منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
"عدوّ الشعب" مسرحية تعالج قضايا بيئية راهنة Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
"عدوّ الشعب" مسرحية تعالج قضايا بيئية راهنة Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
"عدوّ الشعب" مسرحية تعالج قضايا بيئية راهنة Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
"عدوّ الشعب" مسرحية تعالج قضايا بيئية راهنة Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
"عدوّ الشعب" مسرحية تعالج قضايا بيئية راهنة Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
"عدوّ الشعب" مسرحية تعالج قضايا بيئية راهنة Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
"عدوّ الشعب" مسرحية تعالج قضايا بيئية راهنة Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
"عدوّ الشعب" مسرحية تعالج قضايا بيئية راهنة Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
"عدوّ الشعب" مسرحية تعالج قضايا بيئية راهنة Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


"عدوّ الشعب" مسرحية تعالج قضايا بيئية راهنة Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

"عدوّ الشعب" مسرحية تعالج قضايا بيئية راهنة

اذهب الى الأسفل

27092020

مُساهمة 

"عدوّ الشعب" مسرحية تعالج قضايا بيئية راهنة Empty "عدوّ الشعب" مسرحية تعالج قضايا بيئية راهنة




[size=24]مجلة الفنون المسرحية

[/size]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[size]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



ابو بكر العيادي - العرب 



مسرحية “عدوّ الشعب” لهنريك إبسن استشراف لصراع إيكولوجي سياسي.



[/size]
المسرحية  تعرض الآن بمسرح بلفيل بباريس، يبدو فيها هنريك إبسن سابقا لعصره، وهو يطرح قضية حماية البيئة وعواقب من ينبّه إلى خطر قائم أو محدق، ولكنه يتناولها من زاوية صراع بين أخوين لا نعرف في النهاية من منهما عدوّ الشعب؟


 منذ قابيل وهابيل، ثم إتيوكليس وبولينايكيس، وأتريوس وتيويستيس في التراجيديا الإغريقية، تحفل الأعمال الأدبية والمسرحية بثيمة الصراع بين أخوين، أحدهما طيب والثاني شرّير، ولو بأوجه مختلفة.


وهنريك إبسن (1828-1906) يتناولها في مسرحية “عدوّ الشعب” من منظور إيكولوجي سابق لعصره، وهو ما يؤكّد راهنية هذا النص الدرامي الذي ألفه عام 1883، وصوّر فيه صراعا إيكولوجيا سياسيا بين الأخوين توماس وبيتر ستوكمان.


تحوم الأحداث حول محطة حمامات معدنية استشفائية أسّسها الأخوان ستوكمان، فتولى بيتر الذي يشغل خطة محافظ إدارتها بشكل حقّق للمدينة رخاءها، وقام توماس الطبيب بضمان جودة العلاج الذي يتلقاه المنتجعون. ورغم أن المظاهر توحي بأنهما متفقان على كل شيء، فإن الحقيقة غير ذلك، إذ تكفي شرارة واحدة لتشعل نار الخلاف بينهما.


وقد اندلعت الشرارة هذه المرة حين اكتشف توماس أن بكتيريا بداخل القنوات تلوّث مياه المحطة وتهدّد صحة الزوّار. أراد إعلامَ الأهالي عن طريق الصحافة، وغلقَ الحمامات ريثما يُعاد بناء تجهيزاتها، ولكن أخاه اعترض بشدة، لأن الحمامات هي مصدر ثراء المدينة وعلامتها التجارية، وقد تساهم أشغال الصيانة في إفلاس المساهمين ودافعي الضرائب المحليين.


وبعد أن عدّت الصحافة الخبر خبطة صحافية، تراجعت وامتثلت لأوامر المحافظ وتهديداته، ولم يلبث توماس أن وجد نفسه وحيدا، فقد تخلّى عنه الجميع باستثناء زوجته وابنته.


كان توماس على قناعة بأن الحقيقة وحدها سوف تجلب له التضامن والمساندة، وبسذاجته الخالية من أي وعي سياسي كان يحسب أن أخاه سيأخذ برأيه لما فيه الصالح العام، إلّا أن بيتر المحافظ له تصوّر آخر عن الحقيقة يستند إلى البراغماتية الاقتصادية، ولكي يحمي مصالحه ومصالح المساهمين في الحمّامات، حاك خطة لتكذيب أخيه، وتحويل الظنون نحوه كخطر يتهدّد المجموعة، بل كعدوّ للشعب.


وبينما كان الخصام الأخوي يمتد ويترامى على المدينة كلها، يُدخل إبسن على الحبكة عنصرا جديدا يتراوح بين الكوميديا والتراجيديا، ويدفع بالمتفرج إلى التساؤل هل نصدق مطلق الإنذار الذي يدفعه حرصه على الحقيقة إلى موت اجتماعي؟ وكيف يمكن الفصل بين متطلبات العدالة ومقتضيات الاقتصاد؟


وفي رأي المخرج أن الأخوين المتعاديَين يمثلان وجهين لعملة واحدة، والخلاف بينهما لا يمكن حلُّه في نوع من الانسجام الإنساني، فلا شيء يدعم المجموعات البشرية خير من كذبة مشتركة، على حساب كبش فداء.


شرارة واحدة تكفي لإشعال نار الخلاف 
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


هذا النص كتبه إبسن في الغربة عقب الفضيحة التي أثارتها مسرحيته السابقة “الأشباح”، وقابلها النقد بتنديد واسع، لكونها فضحت عيوب المجتمع النرويجي المحافظ. وكعادته في الكشف عن مساوئ مجتمعه، ركّز هذه المرة على تناقضات الديمقراطية في بلده، حيث يستغل بعض المسؤولين مركزهم للإثراء على حساب الشعب.


وعلى غرار الألماني توماس أوسترماير في مهرجان أفينيون عام 2012، سعى الفرنسي جان فرنسوا سيفاديي إلى خلق مناخ يناسب أحداث المسرحية، من جهة سينوغرافيا صائبة تصوّر محطة استشفاء بالمياه المعدنية، ومن جهة تنويع المواقف لتجنّب الوقوع في خطاب مانوي بين طرفين متنازعين، لكل منهما حجته. إضافة إلى إلغاء الجدار الرابع حيث يختلط الجمهور بالممثلين، حتى يكون وسط الصراع الذي يضع وجها لوجه الطبيّ والسياسيّ، ما يوحي بأن القضية تهمّ الجميع.


وسيفاديي لا يكتفي بسرد حياة توماس الذي تحوّل إلى “عدوّ للشعب” بل يعمد أيضا إلى تفكيك محيطه، حتى على الخشبة، تحت أنظار جمهور يقوم مقام الشاهد، فالذي ظن أنه محاط “بكتلة شعبية متراصّة” اكتشف أنها لا ترجو سوى إقصائه.


قد يكون من بين هذا الجمهور مُطلِق إنذار (أو مخبر في أدبيات وسائل الإعلام)، أو شعبويّ خطير، أو مندّد بطغيان أغلبية حمقاء. وفي الطرف المقابل خصوم من ممثلي الدولة أو مدافعين عن مصالح ذاتية أو صحافيين متواطئين يبتدعون الحجج السخيفة باسم المصلحة العامة.


“عدوّ الشعب” نص يثبت حداثة إبسن واستشرافه للمشاكل الإيكولوجية والرأسمالية التي تعاني منها المجتمعات الغربية اليوم، والتلوّث الذي يتحدث عنه هو تلوّث العقول أكثر منه تلوّث الماء، وتوماس ليس أقل خطرا من أخيه بيتر، فعندما التقى بالأهالي في اجتماع عام كان يريد خلاله تبرير موقفه، جعل يشتم الحاضرين، ويندّد بالحمق الذي ضرب على عقول الأغلبية المتراصة، كعدوّ للحقيقة والحرية يسمّم المنابع الحيوية للذهن، ويصيب الأرض بالتلوّث.


عندما سئل سيفاديي عن تحوّل توماس من بطل إلى عدوّ للشعب، أجاب “في الفصل الرابع، بينما كان توماس ستوكمان يحاول كسب نصرة الأهالي، جاوز حدّه ففاه بكلام صادم، حيث أسهب في التنديد بمن لا يوافق موقفه، وعدّ نفسه الوحيد الذي يمكن أن ينقذ المدينة ممّن يستغلون خيراتها دون وجه حق. وهو خطاب شعبوي نجد صداه اليوم عند أكثر من قائد، يقول أنا أو الطوفان”.
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى