهب المخرج ثامر العربيد في إشرافه على مسرحية “جسور” كمشروع تخرج طلاب السنة الثالثة تمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية إلى توليفة عالية من الأداء الجماعي عبر اشتغاله مع مساعده المخرج عروة العربي على تقديم الغروتيسك كأسلوب جامع لكل أنواع الشخصيات النمطية التي قدم من خلالها الطلاب عرضا يضج بحيوية الممثل ورشاقته وقدرته على توزيع جهده متساويا مع جهد شركائه على الخشبة.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ونزعت مسرحية جسور التي تختتم مساء اليوم عروضها على مسرح فواز الساجر في المعهد طاقة لافتة لدى طلاب الصف الثالث من خلال اشتغالهم على الارتجال الجماعي ومساهمتهم في كتابة أدوارهم التي عملوا فيها مع أساتذتهم على تقديم قراءة متوازنة وذكية لنص قضية أنوف للكاتبة المكسيكية ماروشا بيلالتا وهو النص الذي أثرت فيه الكاتبة الإسبانية الأصل تقديم تشريح لواقع بلدان العالم الثالث وحروب مجتمعاتها بطريقة هزلية وساخرة تنتقد عبثية هذه الحروب التي تديرها الدول الكبرى عبر التغرير بالشعوب وإيقاعها فريسة سهلة للاقتتال الداخلي.
وتروي مسرحية جسور حكاية بلدة خرافية يدب الصراع بين أبنائها من أجل خلاف ينشب صغيرا وباهتا بين أصحاب أنوف قصيرة وطويلة في محاكاة كاريكاتورية لواقع النزاعات المسلحة والدموية التي تنشأ من مماحكات تافهة لتتطور ساحبة معها الجميع نحو الجحيم والدمار وخراب ذات البين إذ استطاع طلاب التمثيل أن يقدموا عرضا كوميديا لاذعا في هذا السياق استنفروا عبره أدواتهم الانفعالية والحركية الجسدية على امتداد ساعة ونصف الساعة من زمن العرض.
الدكتور العربيد عميد المعهد العالي للفنون المسرحية قال لـ سانا.. “إننا في المعهد كأساتذة وطلاب نسعى إلى تهيئة الطالب منذ سنواته الأولى وإطلاعه على شتى المدارس المسرحية التي من شأنها تعزيز قدراته وملكاته وتهيئته لدخول عالم الاحتراف ولهذا كان عرض جسور الذي اشتغلنا عليه مع الطلاب لتطوير مساحة الارتجال الجماعي وإشراك طالب التمثيل في كتابة شخصيته ودفعه للمساهمة في تصور شكلها وعالمها النفسي والفيزيولوجي”.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وكشف العربيد عن أن النص الأصلي تعرض للكثير من الإعداد والتقليص من عدد شخصياته التي تبلغ في نص الكاتبة المكسيكية ثماني وعشرين شخصية إضافة للتعديل على مشهد النهاية الذي كان مفتوحا على استمرار النزاع بين أصحاب الأنوف الطويلة وخصومهم من أصحاب الأنوف القصيرة لنترك في العرض فسحة من أمل أن الحب هو القربان الذي يهدي الجميع في النهاية إلى ضوء المحبة والالتفاف حول الوطن.
الفنان وائل رمضان قال..”إن العرض اشتغل على طريقة مسرح الشارع الكوميديا ديلارتي وهو عرض ينافس العروض الاحترافية بل يفوقها في كثير من المواضع من جهة انسجام الممثلين كفريق وقدرتهم على التنويع بلا نهاية على الكاركتر أو الشخصية النمطية إلى جانب الطاقة العالية لدى جميع الممثلين في إدارة اللعب الجماعي دون أن يخفت الإيقاع ولو للحظة بل بقيت جذوة العرض في مستوياتها العليا بسبب إصرار وحماسة الطلاب وتمكنهم من الإمساك بأساليب الغروتيسك ومبالغاته المثيرة”.
وأضاف الفنان رمضان.. إن جسور أعاده إلى الأيام الخوالي أثناء دراسته في المعهد على أيدي أساتذته وخصوصا الفنان الراحل فواز الساجر الذي كان من أهم الفنانين الذين اشتغلوا بحرفية وعلمية على مفهوم الغروتيسك في العروض المسرحية متمنيا على إدارة المعهد تمديد فترة العروض لمسرحية جسور أو الانتقال بها للعرض على مسارح القومي بدمشق وبقية المدن السورية.
من جهته قال الطالب بلال مارتيني عن مشاركته في هذه المشروع ..”هي تجربة أستطيع القول عنها أنها تنتمي إلى السهل الممتنع ويمكن أن تكون من أوائل المرات التي تقدم فيها عرض غروتيسك كاملة في سورية من خلال الطلاب وهذا كان مصدر قلقنا في الدفعة فهي تجربة صعبة للغاية مثلما هي بسيطة وسهلة في آن معا فالممثل من خلالها يجرب أكثر من نوع أداء وشكل حتى يصل إلى النتيجة المطلوبة”.
وأضاف مارتيني.. نوع الأداء في الغروتيسك يتطلب من الممثل أن يكون حاملا لشكل وجيستات كرتونية لكن في داخلك هناك فيض ومشاعر إنسانية أكثر منها في شخصيات المسرح الطبيعي أو الواقعي وهذا صعب للغاية ويتطلب جهدا وطاقة عالية من الممثل ليحافظ عليه أنا شخصيا استمتعت كثيرا بأداء شخصيتي ريكاردو وحاولت تقديمها بطريقة مختلفة ومغايرة عن النص ويبقى الشكر للأستاذ المشرف العربيد الذي ترك لنا مساحة التجريب مع الأستاذ العربي واللذين بذلا جهدا كبيرا معنا في هذا السياق.
ويركز عرض جسور على فكرة مسخرة الشخصيات الاعتبارية من داخلها وتقديمها كعبرة إنسانية عبر تحويل الشخصية المؤداة إلى تقنية فن رسم الكاريكاتور لتعبر بالتالي عن مضمون قاس وعنيف بأسلوبية مرحة وضاحكة تخفي نقدا اجتماعيا وسياسيا في جوازات أزيائها وأفعالها وردود أفعالها وقدرتها على تنميط سلوكها كشخصيات مؤسلبة تعاملت في العرض مع قطع ديكور سهلة وسلسة للتعبير عن اختلاف المناظر واللوحات تبعا للحالات الدرامية التي يقدمها النص.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وتميز عرض جسور بارتجال مواز لارتجال الممثلين على الخشبة تمثل بجهد نوعي ولافت للموسيقيين الذين قاموا بتقديم نوع من الأداء الموسيقي الحر والتجريبي عبر شراكة فنية بين الممثل والموسيقا وذلك من خلال جهد كل من الفنانين سيمون مريش إيقاع/ نزار عمران ترومبيت/ وسام الشاعر أكورديون/ لتكون الموسيقا جزءا من بنية العرض وليس كعنصر تزييني أو زركشة للفضاء الصوتي ولتسهم إلى حد كبير في كتابة حركة الممثل والتعليق على أفعاله ومفارقاته الضاحكة.
يذكر أن عرض جسور من إنتاج وزارة الثقافة وهو من تمثيل كل من الطلاب.. / بلال مارتيني- ريكاردو/../ أديب رزوق-ريبرتو/../نوار الدبس-ليو/../ سهير صالح-ثيثيليا/../ سيرينا محمد-أغاليا/../ معن رافع- سبيرو/../ مروان خلوف- أوليسيوس/../ لما بدور- أغاثا/../ مجدي المقبل-أنطونيو/../ مروة الأطرش- برخينيا/../ يارا الدولاني- دونا أنخيلا/..ماهر أبو مرة-الحانوتي/../ ياسر البحر- الطبيب الشاعر/..والعرض صمم له الديكور طلاب قسم التصميم المسرحي بإشراف هاني جبور وتنفيذ منى مرستاني فيما صمم الأزياء مارال ديرأرا كليان/.. ونفذتها رؤى خصيروف/ مكياج هشام عرابي ولين العربيد بينما صمم الإضاءة قسم التقنيات المسرحية بالمعهد بإشراف مجد ديب وتنفيذ كل من عابد ورد وأسعد سنديان وفادي نصراوي وفراس العربيد وشارك في إدارة المنصة كل من غيث بركة وخالد شباط وبشار أبو عاصي.
------------------------------

المصدر : دمشق - سانا
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى