منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
قسطنطين ستانيسلافسكي .. المخرج والممثل ومنظر المسرح الروسي Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
قسطنطين ستانيسلافسكي .. المخرج والممثل ومنظر المسرح الروسي Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
قسطنطين ستانيسلافسكي .. المخرج والممثل ومنظر المسرح الروسي Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
قسطنطين ستانيسلافسكي .. المخرج والممثل ومنظر المسرح الروسي Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
قسطنطين ستانيسلافسكي .. المخرج والممثل ومنظر المسرح الروسي Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
قسطنطين ستانيسلافسكي .. المخرج والممثل ومنظر المسرح الروسي Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
قسطنطين ستانيسلافسكي .. المخرج والممثل ومنظر المسرح الروسي Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
قسطنطين ستانيسلافسكي .. المخرج والممثل ومنظر المسرح الروسي Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
قسطنطين ستانيسلافسكي .. المخرج والممثل ومنظر المسرح الروسي Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


قسطنطين ستانيسلافسكي .. المخرج والممثل ومنظر المسرح الروسي Empty
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

قسطنطين ستانيسلافسكي .. المخرج والممثل ومنظر المسرح الروسي

اذهب الى الأسفل

16102011

مُساهمة 

قسطنطين ستانيسلافسكي .. المخرج والممثل ومنظر المسرح الروسي Empty قسطنطين ستانيسلافسكي .. المخرج والممثل ومنظر المسرح الروسي





قسطنطين ستانيسلافسكي .. المخرج والممثل ومنظر المسرح الروسي




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






يعرف اسم قسطنطين ستانيسلافسكي (1863-1938) في الاوساط
المسرحية في العالم بأسره بكونه احد رواد الحركة الاصلاحية في المسرح في
اواخر القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين، كما انه من المخرجين
والممثلين الكبار وصاحب نظرية" الطريقة" التي تعتمد كمادة دراسية في جميع
الاكاديميات والمعاهد المسرحية في العالم. ولا يوجد احد من دارسي فن
التمثيل من لم يبدأ دروسه الاولى من مطالعة كتب ستانيسلافسكي مثل " حياتي
في الفن" و" اعداد الممثل".


ولد ستانيسلافسكي في 17 يناير
عام 1863 بموسكو في عائلة اليكسييف التي انجبت العديد من الصناعيين
والتجار المعروفين في المدينة ايامذاك ، كما انها ترتبط بروابط القربى مع
اسرة تريتياكوف(مؤسس متحف الفنون"كاليري تريتياكوف" بموسكو) واسرة مامونتوف
من الصناعيين وجميعهم من عشاق الفن والثقافة عموما. وكانت والدته فرنسية
وهي ابنة ممثلة فرنسية كانت معروفة في باريس حينئذ. وفي عام 1877 صعد
قسطنطين خشبة المسرح البيتي لأول مرة لأداء دور في العروض الكثيرة التي كان
يقدمها افراد الاسرة واصدقاؤهم لغرض التسلية.

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]


وتلقى
قسطنطين ستانيسلافسكي التعليم في معهد لازاريف للغات الشرقية وتخرج منه في
عام 1881 . وشارك في العروض المسرحية للهواة واستعد لكي يصبح فنان اوبرا
ودرس اصول الغناء لدى كوميسارجيفسكي احد اساتذة هذا الفن المعروفين ، وأسس
بمشاركته وسوية مع الرسام فيودور سولوغوب في عام 1888 " جمعية الفن
والادب" التي كان يمولها بنفسه من موارد مصنع الاسرة . وسرعان ما صار يتولى
اخراج العروض التي تقدمها هذه الجمعية. لكن كانت نقطة الانعطاف في حياته
هي لقاءه في صيف عام 1897مع فلاديمير نيميروفيتش دافتشينكو الكاتب المسرحي
واستاذ تعليم اصول التمثيل في معهد الموسيقى والمسرح التابع لجمعية
الفلهارمونيا بموسكو، والذي جرى في مطعم " سلافيانسكي بازار" حيث ناقشا على
مدى 18 ساعة مشروع تأسيس مسرح من طراز جديد. وكان الاثنان غير راضين عن
وضع المسرح الروسي يومذاك ورغبا في اجراء اصلاح في اساليب التمثيل والاخراج
والتخلص من الروتين والقوالب الجاهزة في اداء الممثل بالاستفادة من تجارب
مسرح انطوان الفرنسي ومسرح الدوق مينينجين الالماني. وتم الاتفاق بينهما
على تشكيل فرقة مسرحية من الشباب المثقف وانشاء مبنى مسرح بسيط في هندسته
وعلى ربرتوار الفرقة الذي ضم اعمال ابسن وهاوتمان وتشيخوف. وتولى نيميروفتش
دانشتكو الجانب الادبي والتنظيمي من عمل الفرقة بينما تولى ستانيسلافسكي
الجوانب التقنية واعداد الميزانسيه. ولو ان هذا التقسيم كان افتراضيا لأن
الطرفين كانا يمارسان المهام بصورة مشتركة في غالب الاحيان. وكان
ستانيسلافسكي يشارك في التمثيل الى جانب الاخراج.واطلقت على المسرح الجديد
تسمية " مسرح موسكو الفني الاجتماعي".


افتتح
المسرح الجديد ابوابه امام الجمهورفي عام 1898 بتقديم مسرحية " القيصر
فيودور ايوانوفيتش" للكاتب الكسي تولستوي التي حققت نجاحا باهرا. واعتبر
ستانيسلافسكي تقديم هذا العرض بداية الخط " التاريخي" للمسرح الذي شمل
تقديم مسرحيات ذات مواضيع تاريخية مثل "تاجر البندقية" لشكسبير و"انتيجونا"
لسوفوكلس و"سلطان الظلام " لليف تولستوي و " يوليوس قيصر " لشكسبير ،
بينما يرتبط "الخط الآخر" – خط "الحدس والشعور" المسمى بأسم خط تشيخوف
بتقديم مسرحيات " ذو العقل يشقى بعقله.." لغريبويدوف و"شهر في القرية "
لتورغينيف و" الاخوة كارامازوف" و"قرية ستيباتشيكوفو" لدوستويفسكي بالاضافة
الى اعمال تشيخوف . وقد تولى ستانيسلافسكي ونيميروفيتش العمل في اخراج
مسرحيات تشيخوف سوية. ذلك ان ستانيسلافسكي لم يتقبل ولم يتفهم في البداية
مغزى اعمال تشيخوف . وتجلى ذلك على الاخص لدى اجراء البروفات على
مسرحية " النورس" باكورة اعمال تشيخوف التي قدمت في مسرح موسكو
الفني. لكن نيميروفيتش – دانشينكو نجح في كشف العالم الداخلي لشخصيات
المسرحية واهدافها. وفيما بعد اصبح " النورس" شعار المسرح المنقوش على
ستارته. علما ان هذين الفنانين اختلفا لاحقا ايضا في تفسير مسرحيات مكسيم
غوركي التي قدمها المسرح . فقد كان ستانيسلافسكي يهتم بالجوانب والتفاصيل
التقنية والبحث عن اشكال مسرحية جديدة اكثر من اهتمامه بجوانب التحليل
النفسي للشخصيات ودوافعها. وفيما بعد صار هذان الفنانان يخرجان المسرحيات
بصورة منفردة. وأسس ستانيسلافسكي مع مريده المخرج المجدد مييرهولد مسرحا
تجريبيا في شارع بوفارسكايا(1905) . كما تأسس الاستديو التجريبي الاول
والاستديو الثاني.

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]


وتفرغ
ستانيسلافسكي لاحقا الى التمثيل وبرز بصورة خاصة في ادوار تشيخوفية مثل
استروف في " الخال فانيا" وتريجورين في " النورس" وغايف في " بستان الكرز"
وشابيلسكي في "ايفانوف" وفيرشينين في " الاخوات الثلاث".


كما
صار ستانيسلافسكي يركز اهتمامه اكثر فأكثر على عمل الممثل واستحدث لهذا
الغرض" الطريقة" التي تعتمد على " فن المعاناة" اي ان يعيش الممثل معاناة
الشخصية التي يمثلها . وغالبا ما تتردد اقواله للممثلين في اثناء البروفات"
لا اصدق .. لا اصدق" – اي انه غير مقتنع بأداء الممثل. وقد جمع
ستانيسلافسكي خبرته في هذا المجال في كتابه " اعداد الممثل".

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]


وكانت
احداث ثورة 1917 والحرب الاهلية التي اعقبتها امتحانا عسيرا بالنسبة الى
ستانيسلافسكي . فمن ناحية انه لم يتقبل افكار البلاشفة واساليبهم في العامل
مع الثقافة والمسرح بشكل خاصة ، ومن ناحية لم يرغب في العيش بعيدا عن وطنه
والهجرة كما فعل ذلك كثير من المثقفين الروس. وكان همه الاول في
العشرينيات المحافظة على مسرح موسكو الفني وتقاليده وقيمه الفنية . وانصرف
في هذه الفترة الى تقديم اعمال ترضى عنها السلطات الجديدة وكذلك الى تربية
جيل جديد من المسرحيين في الاستديوهات المسرحية التي أسسها.


وفي
عام 1928 اصيب ستانيسلافسكي بنوبة قلبية منعه الاطباء على اثرها من صعود
خشبة المسرح ولم يرجع للعمل في المسرح الا في عام 1929 وركز جهده عندئذ على
العمل النظري والتربوي وتقديم الدروس في استديو الاوبرا وغايته ان يجعل
المغني في الاوبرا يسلك سلوك الممثل في المسرح الدارمي. وتحول هذا الاستديو
فميا بعد الى المسرح الموسيقي لستانيسلافسكي ونيميروفتش دانشينكو.


وفي
مطلع الثلاثينيات استغل ستانيسلافسكي نفوذ غوركي لدى الحكومة السوفيتية من
اجل منح مسرح موسكو الفني وضعا خاصا وقد تحقق له ذلك واصبح المسرح يحمل
تسمية " مسرح موسكو الفني الاكاديمي في الاتحاد السوفيتي" واعتبر المسرح
الرئيسي للبلاد. وفي عام 1935 افتتح ستانيسلافسكي في بيته الواقع في زقاق
ليونتيفسكي بموسكو استديو الدارما والاوبرا الذي تحول الى مدرسية لتعليم
الممثلين الشباب اصول الاداء الذي تقترن فيه العوامل النفسية بالجسدية.


في
7 اغسطس عام 1938 توفي ستانيسلافسكي مخلفا وراءه تراثا ثمينا من التجارب
والمؤلفات المسرحية التي يفتخر بها المسرح الروسي اليوم.




[size=21][ روسيا اليوم





الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى