منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
من التقاليد المسرحية: اراء المخرج جان في فيلار - ترجمة : علاوة وهبي Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
من التقاليد المسرحية: اراء المخرج جان في فيلار - ترجمة : علاوة وهبي Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
من التقاليد المسرحية: اراء المخرج جان في فيلار - ترجمة : علاوة وهبي Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
من التقاليد المسرحية: اراء المخرج جان في فيلار - ترجمة : علاوة وهبي Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
من التقاليد المسرحية: اراء المخرج جان في فيلار - ترجمة : علاوة وهبي Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
من التقاليد المسرحية: اراء المخرج جان في فيلار - ترجمة : علاوة وهبي Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
من التقاليد المسرحية: اراء المخرج جان في فيلار - ترجمة : علاوة وهبي Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
من التقاليد المسرحية: اراء المخرج جان في فيلار - ترجمة : علاوة وهبي Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
من التقاليد المسرحية: اراء المخرج جان في فيلار - ترجمة : علاوة وهبي Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


من التقاليد المسرحية: اراء المخرج جان في فيلار - ترجمة : علاوة وهبي Empty
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

من التقاليد المسرحية: اراء المخرج جان في فيلار - ترجمة : علاوة وهبي

اذهب الى الأسفل

20122020

مُساهمة 

من التقاليد المسرحية: اراء المخرج جان في فيلار - ترجمة : علاوة وهبي Empty من التقاليد المسرحية: اراء المخرج جان في فيلار - ترجمة : علاوة وهبي




مجلة الفنون المسرحية 

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]










من التقاليد المسرحية: اراء المخرج جان في فيلار - ترجمة : علاوة وهبي






 كلمة : 

من كتاب المخرج الفرنسي الكبير ومؤسس مهرحان افينيون وتلذي سبق لنا ان قدمنا  ترجمة جزء من كتابه(من التقاليد المسرحية)نعود لنقدم من جديد ترجمة لجزء اخر من ارائه عن الاخراج والعمل المسرحي من نفس الكتاب.






(المسرح الغنائي)

ممثل كبير..لباس فاخر..ديكور عجيب وغير نالوف..موسيقي هادئة  تنساب طافحة. انارة وقوة في الالوان.






الممثل الجدير بهذا الاسم. لا يعارض النص انما يخدمه.ويراقب ان يكون عامل الاضاءة  والموسيقي. ومصمم الديكور. امثر تواضعا من الممثل المؤدي.






النص المدروس بتعقل وحكمة.  والشخصيات المحسوس بها حتي اخر امتداداتها اثناء القراءة علي الطريقة الايطالية لخمسة عشرة او عشرين مرة. بعدها يبدأ المخرج في التطبيق الحليم لخطة الاخراج.ينظمه وعندها يجدنفسه في مواجهة اشباحه المنزلقة والتي هي الشخصيات. هذا شيى يعرفه كل الممثلين المؤدين كذلك. السخصية والممثل ثنائ ولعدة ايام يفلت الاول من الثاني وبيسر شيطاني.والاخطر عنها ان تتصارع مع  هذا الشبح وتحاول ارغامه علي ان يكون انت فاءا كنت تريده ان يأتي اليك طائعا وان يندمج في جسدك وروحك .انساه تماما فهو في هذه الملاحقة التبادلية  يكون الشاهد العارف. وعلي المخرج ان يجعل الممثل في ثقة بنفسه ان يجعله يعتقد انه كما يقال قد وجد او انه فعلا وجد شخصيته .وليس من السذاجة التأكيد بأنه في لحظة من تلاداء وان كل شيئ ليس سوي اعتقادا وانه بدون المقاونة وضمان الانتصار علي الشبح الوحش يمكن للممثل ان ينتصر.






(الملابس)

في المسرح الملابس تصنع القديس

(بماذا يتعلق الامر)

يفترض البرنامج تحليلا للمسرحية التي سيتم عرضها وعلي المخرج كتابة هذا التحليل. وان لا يستان بهذه المهمة. وكتابة هذا التحليل تفرض عليه معرفة واضحة وتامة وشديدة بالنص الذي يشتغل عليه.






وهنا يطرح السؤال.هل يمكننا ترجمة ما لا نفهمه.






من هنا كم هو عدد الكتاب الذين لا يمكنهم اعطاءك تحليلا دقيقا لمسرحيتهم وعقدتها.

                                

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

المخرج تاذي لا يمكنه الانفصالعن عمله اثناء البروفات الاخيرة والتي تبدو انها تتطلب منه ارتباطا اكثر. ليس الا حرفي شغيل انه يتعامي وهو اءن يرتكب اسوأ الاخطاء .انه يتناسي هذا الاخبل بأن المسرح لعبة .حيث الالهام والهوس الطفولي هما الاكثر حقا في التواجد من العرق وتكشيرات الغضب. وانه لمن الصعب اذن التمكن من هءا الانفصال نعرف ولا نندهش بأن القليل من المخرجين يرغبون في ذلك  وينجحون فيه.


كما هو الشان مع الاحساس والغريزة فانه من القواعد الضرورية للمثل في ممارسة فنه عقلية الدقة)تحديد. انظر باسكال حين يعارض العقلية مع الجيوميترة) ودون هذه يكون العمل محرد عربدة فوضوية في التعبير.


الممثل ليس الة. وانه من تحصيل الحاصل الصراخ دون توقف بأن الممثل ليس بيدقا. روبوت. وعلي المخرج ان يقدر له كل الموهبة التي يملكها.






عطالة الفنان. عمل. وعمله راحة.(توقيع بالزاك)






احيانا ينسي المخرج بأن شخصية من شخصيات المسرحية لا يمسك بها من يؤديها الا ليلة العرض.






ليست هناك تكنيكات للاداء ولكن هناك تطبيقات .تكنيك.كل شيئ تجريب شخصي وكل شيئ سخصي تجريبي.






بالنسبة لمخرج العرض كل ممثل هوحالة جديدة وهذا يكلب منه معرفة كل واحد من الممثلين العماين معه .معرفة توقيته. لا شك ولكن معرفة شخصيته اكثر الي حد خط بداية حياته تلخاصة.وربما يتطلب تلامر منه تجاوز هذا الخط.






مقارنة  مع الممثل المؤدي فان دور المخرج هو دور المقترح. انه لا يفرض ولكن يقترح وخاصة لا يجب ان يكون عنيفا فروح الممثل ايست كلمة لا طائل منها بل هي ضرورة دائمة اكثر مما هي عند الشاعر لأننا يجب ان لا نعنف كائنا من اجل امتلاك روحه. ذلك وابعد من احساسه فان روح الممثل هي ما يحتاجه العرض المسرحي.

الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى