منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
العدد الجديد من فصلية "المسرح"  Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
العدد الجديد من فصلية "المسرح"  Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
العدد الجديد من فصلية "المسرح"  Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
العدد الجديد من فصلية "المسرح"  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
العدد الجديد من فصلية "المسرح"  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
العدد الجديد من فصلية "المسرح"  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
العدد الجديد من فصلية "المسرح"  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
العدد الجديد من فصلية "المسرح"  Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
العدد الجديد من فصلية "المسرح"  Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


العدد الجديد من فصلية "المسرح"  Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

العدد الجديد من فصلية "المسرح"

اذهب الى الأسفل

25122011

مُساهمة 

العدد الجديد من فصلية "المسرح"  Empty العدد الجديد من فصلية "المسرح"




العدد الجديد من فصلية "المسرح"


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





محور العدد الجديد من فصلية "المسرح" التي تصدرها دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة خُصص لرؤى نقدية عربية حول مسرح الشيخ االدكتور سلطان بن محمد القاسمي بمناسبة تكريمه في النصف الثاني من شهر سبتمبر/أيلول الماضي من قبل الهيئة الدولية للمسرح. وفي افتتاحية الملف تغطية موسعة لوقائع حفلة التكريم التي حضرها مئات المسرحيين من نحو 90 دولة من مختلف انحاء العالم. وكتب رئيس التحرير أحمد بورحيمة معدداً مساهمات حاكم الشارقة في إثراء حركة المسرح العربي بخاصة مبادراته في تطوير البنيات التحتية وحركة النشر وتكريم الرموز والاحتفاء بالمواهب الشابة في سائر
انحاء الوطن العربي، وقد شارك في الملف كل من د. عبدالرحمن بن زيدان [المغرب] محمود الحلواني [مصر] وعائشة العاجل [الإمارات] ود. هيثم الخواجة [سورية] ود. غنام خضر [العراق] وعبدالناصر خلاف [ الجزائر] ويوسف عيدابي

[السودان]. وتوسعت المجلة في تتبع وقع إلغاء مهرجان


القاهرة الدولي للمسرح التجريبي بعد 22 سنة من الاستمرارية؛ وهنا تستطلع

صفاء البيلي من القاهرة مجموعة من النقاد والمخرجين والممثلين المصريين
بينهم نهاد صليحة وهدى وصفي وحسن عطية وأحمد ذكي ووفاء كمالو وصافي ناز
كاظم وناصر عبدالمنعم وسواهم، عن الأثر الذي خلفه المهرجان العريق والمثير
للجدل. وحول الموضوع ذاته يكتب د. سيد الإمام عما يجب ذكره في العلاقة بين
التجريبي وفاروق حسني [وزير الثقافة المصري الاسبق] فيما يقرأ عبده وازن
معنى المسرح التجريبي وقيمته في الحياة الثقافية العربية. وفي باب "دراسات" يكتب د. فاضل الجاف عن مسرحيات السويدي لارس نورين المفعمة
بالكآبة والكرب. اما الناقد الجزائري د. رشيد بوشعير فيسأل: هل فهم توفيق
الحكيم مسرح اللامعقول؟ ويتوقف د. حميد علاوي عند بداية المسرح العربي
ويقارب سؤال الاسبقية بين مسرحية "البخيل" لمارون النقاش ومسرحية "نزاهة
المشتاق وغصة العشاق في مدينة طرياق في العراق" لابراهام دنينوس؟ وفي باب "حوار" يترجم د. خالد أمين ويقدم محاورة مطولة بين المسرحية الالمانية
اريكا فيشر والباحث المسرحي الهندي روستم بهاورتشا حول علاقة الشرق والغرب
في المسرح: أهي هيمنة أم تبعية أم مثاقفة؟
وفي باب "تجارب وشهادات" تكتب لينا الخوري: "المخرج مؤلفاً والمؤلف مخرجاً" قياسا
إلى تجربتها، ويواصل شيخ المسرح الاحتفالي عبدالكريم برشيد مجابهته لنقاد المسرح العربي انطلاقاً من ندوة "نظريات المسرح العربي ما الذي بقي منها"
التي نظمت منذ فترة في المغرب. أما أحمد عامر فيكتب عن مسارات التحديث في
المسرح التونسي. وتتبع شريفة فداج السيرة المسرحية للمسرحي اللبناني الأصل
والفرنسي الجنسية وجدي معوض، وفي باب "متابعات" ينقل الناقد المصري المرموق
د. صبري حافظ أجواء الدورة الاخيرة من مهرجان افنينون الفرنسي ويبرز أصداء
ثورات الربيع العربي في عروضه.
وتكتب رنا زيد من دمشق عن عروض المسرح السوري في الصيف: "فاوست وحكاية السيدة روزالين وثورة موجلة إلى البارحة"، وفي الباب ذاته تستطلع وسيلة بن بشي أهل المسرح الجزائري عن
أثر مهرجاناتهم التي فاقت الـ 120 بين محلي ودولي؟ وترصد موناليزا فريحية
عبر "نافذة على المسرح في العالم" الحراك المسرحي في اميركا واوروبا
بمقتبسات من الصحافة الغربية.
وفي باب "كتب" شارك كل من: هيثم حسين وأحمد الماجد ومحمود كحيلة وجهاد هديب بقراءات في كتب صدرت حديثا.
وخصصت المجلة باب نصوص لمسرحية "الضباب" لحميد فارس، واعقبتها بتقرير عن "حصاد المسرح في الشارقة 2011".


المصدر : ميدل ايست أونلاين

الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى