منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
بيتر بروك: المسرح يستحق القمة  Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
بيتر بروك: المسرح يستحق القمة  Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
بيتر بروك: المسرح يستحق القمة  Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
بيتر بروك: المسرح يستحق القمة  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
بيتر بروك: المسرح يستحق القمة  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
بيتر بروك: المسرح يستحق القمة  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
بيتر بروك: المسرح يستحق القمة  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
بيتر بروك: المسرح يستحق القمة  Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
بيتر بروك: المسرح يستحق القمة  Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


بيتر بروك: المسرح يستحق القمة  Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

بيتر بروك: المسرح يستحق القمة

اذهب الى الأسفل

09012012

مُساهمة 

بيتر بروك: المسرح يستحق القمة  Empty بيتر بروك: المسرح يستحق القمة








بيتر بروك: المسرح يستحق القمة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



يكرم مهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما خلال فعالياته التي ستقام بالفترة
من 20- 28 يناير 2012 المسرحي البريطاني العالمي بيتر بروك بجائزة الفجيرة
للابدع المسرحي ، وقد اختارت اللجنة العليا المنظمة لمهرجان الفجيرة الدولي
المسرحي الانجليزي الشهير عالميا بيتر بروك ليكون أول فائز بهذه الجائزة ،
والذي تم تقديم دعوة رسمية إليه في مقر إقامته في باريس لحضور حفل
التكريم

وقال المخرج المسرحي بيتر بروك، إن الفن المسرحي يستحق أن يكون
في القمة. واستقبل بروك أخيراً في مسرح الأوديون العريق في باريس، وفد هيئة
الفجيرة للثقافة والإعلام الذي ضم نائب رئيس الهيئة محمد سعيد الضنحاني،
ومدير مهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما محمد سيف الأفخم، حيث سلماه دعوة
لحضور المهرجان، وتكريمه شخصية المهرجان الثقافية والمسرحية لهذه الدورة،
وقد تقبل بروك الدعوة مؤكداً أنه سيحضر هذا التكريم الكبير الذي هو الأول
له في الشرق الأوسط.



وقال بيتر بروك في تصريحات صحافية لعدد من وكالات الأنباء، عقب اللقاء،
إنه سعيد بهذا التكريم الكبير الذي قد يحمل الفرح له في ظل الهزائم التي
يمنى بها العالم، التي تترك آثاراً سلبية على المرء في أي بقعة من هذا
الكون المترامي الأطراف، لافتاً إلى أنه كان يأمل لو كان بمقدوره أن يقيم
ورشة عمل مفتوحة في الفجيرة، تمهيداً لمشروع مسرحي ثقافي كما يحدث معه في
كل مرة، واعداً أن يكون بإمكانه فعل هذا في المستقبل. منوهاً بأن للفجيرة
ولمهرجانها الدولي سمعة عطرة في فرنسا، وفي كل مكان زاره، نظراً للإقبال
الواسع على هذا المهرجان من قبل أهم الفعاليات العالمية ومن الشخصيات
المسرحية الاعتبارية، وأكد أنه استمع من كل زوار الفجيرة من الفنانين
المسرحيين الذين قابلهم في فرنسا وغيرها في عواصم العالم، لأخبار إيجابية
عن تطور الحركة المسرحية فيها، وعن جمال طبيعتها وطيبة أهلها وانفتاحهم على
العالم، وعلق مازحاً أنه لم يسبق أن أقام بين الجبال الجرداء والعارية
العالية والشاهقة بقممها ،وهو يحلم أن يقيم بعض الليالي بين جبال الفجيرة،
متمنياً النجاح الدائم لهذا المهرجان والرغبة في أن يظل في القمة، كما هي
الجبال التي وجد بينها، فالمسرح فن يستحق أن يكون بين القمم.


من جهته، قال رئيس الوفد، محمد سعيد الضنحاني، إن الزيارة كانت ناجحة
بكل معنى الكلمة، وقد وافق رائد المسرح العالمي بيتر بروك على الدعوة التي
وجهتها حكومة الفجيرة إليه بكل حب، مؤكداً أن هناك إجراءات يجري التحضير
لها من أجل استقباله ضيف شرف رفيع المستوى لحكومة الفجيرة، مشيراً أن بروك
كان يأمل لو أتاح له الوقت تقديم عمل درامي مسرحي، أو أن يجري بعض
التدريبات لبعض الشباب المسرحيين، ولكنه وعد بتلبية هذا الأمر قريباً، وحسم
بروك موضوع قدومه إلى الفجيرة في الوقت المحدد له، مشيراً إلى أنه اختار
الفجيرة من بين الكثير من الدعوات التي تلقاها دولياً لتكريمه، كأحد أبرز
المسرحيين الأكثر جدلاً في العالم، وذلك لاعتبارات كثيرة لها علاقة برغبته
في الاطلاع على المنجز الإبداعي لهذا المهرجان، الذي ينظر له علامة مسرحية
فارقة في الشرق الأوسط والإمارات.


وقال مدير مهرجان الفجيرة، محمد سيف الأفخم، إن بروك أذهل وفد الهيئة
بمعلوماته عن الثقافة العربية وعن قراءته القرآن الكريم، ومعلوماته الواسعة
عن الإسلام وتسامحه، واطلاعه على الفن العربي، مضيفاً أنه من أشد المعجبين
بصوت أم كلثوم، منوهاً بأنه خلال زيارته التي سيقوم بها إلى الفجيرة من
المتوقع أن يرافقه وفد مسرحي من أهم مساعديه، و«وعد بأنه سيحمل معه مفاجأة
فنية لضيوف المهرجان من دون أن يكشف مباشرة عنها». وتم تسجيل فيلم قصير من
إخراج الفنان إياد الخزوز، الذي رافق الوفد بمعدات تصوير وطاقم فني كامل،
سيتم عرضه خلال المهرجان عن حياة بيتر بروك وأثره في الحياة المسرحية
العالمية والأعمال التي قدمها.





المصدر: الفجيرة ــ الإمارات اليوم
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى