منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
أفتتاح فعاليات الدورة ال12 لمهرجان الكويت المسرحي2011  Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
أفتتاح فعاليات الدورة ال12 لمهرجان الكويت المسرحي2011  Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
أفتتاح فعاليات الدورة ال12 لمهرجان الكويت المسرحي2011  Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
أفتتاح فعاليات الدورة ال12 لمهرجان الكويت المسرحي2011  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
أفتتاح فعاليات الدورة ال12 لمهرجان الكويت المسرحي2011  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
أفتتاح فعاليات الدورة ال12 لمهرجان الكويت المسرحي2011  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
أفتتاح فعاليات الدورة ال12 لمهرجان الكويت المسرحي2011  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
أفتتاح فعاليات الدورة ال12 لمهرجان الكويت المسرحي2011  Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
أفتتاح فعاليات الدورة ال12 لمهرجان الكويت المسرحي2011  Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


أفتتاح فعاليات الدورة ال12 لمهرجان الكويت المسرحي2011  Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

أفتتاح فعاليات الدورة ال12 لمهرجان الكويت المسرحي2011

اذهب الى الأسفل

12122011

مُساهمة 

أفتتاح فعاليات الدورة ال12 لمهرجان الكويت المسرحي2011  Empty أفتتاح فعاليات الدورة ال12 لمهرجان الكويت المسرحي2011







افتتح مساء أمس على مسرح الدسمة فعاليات الدورة ال12
لمهرجان الكويت المسرحي الذي يقيمه المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب
بحضور نخبة من الكويت وضيوف المهرجان من الخليج والوطن العربي.
وتضمن
الافتتاح عرضا للمخرج علي العلي قدم من خلاله بانوراما فنية للأجيال
المتعاقبة في المسرح الكويتي حيث عرض مقتطفات من أهم الأعمال في تاريخ
المسرح الكويتي مستخدما الشاشات الطولية لعرض صور فوتوغرافية بالتزامن مع
مقاطع سمعية لأعمال مثل (حفلة على الخازوق) وغيرها.
وجاء دخول الفنان
القدير عبدالرحمن العقل والفنان الشاب يعقوب العبدالله ليشاركا في العرض
بطريقة مبتكرة ومتميزة تعكس مفهوم وقيمة تواصل الأجيال في المسرح حيث ظهر
العقل يحمل علم الكويت ويسلمه ليعقوب فتلك سنة الحياة على المسرح يسلم
الرواد الراية لجيل الشباب ليأتي آخرون يصنعون تاريخا جديدا بفكر مختلف
ورؤية مغايرة تناسب مستجدات العصر وقضايا الأمة.
والقى في ختام العرض
الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب المهندس علي اليوحة
كلمة أكد فيها أن "الطموح يسكن قلوب الجميع للارتقاء بفن المسرح".
وقال
اليوحة إن حرص المجلس الوطني على استمرارية المهرجان "يبعث فينا الارتياح
والتفاؤل بعودة المسرح الكويتي إلى عهده السابق الحافل بالازدهار
والحيوية".
ورحب اليوحة بالمشاركين في افتتاح المهرجان متمنيا للضيوف
إقامة طيبة في بلدهم الكويت ولجميع المشاركين والحاضرين في المهرجان الحافل
بالملتقيات اليومية والثقافية والفكرية والفنية والإبداعية.
ورثى
اليوحه بكلمته رائدا من رواد المسرح الذين ساهموا في إثراء الحركة المسرحية
الراحل الفنان منصور المنصور "الذي رحل عن عالمنا تاركا أثرا عميقا في
تاريخ المسرح العربي".
وقال ان الأمانة العامة للمجلس بتنظيمها هذا
المهرجان السنوي وفعالياته التي تستمر 11 يوما متواصلة حافلة بشتى ألوان
الفن المسرحي "لتؤكد مجددا الطموح الذي يسكن قلوبنا للارتقاء بهذا الفن
النبيل".
واشار الى انه سيتسنى للمشاركين ان يستأنفوا حوارهم المسرحي من
جديد من خلال هذه الدورة بمعطيات جديدة وأحلام وتطلعات أكبر وأشمل ورغبة
في فتح آفاق جديدة أمام الطاقات الفنية الشابة للالتقاء مباشرة بجمهورها
ولإعادة البهجة لجمهور المسرح من خلال عروض راقية.
واكد حرص المجلس
الوطني على "استمرارية هذا المهرجان الذي أصبح حقيقة راسخة في الحياة
الثقافية والفنية ليس في الكويت وحدها بل في المنطقة العربية بأسرها والذي
يلتحم في أرجائه المسرحيون في تنافس منبعه الرغبة الصادقة والتفاني المخلص
في تطوير هذا الفن" مشيرا الى ان هذا "أمر يبعث فينا ارتياحا وتفاؤلا كبيرا
الى عودة المسرح إلى ما كان عليه من ازدهار وحيوية".
واضاف ان فن
المسرح يؤكد على تلازم رسالته الثقافية مع جوهر اهتمامات الإنسان وقضايا
المجتمع "فالمسرح كان ومازال نبض المجتمع والفنان هو ضمير أمته وهو بحسه
المرهف قادر على استشفاف مواضع العلل والألم واستشراف المستقبل بما ينطوي
عليه من تحديات محتملة وإمكانيات واعدة ومن هنا تأتي أهمية المهرجان في
ضرورة التلاقي وفي تضافر الجهود من أجل تقديم فن متميز نابض بالحياة وقادر
على تناول قضايا المواطن والمجتمع.
وقال اليوحة ان المهرجان سيكرم كوكبة
من رواد المسرح الذين قدموا الكثير من الإبداعات المسرحية النابضة بالحب
والعطاء والجمال الراقي مشيرا الى أن تكريم المجلس الوطني للثقافة والفنون
والآداب لهذه الكوكبة من المسرحيين إنما هو يعبر عن تكريم للفكر والثقافة
والفن في شخوصهم النبيلة كما يعد اعترافا وإشادة بعطائهم الإبداعي والفني
على مدى سنوات طويلة استطاعوا من خلالها تأكيد حضورهم الفني والفكري وترك
بصمة باقية على مر الأجيال.
وشكر اليوحة الفرق المسرحية الأهلية على
دورها البارز في إثراء الحركة المسرحية وكذلك جميع المشاركين والضيوف في
أنشطة وعروض الدورة الحالية متمنيا لهم كل التوفيق والنجاح وللحركة
المسرحية مزيدا من التقدم والازدهار.
من جانبها قالت مديرة ادارة المسرح
ومديرة المهرجان كاملة العياد في كلمة لها انه مع انطلاقة أعمال الدورة
الثانية عشرة لمهرجان الكويت المسرحي "فإننا نشعر بثقل المسؤولية وعظم
الأمانة فنحن أمام ملتقى مسرحي استطاع أن يتجاوز حدود المحلية إلى فضاء
العربية الأرحب والأخصب" معبرا عن المكانة المرموقة التي تحتلها دولة
الكويت على جميع الصعد.
واشارت العياد الى انه في هذا المهرجان "حرصنا
على أن تكون عروضنا وحواراتنا تتحرك في الفضاء الرحب المعبر عن قضايا
الإنسان والمجتمع وتحركاته ومتغيراته حيث لا يمكن أن نعزل المسرح عن
المجتمع".
وذكرت ان فعاليات المهرجان تتضمن نشاطا مسرحيا متكاملا يتوالى
على مدى أحد عشر يوما يؤكد حوار الأجيال من خلال جملة من العروض تتفجر
بالقضايا والأطروحات والومضات الإبداعية من جيل شباب نراهن عليه "ليكون
زادنا من أجل مسرح كويتي وعربي متميز".
وتم في المهرجان الاعلان عن لجنة
تحكيم الدورة ال12 حيث أسندت رئاسة اللجنة الى المسرحي الأردني غنام غنام
وضمت اللجنة في عضويتها كلا من محمد بن عبدالله العثيم من المملكة العربية
السعودية وخليفة العريفي من مملكة البحرين والكاتب والممثل الإماراتي محمد
العامري والكاتبة الكويتية عواطف البدر.
وتمثل ختام حفل الافتتاح في رد
الجميل لجيل الرواد ممن بذلوا كل غال ونفيس من أجل إثراء الحركة المسرحية
بالكويت والخليج من خلال تكريم راود المسرح وهم الفنان القدير محمد المنصور
والكاتب بلال الصالح والفنان وحيد عبد الصمد بالاضافة الى الفنان عبد
المجيد قاسم والكاتب المخضرم محمد الرشود.


















[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]










[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]










[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]










[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]










[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



المصدر :الكويت - (كونا)





































































































































الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى