منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
الفنانة ماجدة شكور: المسرح العربي يعاني من غياب "ثقافة المسرح" Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
الفنانة ماجدة شكور: المسرح العربي يعاني من غياب "ثقافة المسرح" Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
الفنانة ماجدة شكور: المسرح العربي يعاني من غياب "ثقافة المسرح" Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
الفنانة ماجدة شكور: المسرح العربي يعاني من غياب "ثقافة المسرح" Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
الفنانة ماجدة شكور: المسرح العربي يعاني من غياب "ثقافة المسرح" Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
الفنانة ماجدة شكور: المسرح العربي يعاني من غياب "ثقافة المسرح" Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
الفنانة ماجدة شكور: المسرح العربي يعاني من غياب "ثقافة المسرح" Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
الفنانة ماجدة شكور: المسرح العربي يعاني من غياب "ثقافة المسرح" Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
الفنانة ماجدة شكور: المسرح العربي يعاني من غياب "ثقافة المسرح" Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


الفنانة ماجدة شكور: المسرح العربي يعاني من غياب "ثقافة المسرح" Empty
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

الفنانة ماجدة شكور: المسرح العربي يعاني من غياب "ثقافة المسرح"

اذهب الى الأسفل

23102011

مُساهمة 

الفنانة ماجدة شكور: المسرح العربي يعاني من غياب "ثقافة المسرح" Empty الفنانة ماجدة شكور: المسرح العربي يعاني من غياب "ثقافة المسرح"




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
القاهرة – طلعت المغربي
وصفت الممثلة المغربية ماجدة شكور المسرح في الوطن العربي بأنه
يعاني من إشكاليات عديدة، أبرزها غياب ثقافة المسرح وكتّاب النصوص
والإعلانات الكافية وقلة الدعم التلفزيوني للتجربة المسرحية.

وأوضحت أن من إشكاليات المسرح المغربي: "أن النص المسرحي صعب جداً وليس
كوميدياً فقط، بل رسائل توجه بشكل مباشر من الممثل للمتلقي دون وجود حاجز،
كالتلفزيون حيث تصل الرسائل من خلال شاشات وموسيقى تصويرية وكاميرا تدور في
المكان".


توافق الدراما المغربية مع الخليجية


وعن مدى توافق الدراما المغربية مع
الدراما الخليجية بعد مسلسل "الصافية والحسين .. الجزء الرابع" أوضحت شكور
لـ"العربية نت" أن "الدراما لا تعترف بجنسية معينة، بدليل وجود ممثلين عرب
من مختلف الجنسيات في الدراما العربية أو الخليجية، كما غزت الدراما
التركية الخليج والوطن العربي وهناك الدراما الغربية التي وصلتنا، لذلك فإن
المتلقي هو من يقرر ماذا يود مشاهدته، وأنا معجبة جداً بالدراما الخليجية
التي أصبحت قوية في الفترة الأخيرة وهي محط أنظار وهدف لأي ممثل".




الدراما المصرية والسورية



وحول الدراما المصرية والسورية
والخليجية، ذكرت الفنانة المغربية أن الدراما المصرية رائدة والسورية
متجددة صدّرت ممثلين لمصر، وأن تجربة المصريين ثرية ويكفي تربعهم على عرش
الدراما العربية سنوات طويلة، وأفادت أيضا أن الدراما الخليجية شابة وثرية
ونشطة ومتنوعة الأفكار ولها مستقبل باهر.

وفيما يخص مناطق القوة والضعف في الدراما العربية، بيَّنت شكور أن المشاهد
على خلفية ودراية وملم بكل تلك النقاط، بدليل أن العمل الفني مهما تكلف
وأصبح ضخما وثريا وقويا وفيه أسماء عالمية، فإذا لم يتقبله الجمهور يفشل،
وإذا كان العمل ضعيفا وسريعا وخفيفا ولكن له قبول وحضور جماهيري سوف ينجح،
وأن المعيار هو الجمهور أولا وأخيراً.




قاعدتها للانطلاق الفني



وعن زيارتها للقاهرة واتخاذها قاعدة
للانطلاق الفني مثل العديد من الفنانات المغربيات، كشفت شكور أنه كان يوجد
اتفاق لعمل سينمائي، ولكن الثورة التي شهدتها مصر أجلت الاتفاقات الفنية،
وأنها مازلت متمسكة بالانطلاق من القاهرة لأن مصر هي "هوليوود الشرق"، بحسب
تعبيرها.




الثورات العربية



وفي المقابل، كشفت شكور جانباً آخر
في شخصيتها، وأكدت انحيازها للشعوب العربية في تقرير مصيرها واختيار
حكامها، في ظل الثورات التي اندلعت في الوطن العربي من تونس الى سوريا،
مرورا بمصر وليبيا واليمن.

وقالت لـ"العربية نت": "مع انحيازي للثورات العربية عموما إلا أننا يجب أن
نتذكر أخطاءنا وأن لا نكرر ونضع ثقتنا فيمن لا يستحقها، ودائماً أدعو
الله بأن يعم الأمن والأمان على الشعوب العربية في ظل حكومات تخاف على
الشعب وتخشى الله في الشعب".

يُذكر أن شكور تمارس الكتابة وإقراض الشعر باعتبارهما هواية لها، ومن أشهر
أعمالها الفنية الفيلم المغربي "الطوفان" للكاتب رشيد مرجان ومسلسل
"الصافية والحسين .. الجزء الرابع" بطولة رشيد والي والفنانة سامية أقريو
وبعض المسرحيات على مسرح الشباب المغربي

[/size]العربية

الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى