منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
الهيئة العربية للمسرح تصدر  كتاب بعنوان " ربيع شهاب ..بسمة المسرح"    Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
الهيئة العربية للمسرح تصدر  كتاب بعنوان " ربيع شهاب ..بسمة المسرح"    Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
الهيئة العربية للمسرح تصدر  كتاب بعنوان " ربيع شهاب ..بسمة المسرح"    Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
الهيئة العربية للمسرح تصدر  كتاب بعنوان " ربيع شهاب ..بسمة المسرح"    Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
الهيئة العربية للمسرح تصدر  كتاب بعنوان " ربيع شهاب ..بسمة المسرح"    Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
الهيئة العربية للمسرح تصدر  كتاب بعنوان " ربيع شهاب ..بسمة المسرح"    Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
الهيئة العربية للمسرح تصدر  كتاب بعنوان " ربيع شهاب ..بسمة المسرح"    Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
الهيئة العربية للمسرح تصدر  كتاب بعنوان " ربيع شهاب ..بسمة المسرح"    Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
الهيئة العربية للمسرح تصدر  كتاب بعنوان " ربيع شهاب ..بسمة المسرح"    Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


الهيئة العربية للمسرح تصدر  كتاب بعنوان " ربيع شهاب ..بسمة المسرح"    Empty
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

الهيئة العربية للمسرح تصدر كتاب بعنوان " ربيع شهاب ..بسمة المسرح"

اذهب الى الأسفل

10012012

مُساهمة 

الهيئة العربية للمسرح تصدر  كتاب بعنوان " ربيع شهاب ..بسمة المسرح"    Empty الهيئة العربية للمسرح تصدر كتاب بعنوان " ربيع شهاب ..بسمة المسرح"




الهيئة العربية للمسرح تصدر كتاب بعنوان " ربيع شهاب ..بسمة المسرح"

بتكليف من الهيئة العربية للمسرح ونقابة الفنانين الاردنيين تم أصدار كتاب بعنوان "ربيع شهاب ..بسمة المسرح " تأليف وتحرير الفنان
عبداللطيف شما



وسيتم تكريم الفنان ربيع شهاب في مهرجان المسرح العربي في دورته الرابعة
التي تعقد في عمّان من 10 الى 15من الشهر الجاري






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

وقد جاء في مقدمة الكتاب:
في
البدء أراني مضطرا للتأكيد بل والجزم بأن سطور هذا الكتاب تعكس قضية الفن
والفنانين وليست محددة بزميلنا ربيع الذي نحتفي بتكريمه وحسب,وإنما هي قضية
الفن والفنانين في العموم, قضية نراها كمسألة حياة وليست زخرفة صور وتطريز
كلام, بقدر ما هي مسألة حياة في الوجود والموقف حتى الذوبان والانصهار.
قضية
الفنان أو الاديب مع الحياة, تطرح ذاتها باستمرار من خلال معايشة كل أديب
وفنان,في حواره الداخلي مع نفسه, وفي التعايش مع الاخرين, وحتى في انغماسه
مع مكنونات إبداعه, وكلما كان الفنان أصيلا في جوهره, كلما طرحت قضية
الفنان أو الاديب بصورة أعمق وأكثر حرارة وأغزر دماً وربّما دموعاً.
والذين
ينكبون على استبطان السير الذاتية لحياة المبدعين, يكتشفون أن هناك ثمة
خيوطاً رفيعةً تجمع بين هؤلاء جميعا يكاد يكون نسيجها من عرق الكدّ والتعب
والرفض .... حتى النهايات في حياة هؤلاء الفنانين والادباء تكاد تكون
متشابهةً ولربما رحت بعيداً لأقول إنها واحدة.
انهم يخرجون من مسرح الحياة, بشكل دراماتيكي نازف, يثير وراءَهم غبار التساؤل والاستفهام..
لماذا ينتهي جلُ المبدعين هكذا?!!
ينبتون
أطفالا كما الازهار وحبّات المطر, ينمو في داخلهم إحساسٌ بالاخرين وتكبر
فيهم الرسالة فيمضون في دروب الابداع كمنقذين مصْلحين, ويتوجهون لموسمٍ,
مهما طال أمده فهو قصير قياساً بالمعاناة القاسية, ثم تنطفئ الشموع في
ليالي الريح ولا يبقى منهم الا بصمات قلوبهم..يتداولها الناس مستذكرين تلك
الابداعات التي لا تغيب ولا تذروها الرياح مهما عتت.
لا شك أنه صعبٌٌ
على الفنان أن يجد نفسه مجبراً على أن ينزل عن خشبة المسرح التي شهدت
ميلاده الفني, أو يُُحرم من معاشرة الكاميرا التي عشقها عشقا جنونيا,
وقاربَت بينه وبين الناس.
لكنها هي الحياة هكذا, فغيْْر قليل ممّن نعرف, أو سمعنا عنهم من نجوم هذا الزمن أحاط بهم الابتلاء .
ألم
نسمعْ بابتلاء شيخ فنانينا أديب الحافظ وبمبدعينا محمد البرماوي وحسين
أبوحمد وماجد مسيّب وعبدالاله رشيد, وفيصل الزعبي وعبدالجبار أبوغربية أطال
الله عمرهما وقد هزما المرض مرات ومرات! ?
وعربياً هل ننسى ما حلّ بيونس شلبي, حمدي غيث, وفؤاد المهندس, وشريهان, وجورج سيدهم,وحسين الشربيني وغيرهم?!
انه,
والحق أحقّ أن يقال, ابتلاء. وصدق رسولنا الكريم القائل: مَا يُصِيبُ
الْمُسْلِمَ مِنْ نَصَبٍ وَلَا وَصَبٍ وَلَا هَمٍّ وَلَا حُزْنٍ وَلَا
أَذًى وَلَا غَمٍّ حَتَّى الشَّوْكَةِ يُشَاكُهَا الا كَفَّرَ اللَّهُ
بِهَا مِنْ خَطَايَاهُ.
ومن منّا بلا خطيئة أو ليس ذا همّ!!
فصبراً
صبراً أخي ورفيق الدرب أبا إيهاب, واسمحْ لنا أن نتطوف وإيّاك عبر هذه
الرحلة نقلّبُ الصفحات متضرّعين بالدعوة إلى الباري عزّ وجل أن تزول الغمّة
عمّا قريب. انه سميعٌ مجيب.
ويمضي الكاتب الباحث عبداللطيف شما في
استعراض وتوثيق المحطات الفنية التي شكلت السيرة الفنية للمبدع ربيع شهاب
بدءاً من لحظة اقتحامه لعالم التمثيل من خلال فرقة التمثيل المسرحي في نادي
مخيم الحسين مرورا بانتقاله إلى عالم الاحتراف وانضمامه الى مسرح دائرة
الثقافة وذلك بعد أن تألق في تجسيد دور الفرفور في مسرحية الفرافير أمام
خالد الطريفي بإدارة المخرج فتحي عبدالرحمن فانتزع الاعجاب الذي أهلّه
لدوري مسرح دائرة الثقافة والفنون ومن ثم امتلاك ناصية الدراما التلفزيونية
. ولا يكتفي شما بما يزخر به ارشيفه وهو الذي عايش الفنان ربيع في مسيرته
عن قرب بل يضمّن كتابه شهادات إبداعية لعدد من الفنانين والكتاب تحكي
إحساساتهم ومشاعرهم وذكرياتهم مع الفنان المكرّم.

ومن بين من أدلوا بشهاداتهم المخرجون صلاح
أبوهنود وعروة زريقات ومحمد حلمي ود. هاني الجراح ، ومن الفنانين نقيب
الفنانين حسين الخطيب، وموسى حجازين، ومحمد القباني، وأنور خليل، ومحمد
عواد وخالد الطريفي، وحسن الشاعر، وساري الأسعد، وسميرة خوري، وعبدالكريم
القواسمي، ومفلح العدوان، ومحمد المشايخ، وصالح أسعد، وعبدالجبار أبو غربية
وغيرهم.


الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى