منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
مسرحية  "Gin are the reason " تأليف هشام شبر Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
مسرحية  "Gin are the reason " تأليف هشام شبر Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
مسرحية  "Gin are the reason " تأليف هشام شبر Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
مسرحية  "Gin are the reason " تأليف هشام شبر Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
مسرحية  "Gin are the reason " تأليف هشام شبر Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
مسرحية  "Gin are the reason " تأليف هشام شبر Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
مسرحية  "Gin are the reason " تأليف هشام شبر Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
مسرحية  "Gin are the reason " تأليف هشام شبر Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
مسرحية  "Gin are the reason " تأليف هشام شبر Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


مسرحية  "Gin are the reason " تأليف هشام شبر Empty
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

مسرحية "Gin are the reason " تأليف هشام شبر

اذهب الى الأسفل

15022020

مُساهمة 

مسرحية  "Gin are the reason " تأليف هشام شبر Empty مسرحية "Gin are the reason " تأليف هشام شبر




مجلة الفنون المسرحية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الكاتب والفنان هشام شبر

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


الشخصيات  :
- جن1 

- جن2

- جن3


- جن4

(رياح شديدة تتعالى في المكان مع تلاطم أبواب النوافذ التي هي عبارة عن اطارات  معلقة وبين حين واخر يتعالى  صوت اطلاقات نارية..)

(تتوزع في المكان  سبعة مكعبات تشكل خارطة)

( يتخاطف أربعة من الجن هنا وهناك  ثم يختفون خلف المكعبات)

جن1: أنا

جن2: وأنا

جن3: وأنا

جن4: وأنا

جن1: أصمت

جن2: أصمت خوف

جن3: أصمت هزيمة

جن4: أصمت تقيه

جن1: اصمت وكفى

جن3: الابواب موصدة

جن2: والجدران موصدة

جن3: ونحن هنا

جن4: ونحن هناك

جن2: هنا

جن4: هناك

جن2: هنا

جن4: هناك

جن3: اش اش ..

جن1: اسمع وقع خطوات

جن3:  خذوا الحذر فربما جاء

جن4: لا يهمنا ان جاء أو رحل

جن3: أنسيت اننا نسكن داره

جن4: نحتل داره

جن3: نسكن داره

جن4: نحتل داره

جن1: نحتل أو نسكن لا يهم

جن2: ماذا سنفعل ان أجبرنا على الرحيل

جن1: نحرق شيء يثير في داخله الرعب

جن4 : نحرق قلبه

جن 2: لا

جن1: ذكرياته

جن2: لا

جن4: أحلامه

جن2: لا

جن3: بصمات المكان

جن1-2-4- 3: ههههههههههههههههههه

(تتصاعد اصوات الرياح وارتطام النوافذ)

( يفتح الباب ويدخل رجل  ممزق الثياب متعب يجر خلفه عربة صغيرة)

الرجل : حتى باب داري تمرست به المفاتيح وبت أجهل من يدخل في غيابي ويعبث بأشيائي ففي كل مرة يسرق مني جزء من المكان

جن1-2-3-4: ( وهم ينظرون اليه من خلف المكعبات التي يختفون خلفها )  هههههههههههه ههههههههههههه

الرجل : مات من كان معي  يحرس أفئدة المكان هجرة مات فراق مات خيانة مات

جن3: أحتاج أن أبكي فقد أوجعتني كلماته

جن4: اصمت وألا أوجعتك بالركلات

الرجل: أبحث عن موطيء وطن موطيء

جن1-2-3-4: هههههههههههه

الرجل : أشعر بالغربة وأنا أجد كل يوم بصمة لا تشبه بصماتي تجالس أشيائي حتى باتت تنفر حين ملامستي لها

جن3: يقين

جن4: شعور

جن3: يقين

جن4: شعور

جن1: اش اصمتوا وألا تنبه لوجودنا

الرجل : بصمات على نوافذي دليل جريمة أجهل  فيها القاتل والضحية

جن2: انت

جن3:  لا

جن4: لا ماذا

جن1: لا تخبره

جن2: يجب ان يعرف

جن1:  ربما ينتفض

جن4: لا اعتقد

جن2: لا تعتقد ماذا

جن4: ان ينتفض

جن1-2-3-4: هههههههههههه

الرجل: أريد لمفاتيحي أن تعرف الانتماء ولا تنام في يد الغرباء تعبت وأنا أتنقل باحث عن مكان امن أحفظ فيه ماتبقى من وطن

جن1: يبدو انه يحاول

جن3: لا أعتقد انه مؤهل للمحاولة

جن1: لابد من فعل شيء لمنعه

جن3: نفتعل حريق

جن2: نغلق النوافذ

جن4: نحطم عربته

جن1: اش اش ...

الرجل: ليتني أستطيع أن أصرخ بوجه الريح والزجاج والمفاتيح ...ربي  اطلب منك ان تجمع مابداخلي من قوة كي أصرخ....




جن1: يجب منعه من الصراخ بأي وسيلة

جن2: ان بدء بالصراخ  فهذا يعني نهايتنا

جن3: هو يحاول والمحاولة لا تعني الصراخ

جن4: حين يتعلم ان يحاول سيتعلم الصراخ

جن1: لنقضي على صوته أو نقضي عليه

جن2: انظروا أنه يحاول أن يشرب الماء

جن3: اسرعوا ولنضع السم في وعاء الماء

جن1-2-4: السم

جن3: نعم السم فوجوده أصبح خطر علينا

( يتحركون نحو وعاء الماء ويضعون السم فيه)

جن1-2-3-4: هههههههههههه

الرجل: أريد مكان أرغب فيه لا نعش أكرهه مللت سرقة اشيائي مللت سرقة من حولي وأنتظار منيتي ..

جن1: اشرب

جن2: اشرب

جن3: اشرب

جن4: اشرب

الرجل : منذ سنين والنوافذ موصدة  حتى قطعت خيوط الشمس وبح لونها ولابد أن أكسرها لأتحرر من خوفي و أصرخ بوجه المجهول الذي يرتدي وشاح الظلام

( يلقي بوعاء الماء على الارض ويتجه الى النوافذ المعلقة ويقطعها ويرمي بها على الارض وهو يصرخ )

جن-2-3-41: لا لا لا

( يتحركون كأنهم يحترقون ويتساقطون واحد بعد الاخر)

                              ستار 
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى