منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
تكنولوجيا المسرح /  الإضاءة المسرحية بين المصمّم وتطور أدوات التصميم.. م. ضياء عمايري Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
تكنولوجيا المسرح /  الإضاءة المسرحية بين المصمّم وتطور أدوات التصميم.. م. ضياء عمايري Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
تكنولوجيا المسرح /  الإضاءة المسرحية بين المصمّم وتطور أدوات التصميم.. م. ضياء عمايري Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
تكنولوجيا المسرح /  الإضاءة المسرحية بين المصمّم وتطور أدوات التصميم.. م. ضياء عمايري Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
تكنولوجيا المسرح /  الإضاءة المسرحية بين المصمّم وتطور أدوات التصميم.. م. ضياء عمايري Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
تكنولوجيا المسرح /  الإضاءة المسرحية بين المصمّم وتطور أدوات التصميم.. م. ضياء عمايري Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
تكنولوجيا المسرح /  الإضاءة المسرحية بين المصمّم وتطور أدوات التصميم.. م. ضياء عمايري Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
تكنولوجيا المسرح /  الإضاءة المسرحية بين المصمّم وتطور أدوات التصميم.. م. ضياء عمايري Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
تكنولوجيا المسرح /  الإضاءة المسرحية بين المصمّم وتطور أدوات التصميم.. م. ضياء عمايري Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


تكنولوجيا المسرح /  الإضاءة المسرحية بين المصمّم وتطور أدوات التصميم.. م. ضياء عمايري Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

تكنولوجيا المسرح / الإضاءة المسرحية بين المصمّم وتطور أدوات التصميم.. م. ضياء عمايري

اذهب الى الأسفل

25102017

مُساهمة 

تكنولوجيا المسرح /  الإضاءة المسرحية بين المصمّم وتطور أدوات التصميم.. م. ضياء عمايري Empty تكنولوجيا المسرح / الإضاءة المسرحية بين المصمّم وتطور أدوات التصميم.. م. ضياء عمايري




تكنولوجيا المسرح

 الإضاءة المسرحية بين المصمّم وتطور أدوات التصميم
                  

م. ضياء عمايري
 
تصميم الإضاءة المسرحية قديم قدم المسرح نفسه ، فقد بنى الإغريقيين في وقت مبكر مسارحهم في فضاءات الهواء الطلق وكانت مرتبطة ارتباطا وثيقاً بضوء الشمس وذلك لاستخدامهم الضوء الطبيعي لإنارة مسارحهم ، حيث كانوا يقدمون عروضهم في أوقات مختلفة من اليوم وذلك للاستفادة من الأنواع المختلفة للإضاءة الطبيعية ، هذا النوع من طريقة التفكير والتخطيط هو في جوهره وفي حد ذاته التصميم المبكر للإضاءة .
 
من المسارح القديمة التي بنيت واستخدمت فيها الإضاءة الطبيعية بالإضافة إلى الإضاءة الاصطناعية مسرح ديونيسوسDionysus) ) ( أثينا – حوالي عام /330/ قبل الميلاد ) والمسرح في إبيدورسEpidaurus) ) ( انتهى حوالي /340/ قبل الميلاد ) ، فالشمس والشموع ومشاعل النفط والغاز والقوس الكهربائية وإضاءة الجير ، كلها أمور كان لها مكاناً في تكوين الإضاءة المسرحية ، وهنا لا بدّ أن نشير إلى أنه خلال هذه الحقبة حقبة الإضاءة بالغاز كانت الإضاءة المسرحية موجودة فعلياً لكنها معقدة ومحفوفة بالمخاطر حيث أدت هذه التكنولوجيا ذات الرائحة الكريهة و ما تضمنته من مشاكل متعددة إلى تدمير العديد من المسارح بسبب النيران والحرائق .
 
جاءت مرحلة النهضة في إيطاليا لتقوم بترسيخ العديد من المبادئ الأساسية الحديثة في تصميم الإضاءة ، حيث بدأت الإضاءة المسرحية الحديثة تزدهر مع تطور المصباح المتوهج في أواخر عام /1800 م / ، هذا الاختراع سمح بتطوير مصادر الإضاءة المسرحية وأصبحت أكثر أمناً وأصبح بالإمكان تركيبها في كل مكان بالمسرح وحوله ، ومن ثم أصبح التحكم بهذه المصادر يتم عن بعد باستخدام نظام الديمر حيث يتم التحكم بشدة الإضاءة باستخدام الإشارة الكهربائية .
 
استمر تطور الإضاءة المسرحية خلال أوائل عام /1900 م / ورافق تطورها صناعات موازية في مجال تصميم الإضاءة ، ومن هذه المجالات الحديثة الإضاءة في مجال التصوير السينمائي والإضاءة في مجال التلفزيون وجميعها تطورت بحيث سمحت بتطور الإضاءة المسرحية في وقت مبكر ، وأصبح تصميم الإضاءة يعتمد على مجالين أساسين العلم والفن ولتحقيق الأهداف والغايات المرجوة من تصميم الإضاءة تطلب الأمر دمج هذين المجالين .
في عام /1930 م / شكل اكتشاف المصباح الكهربائي الفيليمنت ثورة هائلة ومثيرة في تطوير الإضاءة المسرحية وشكل الأساس لصناعة وتطوير مصدر الإضاءة الذي يحتوي على عاكس بيضاوي المسمّى ( ليكو Leko ) ، وجاء تطوير نظام الديمر " SCR " عام /1960 م / ليقدم تغييراً جذرياً آخر في هذا المجال ، ولأول مرة عام 1970 م توفرت في السوق مصادر الإضاءة المسرحية المؤتمتة والمجهزة بتقنيات ذات وثوقية عالية ، كذلك ظهرت تكنولوجيا الألوان وهي التكنولوجيا الجديدة التي تم إنتاجها في الآونة الأخيرة والتي لم تشاهد ولم تستخدم من قبل في تصميم الإضاءة المسرحية ، ولهذا يمكن القول أن كافة التطورات في هذا المجال كان جزء من مستقبل مشرق لتصميم الإضاءة وصناعة المتعة والترفيه .
 
ليس هذا فحسب فقد تطورت برمجيات التصميم الحاسوبية واستمرت في التطور بحيث أصبحت تسمح في نهاية الأمر للمصمم بالسيطرة الفنية الكاملة والتفاعلية للتكنولوجيا المرئية ، فبرمجيات الإضاءة الآن توفر البرامج المساعدة في تصميم الإضاءة وإنشاء الرسومات والمخططات والحصول على التقارير ومخططات توضع التجهيزات وبياناتها ويمكن من خلالها الحصول على كل ما يتعلق بالملف التقني الخاص بالإضاءة أو ما يطلق عليه " فيش تكنيك الإضاءة " ، كذلك تقوم هذه البرمجيات بتأمين إمكانية مشاهدة التصميم على الحاسب قبل مشاهدته على خشبة المسرح .
 
وفي إطار ما سبق وما تمّ الحديث عنه بخصوص تطور أدوات التصميم يمكننا أن نوضح ماهية العلاقة بين هذه الأدوات ومصمم الإضاءة المسرحية باعتباره المسؤول والمشرف على جميع الجوانب المتعلقة بتصميم الإضاءة وذلك من أجل إنتاج مسرحي نموذجي .
 
ففي منتصف عام / 1900 م / قام مصممي الإضاءة في بريطانيا وأمريكا بتطوير وصقل أساليب الإضاءة الحديثة في كل من العروض المسرحية والاستعراضات الراقصة وفي دور الأبرا ، كل ذلك تمّ فقط بعد التطور الذي حصل في إنتاج مصباح الفتيلة ( الفيليمنت ) الكهربائي ، حيث تم وضع أسس ومعايير جديدة في التصميم سواءً كان العمل في مسرح صغير أو دار أوبرا ، ومن هنا كان يعتبر مصمم الإضاءة عضواً هاماً وذو شأن في إي إنتاج حديث .
 
وهكذا يقوم المصمم بالتنسيق والتعاون مع كل من المخرج والمصممين الآخرين مصمم الديكور ، مصمم الأزياء ..... لضمان نجاح العرض بالشكل الصحيح وضمان تحقيق الإضاءة الفنية المناسبة والرائعة من جميع النواحي وذلك من بداية العرض وحتى نهايته .
 
هذا وقد أدرك الكثير من المنتجين ومديري المسارح منذ سنوات ، أن الكثير من الأموال أنفقت على المشاهد والديكورات والمناظر وأداء الممثلين وضاعت كلها وذهبت في أدراج الرياح بسبب الإضاءة السيئة ، الآن العديد من شركات الإنتاج تطالب بتقديم سوية عالية من الإضاءة ومتطلباتها ، وأصبح مصمم الإضاءة جزءاً لا يتجزأ من المسرح وصناعة المتعة والترفيه ، وباعتبار مصمم الإضاءة هو المصمم الأخير في المسرح ، يتوقع منه الجميع بشكل دائم أداء المعجزات والسحر ، وذلك من خلال جعل الديكورات والأزياء والجو العام للعرض المسرحي تبدو أكثر روعة وجمالاً .
 
هناك الآلاف من مصممي الإضاءة يعملون حول العالم في العديد من الصناعات الترفيهية المختلفة ، وغالباً ما يميلون إلى التخصص في أنواع محددة من المنتجات الترفيهية حيث يتطلب كل منها القليل من الأساليب والتقنيات المختلفة عن بعضها الآخر ، وقد يشمل التخصص المسرح ، الرقص ، الأوبرا ، التلفزيون ، المنتزهات ، عروض الجليد ، مهرجانات الهواء الطلق ، عروض الأزياء .... ، وبعض مصممي الإضاءة هؤلاء قد يتخصصون ضمن التخصص نفسه ، فعلى سبيل المثال ، فإنه ليس من غير الشائع العثور على مصمم الإضاءة الخاص بالعروض الراقصة ، ولكن يمكن أن نجد مصمم الإضاءة الذي يعمل في الرقص الحديث فقط وهناك من مصممي الإضاءة الذين يعملون فقط في مجال موسيقى الروك " ROCK " .
 

يمكن القول أن مصمم الإضاءة الناجح هو المصمم المتفهم لكامل أدوات التصميم من كل الجوانب المادية والنفسية للضوء ابتداءً من المبادئ الأساسية للضوء وليس انتهاءً بالرؤية والتكوين والجو العام ، والاختلاف الحقيقي بين مصمم وآخر في صناعة الإضاءة هو المنهجية التي يعتمدها المصمم وأنواع المعدات والتجهيزات التي يستخدمها ، على سبيل المثال :
·        مصممي الإضاءة الخاصة بعروض الأزياء ربما يستخدمون مصادر إضاءة فرينل/ 150 واط / .
·        مصممي الإضاءة المسرحية ربما يستخدمون مصادر إضاءة فرينل/ 2000 واط / .
·         مصممي الإضاءة في التلفزيون أو السينما ربما يستخدمون مصادر إضاءة فرينل/ 10000 واط / .
من هنا ندرك أهمية أن يمتلك مصممي الإضاءة بمختلف أنواعها بشكل عام ومصممي الإضاءة المسرحية بشكل خاص الخبرة والمعرفة بطرق وأدوات الإضاءة من تجهيزات ومعدات وكل ما هو متوفر لخدمة هذه الصناعة ، والأهم أن يكون لديه القدرة على فهم التطور التكنولوجي لهذه الصناعة الذي يتطور باستمرار .
avatar
Deiaa Amayrie

عدد المساهمات : 5
تكريم وشكر وتقدير : 5
تاريخ التسجيل : 24/03/2015
الموقع الموقع : https://www.facebook.com/groups/Stage.Lighting.Technology/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى