منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
ندوة نقد المسرح العربي في الشارقة - رؤية مستقبلية: Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
ندوة نقد المسرح العربي في الشارقة - رؤية مستقبلية: Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
ندوة نقد المسرح العربي في الشارقة - رؤية مستقبلية: Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
ندوة نقد المسرح العربي في الشارقة - رؤية مستقبلية: Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
ندوة نقد المسرح العربي في الشارقة - رؤية مستقبلية: Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
ندوة نقد المسرح العربي في الشارقة - رؤية مستقبلية: Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
ندوة نقد المسرح العربي في الشارقة - رؤية مستقبلية: Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
ندوة نقد المسرح العربي في الشارقة - رؤية مستقبلية: Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
ندوة نقد المسرح العربي في الشارقة - رؤية مستقبلية: Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


ندوة نقد المسرح العربي في الشارقة - رؤية مستقبلية: Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

ندوة نقد المسرح العربي في الشارقة - رؤية مستقبلية:

اذهب الى الأسفل

15102011

مُساهمة 

ندوة نقد المسرح العربي في الشارقة - رؤية مستقبلية: Empty ندوة نقد المسرح العربي في الشارقة - رؤية مستقبلية:






ندوة نقد المسرح العربي في الشارقة - رؤية مستقبلية:


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


عايدابي: اهمية الخروج بصياغات المشاريع التي تصب في مقترح الاستراتيجية
العربية للتنمية المسرحية كي تكون خارجة من أيدي المعنيين و ليس
البيروقراطيين.



اسماعيل عبد الله:



في الهيئة العربية للمسرح نقول بأننا في أمس الحاجة إلى نقد جديد، يخرج
بالنقد العربي من براثن سكونه إلى دينامية جديدة، تزلزل أركان القديم
لولادة الجديد.



تم الافتتاح في قصر الثقافة بالشارقة بحضور أربعين من أساتذة النقد العربي.


قدم للندوة الفنان غنام غنام بإشاراتِ إلى أي نقد سنذهب؟


و قدم للمنتدين مستشار الهيئة د. يوسف عايدابي الذي قدم بكلمة موجزة
لافتتاح الندوة، و قال فيها إنه اجتماع للمستقبل، و كل ما نصبو إليه هو أن
نصل إلى مخرجات تفضي إلى طريق المستقبل ، سعداء أن تكونوا بيننا .


صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي مهموم بالمسرح و هو الذي
قال إذا قضيت فأكتبو عني كا رجلاً عاشقاً للمسرح، و نحن جميعاً عشاق مسرح، و
علينا أن نحول هذه الأحلام إلى مشاريع ، و قل اعملوا فسيرى الله عملكم.


و حيّا الدكتور عايدابي النقاد في المملكة المغربية على جهودهم في هذه
الندوة التي كان يجب أن تعقد في المغرب ويم نقلها للشارقة لأسباب إدارية
تتعلق ببرنامج الهيئة العربية للمسرح.


كما أشار إلى اهمية الخروج بصياغات المشاريع التي تصب في مقترح
الاستراتيجية العربية للتنمية المسرحية كي تكون خارجة من أيدي المعنيين و
ليس البيروقراطيين.


و أكد أن الشارقة تقدم مثالاً في حوار الثقافات و تعايشها.


ثم قدم للمنتدين الفنان اسماعيل عبد الله / الأمين العام للهيئة العربية للمسرح و الذي ألقى كلمة هذا نصها:


أيها الإخوة والأخوات من أهل المسرح العربي.. ضيوف الشارقة الأعزاء..


الإخوة والأخوات من مسرحيي الإمارات..


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،


وأهلاً بكم وسهلاً في شارقة العرب والمسرح..


أما بعد،


فهل غادر النقاد من "أفلاطون" و"أرسطو" ومحاكاتهما ووحداتهما حتى "كانط" وتنظيراته في الجميل والرفيع السامي؟


ها أنتم، عمتم صباحاً، تأتون من أمصار عربية، بعد ربيع عربي، لتشهدوا في
الشارقة لزوم ما يلزم في الشأن النقدي المسرحي العربي. فنقول لكم: إن حال
النقد لا يسر، وحال النقاد ليس بأحسن، إذ أن التجربة النقدية العربية لم
تخرج من تقليديتها ومحاكاتها للآخر حتى وقتنا الراهن، بل إن شئنا الدقة
يتوجب علينا القول بأن النقد العربي في ركب الاتباع إلا من كوكبة أنتم
روادها ذهبت بالنقد العربي إلى الإبداع.. ولهذا نجتمع ها هنا لمنافع للهيئة
العربية للمسرح من لدنكم، فنحن لا رغبة لنا في فتح أبواب هي أصلاً مفتوحة،
بل نتمنى أن نرتاد ذلك الأفق الجديد الذي يُنبئ بنقد جديد.


لقد لاحظنا أننا في كل مرة نلتقى تتسع مساحة الجدوى والفائدة من
لقاءاتنا؛ أهل المسرح أعرف بشعابه، وبالتالي، فإن هذا الملتقى، رغم مسالكه
وشعابه الوعرة، فإنه من الأهمية بحيث يجب أن نمحِّص فيه ونتأمل، ونصل إلى
مخرجات نافعة لغداة النقد، لربيع المسرح العربي، الذي أراد له صاحب السمو
الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي أن يغضب ويثور على الأوضاع، فقال:
"نحن في حاجة إلى مسرح قوي، متمرد... بل نحن في أمس الحاجة إلى مسرح جديد،
يساهم مساهمة فعالة في خلق ((أنسية جديدة))".. وما دام الأمر على هذا
النحو، فإننا في الهيئة العربية للمسرح نقول بأننا في أمس الحاجة إلى نقد
جديد، يخرج بالنقد العربي من براثن سكونه إلى دينامية جديدة، تزلزل أركان
القديم لولادة الجديد. أنتم سادة النقد العربي، وبكم ننهض إلى ذلك الجديد،
ونعتقد أنه آن أوان تجديد الكيان المسرحي العربي. عسانا نفلح في تغيير
واقع راكد، وما التوفيق إلى من عنده تعالى.


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى