منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
صدور  كتاب " دائرة الطباشير الامريكية " خمسة عشر مسرحية صامته Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
صدور  كتاب " دائرة الطباشير الامريكية " خمسة عشر مسرحية صامته Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
صدور  كتاب " دائرة الطباشير الامريكية " خمسة عشر مسرحية صامته Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
صدور  كتاب " دائرة الطباشير الامريكية " خمسة عشر مسرحية صامته Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
صدور  كتاب " دائرة الطباشير الامريكية " خمسة عشر مسرحية صامته Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
صدور  كتاب " دائرة الطباشير الامريكية " خمسة عشر مسرحية صامته Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
صدور  كتاب " دائرة الطباشير الامريكية " خمسة عشر مسرحية صامته Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
صدور  كتاب " دائرة الطباشير الامريكية " خمسة عشر مسرحية صامته Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
صدور  كتاب " دائرة الطباشير الامريكية " خمسة عشر مسرحية صامته Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


صدور  كتاب " دائرة الطباشير الامريكية " خمسة عشر مسرحية صامته Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

صدور كتاب " دائرة الطباشير الامريكية " خمسة عشر مسرحية صامته

اذهب الى الأسفل

24062020

مُساهمة 

صدور  كتاب " دائرة الطباشير الامريكية " خمسة عشر مسرحية صامته Empty صدور كتاب " دائرة الطباشير الامريكية " خمسة عشر مسرحية صامته




مجلة الفنون المسرحية 
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

تم صدور كتاب " دائرة الطباشير الامريكية " خمسة عشر مسرحية صامته تأليف عادل درويش وجاء في مقدمة الكتاب :
التمثيل الصامت ..الجسد الناطق
في عصر الضوضاء الذي نعيش فيه ، يكون من الحكمة أحيانًا الاستماع إلى ما يخبرنا به الصمت. ليس من المفارقة أنه في عالم مليء بالضوضاء والإعلان التجاري المجنون ، فإن الصمت يدعونا اليه. يبحث الإنسان ، الفنان ، المهتم بشدة بفنه ، عن المصدر الروحي الأصلي حتى يحلم ويتأمل ويعيد اكتشاف نفسه ويعطي نفسه في العمل وفي التأمل في فن الصمت. والصمت هو الوجود الحقيقي للفلسفة الصامتة وفلسفة استخدام طاقة الكلام فقط عند الضرورة. يبدو لي بالتأكيد أننا نتواصل في صمت وحركة أفضل من الكلمات.
في تطور الحضارة ، تم فقدان جوهر الانسان الحقيقي بكونه يحمل احساس عالي في الفن. تسببت هذه الحقيقة الأساسية في إسناد الإحساس الفني إلى رؤى عوالم اخرى ، في حين أن حقيقة كل إنسان هي في الحقيقة فنان. لا يمكن تجسيد هذا ببساطة أكثر من الأسلوب الصامت الذي كان يتعامل به منذ الخليقة.
يعود تاريخ هذا الفن غير اللفظي إلى أوقات الإنسان البدائي. و تواصل الناس في ذلك الوقت من خلال حركة الجسم ، ولكن أصل pantomime كشكل مسرحي نعرفه الآن قد ضاعت في الماضي من القديمين الذين أنشأوها.
منذ ذلك الحين ، مر فن التمثيل الصامت عبر فترات مختلفة من المجد والغموض وأصبح الآن في عصر ديناميكي من الأشكال الكلاسيكية والمعاصرة. يتم نشره من قبل بعض الفنانين كوسيلة للعقل و تنسيق الجسم ، وتوسيع محور الوعي.
من المعروف من خلال الممارسة ومعرفة الذات ، أن أي شكل من أشكال الفن ينبثق من الواقع الروحي. لقد ابتعد الكثير من الفنانين اليوم عن هذا الواقع الروحي ، حيث ربطوا فقط بالجوانب التجارية والمادية للفن. عليهم أن يجدوا طريق العودة إلى المصدر الروحي وعملياته ، متذكرين أن أي شكل من أشكال الفن ينشأ من أعماق الصمت ، والبحث الذاتي عن التعبير الكوني عن جوهر الحياة ، والذي هو في كل شيء. بعد ذلك ، ستفتح مساهمة الفنانين مساحات جديدة في وعينا.
لم يعد التمثيل الصافي النقي مجرد ممثل بسيط للبانتوميم يستخدم الإيماءات الرمزية والكوميدية لتحقيق دوره. يشارك الآن في فن الصمت يتم دمج الأفكار في عمل التمثيل الصامت نفسه - وإلا ، فسيكون ذلك بمثابة ايماءات لغرض التعبير الكوميدي . وعليه ان يضع  في الاعتبار كل حركة الجسم الممكنة - الحركة والسرعة والكثافة في الزمان والمكان. وعليه ان يحدد بوضوح ما إذا كان يجب عليه التعبير عن أفكار عقلانية أو مجردة. جميعها محسوبة هندسيا. يجب أن تصبح الحركة الميكانيكية طبيعية. و يمكنه تمثيل الكون في الفضاء الصغير الذي يبلغ بضعة أقدام مربعة.
قد يعبر الممثل عن كل شيء بجسده فقط. يمكنه القيام بذلك بدون كلمات أو زي أو خواص أو تمويه ، حتى بدون تقليد الوجه. حيث أن كل هذه الأمور تظهر غالبًا كيف يمكن للمشهد أن يكون صغيرًا ومتوسطًا وصاخبًا وحديثًا وغير دقيق. يسعى التمثيل الصامت إلى تطوير فن ، فن يتناقض مع فن الرقص. التمثيل الصامت متجذر في الأرض. في حين أن الرقص مع الموسيقى ينطلق من الروابط الجسدية فإن التمثيل الصامت في المقارنة يبدو ثابتًا وصامتًا.ويرى كائن ما ليس موجودًا بالفعل. هذه الرؤية تحل محل الكائن نفسه. لذلك ، سوف يستحضر الممثل الكائن الملموس بالكامل من خلال حركات وإيماءات بسيطة.
كيف يمكننا التعبير عن الصمت ، العزلة التي ما زالت حاضرة بداخلنا طوال الوقت كيف يمكننا إعادة لرؤية الحياة الحميمة التي تعيش في السر التمثيل الصامت ، أو فن الحياة الذي يدوم ، يجعل الحياة التي نعيشها ممكنة إلى أقصى حد ممكن - هذا الفن يأتي من وضع مأساوي أو دراماتيكي.
ان المشي في مكانه (أسلوب التمثيل الصامت الذي يعطي وهم المشي الحقيقي) من أجل إتقان هذه التقنية بالذات على الممثل ان يمارسها لعدة اشهر. كما هو الحال في أي مجال من مجالات الجهد ، فإن أبسط الأشياء هي دائمًا أصعب الأشياء التي يجب إنجازها. للمشي في السيطرة ، يجب على المرء أن يفهم أنه ينطوي على وجود الكرات في القدمين مع الظهر مستقيم ، الصدر إلى الأمام ، منتصب الرأس.
يجب لطالب التمثيل الصامت هو السيطرة على العمود الفقري ، فقرة من الفقرات. يتم تنظيم جميع الإيماءات ، كل موضع الجسم - الذراعين والساقين والصدر والرأس - من خلال وضع العمود الفقري. هذا يمثل الأساس الأساسي لأسلوب التمثيل الصامت الفردي. كما يضمن أيضًا بعض عناصر المهرج . يقدم أسلوبه في التدريبات على أمثلة بسيطة مثل المشي في مكانه ، والمشي ضد الريح ، وسحب خطوط الصيد ، وما إلى ذلك. شخص واحد على خشبة المسرح ، بدون دعائم ، بدون أضواء خاصة ، بدون موسيقى ، لكن من خلال سلسلة من التغييرات البسيطة للإيماءات نجح في ملء مساحة المسرح بشخصيات - أداء مترجم منفرد التي أبقت الجمهور على حافة مقاعدهم.
يجب أن نعرف بعد ذلك أنه يوجد في الواقع قلة قليلة ممن يمارسون التمثيل الصامت ، وهذا أمر مفهوم بسبب التدريب الطويل والشاق الذي يجب على المرء أن يمر به ، يجب على المرء ممارسة التمارين المضنية من أجل تطوير الجسم المناسب. كان الأمر كذلك بالفعل. يمكن أن تساعد تقنيات التمثيل الصامت الشخص على دمج عقله وجسمه. يتطور انسجام العقل من خلال استخدام خيال الفرد وإدراكه للحركات والأفعال وردود الفعل التي استخدمها المرء في تقديم الذات. عندما تتحرك العضلات والتنفس حقًا في تناغم مع العقل ، فإن النفس تكون حرة لتجربة معاني الموضوع والشيء والوقت والمساحة والوعي.
يجب على الممثل الصامت أن يعمل باستمرار على تمارين ليونة وتقوية للعقل والجسم. يجب أن يكون العقل مستيقظًا ومدركًا باستمرار. يحتاج إلى تطوير إرادة قوية دون تحد أو ضعف. يجب أن يكون لطالب التمثيل الصامت المثالي في قلبه. فقط من خلال الاهتمام الكامل بالتنفيذ الدقيق للعمل. يمكن للمرء أن يحقق جماله الحقيقي. يجب أن يكون التمثيل الصامت قادرًا على تصغير المكان والزمان. انه يكثف الخلود في لغتة.لأن الصمت هو أساس التمثيل الصامت ، فإن الفنان يواجه تحديًا في ابتكار طرق جديدة ترمز إلى الحقائق القديمة وتنقلها. لهذا السبب ، يركز هذا الفن على مواقف عالمية. عندما يعامل التمثيل الصامت الحرب ، فهو لا يقول الحرب. إنها حرب ، تتجاوز حدود اللغات والبلدان. وهكذا فإن التمثيل الصامت يخلق تجربة كاملة وذات صلة تشبه أصول الطقوس الدينية في المسرح ، والوقت ، قبل انفصال الممثل والجمهور عن طريق حواجز نفسية غير مرئية.
لذلك ، الوعي الذاتي هو الكلمة الأساسية وجوهر هذا العمل. ليس من السهل التحكم في الجسم . يتطلب الأمر عملاً ، لكنني واثق من أن أي شخص يرغب في التعلم يمكن أن يتعلم.
كل هذا يمكن تحقيقه من خلال هذا التناغم مع الواقع الروحي الذي ذكرناه من قبل. إلى أن يتواصل الفنان المزعوم مع هذا المصدر لاكتشاف إبداعه النهائي مع نفسه ، فلن نرى أو نختبر أي ضوء في الفنون. في التمثيل الصامت ، يجب تجسيد المؤدي والأداء في شخص واحد. وبالتالي ، من الضروري تدريب المرء على ضبط اهتزازات الجمهور وبصمت - المساعد في الطريق - نحو تحقيق تلك الوحدة بين جميع الحاضرين.
في الواقع ، هو التأمل في العمل - المؤدي ، والجمهور ، والصمت. كل ذلك في نفس المكان ، والجلوس بهدوء ورؤية انعكاسات أنفسهم. يبدو الأمر كما لو أن الفكرة قد اتخذت ، ومع وجود الصورة التي تتحدث ، هناك تواصل. ومع ذلك ، فمن المعروف أن الكلمات لا تصف الجوهر. إنها رموز للواقع. يمتلك التمثيل الصامت القدرة على تجسيد هذا الجوهر والسماح له بالتألق خلال الحركة في الفضاء الصامت والتعبير عنه بوضوح. من خلال جسد ناطق ..
بالنسبة لي ، التمثيل الصامت هو أكثر من مجرد فن. ومع ذلك ، فهو طريقة للحياة. يتطلب الوعي الجسدي. إنها امتداد لقوة الحياة لتوجيه الطاقات. إنها سيمفونية الوجود.
في عصر الضوضاء الذي نعيش فيه ، يكون من الحكمة أحيانًا الاستماع إلى ما يخبرنا به الصمت. الموسيقى الداخلية الإيقاعية ، والتي هي في كل الأوقات لدينا فقط لاكتشافها من أجل معرفة أنفسنا والعيش بشكل أفضل. هذا بعد كل شيء ، هو الغرض من الفن.
عادل درويش - بعقوبة-2020
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى