منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
جوائز مهرجان فاس الدولي للمسرح الاحترافي، في دورته الثامنة 2012  Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
جوائز مهرجان فاس الدولي للمسرح الاحترافي، في دورته الثامنة 2012  Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
جوائز مهرجان فاس الدولي للمسرح الاحترافي، في دورته الثامنة 2012  Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
جوائز مهرجان فاس الدولي للمسرح الاحترافي، في دورته الثامنة 2012  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
جوائز مهرجان فاس الدولي للمسرح الاحترافي، في دورته الثامنة 2012  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
جوائز مهرجان فاس الدولي للمسرح الاحترافي، في دورته الثامنة 2012  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
جوائز مهرجان فاس الدولي للمسرح الاحترافي، في دورته الثامنة 2012  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
جوائز مهرجان فاس الدولي للمسرح الاحترافي، في دورته الثامنة 2012  Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
جوائز مهرجان فاس الدولي للمسرح الاحترافي، في دورته الثامنة 2012  Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


جوائز مهرجان فاس الدولي للمسرح الاحترافي، في دورته الثامنة 2012  Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

جوائز مهرجان فاس الدولي للمسرح الاحترافي، في دورته الثامنة 2012

اذهب الى الأسفل

04062012

مُساهمة 

جوائز مهرجان فاس الدولي للمسرح الاحترافي، في دورته الثامنة 2012  Empty جوائز مهرجان فاس الدولي للمسرح الاحترافي، في دورته الثامنة 2012






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]يعتبر مهرجان فاس الدولي للمسرح الاحترافي(دورة المرحوم أحمد البوراشدي)، تظاهرة ثقافية وفنية يلتقي خلالها المسرحيون بتقديم التجارب الجديدة في مجال المسرح الاحترافي وتبادل الخبرات، وتطوير أساليب العمل المسرحي ، مع تكريم وجوه مسرحية واستحضار منجزاتها وتجاربها الفنية, وقد تنافست على جوائز المهرجان، 11 مسرحية من العراق والإمارات وإيطاليا ومصر والمغرب البلد المضيف الذي شارك ب7 فرق 4 منها من مدينة فاس وأخرى من مدن الدار البيضاء ومراكش والرباط، فيما تشكلت لجنة التحكيم، من سعيد الناجي وعبد الكبير الركاكنة وعبدو المسناوي ونور الدين زيوال وأنور الزهراوي.
وقد فازت مسرحية"بهلول" لجمعية "مسرح بن ياس" للأمارات العربية المتحدة بالحصة الأكبر من جوائز المهرجان أربع جوائز رئيسة فقد حصلت جائزة أفضل نص مسرحي لجمال سالم، وجائزة أفضل إخراج مناصفة للدكتور حبيب غلوم العطار، وجائزة أفضل ممثل دور أول مناصفة للفنان جمعة علي، وجائزة أفضل سينوغرافيا لمحمد الغصومسرحية “البهلول” ألفها جمال سالم وأخرجها الفنان الدكتور حبيب غلوم ويقدمها فريق مسرح بني ياس بمشاركة الفنان جمعة علي وحسن رجب. وتشكل المسرحية عملا تراثيا يزاوج بين اللهجة العامية واللغة العربية الفصحى، ويحمل مضامين سياسية مبطنة تدور حول الأقنعة. وكانت المسرحية قد شاركت في مسابقة أيام الشارقة المسرحية الأخيرة. وحاولت مسرحية "بهلول" كشف الأقعنة التي تسود العالم في ظل المتغيرات الراهنة، من خلال شخصية "لمول" باعتباره مواطنا عربيا يعاني الظلم والفساد ويحاول الكشف عن تلك الأقنعة، لكنه يدخل هذه اللعبة ويرتدي عدة أقنعة بقصد كشفها، ما يوقعه في العديد من المشاكل. وفازت مسرحية "أجراس النجاة" لفرقة نخيل من العراق جائزة أحسن إخراج مناصفة مع مسرحية "بهلول "وجائزة لجنة التحكيم، لفرقة نخيل العراقية عن مسرحيتها "أجراس النجاة" وفازت شذى سالم بجائزة أفضل تشخيص نسائي، عن دورها في مسرحية "أجراس النجاة"، مناصفة مع منال سلامة بطلة المسرحية المصرية "من يخاف فرجينيا وولف"وتدور أحداث المسرحية حول القهر الاجتماعي داخل المجتمع الأمريكي، من خلال "جورج" أستاذ الجامعة المتزوج من "مارثا" التي تكبره سنًا ومتواضعة الجمال، ورغم أنهما لم يرزقا بأبناء إلا أن لديهما ابنا وهميًا عمره 21 عامًا.. وحصل علال قوقة علي جائزة أفضل تشخيص رجالي عن دوره في هذه المسرحية مناصفة مع بطل مسرحية "بهلول"جمعة علي فيما حاز الخمار المريني جائزة ثاني أحسن ممثل، عن دور "الغالي" في مسرحية "حمان الخربيطي" تأليف وإخراج حميد الرضواني لفرقة محترف فاس. فيما حازت الممثلة العرقوبي بثاني أحسن تشخيص نسائي عن دورها في مسرحية "ليالي شهرزاد" لفرقة مسرح دراما من مراكش. فيما فازت مسرحية "رجال البلاستيك" لروبرتو كوستنتيني الإيطالي، بالجائزة الكبرى للمهرجان وتكشف مسرحية "رجال البلاستيك"، عن أقنعة بشرية مختلفة ومتباينة الغايات، فيما تستوحي "السهرة" أحداثها من السيرة الذاتية للأديبة الإنجليزية "فرجينا وولف"، وما أصابها من جنون للضغوط التي أحست بها من ويلات الحرب العالمية الأولى والثانية، ما دفع بها إلى الانتحار بعد إصرارها عليه. وتشكل "حمان الخربيطي" المتوجة بثاني أحسن دور رجالي، صورة للفرجة الشعبية الأصيلة المنبثقة من تراثنا المغربي، على إيقاع درجات متباينة من الحكي والرقص والغناء والتشخيص والإنشاد، فيما تنقل "ليالي شهرزاد"، لقطات من جنون نبيل يتوخى الوضوح والصدق ولو لبعض الوقت.وفي أول بادرة منذ إحداثه، قدم المهرجان، عرضا لمسرحية أمازيغية، وانفتح طيلة أسبوع كامل على عدة مناطق بجهة فاس وتاونات، بإدراجه عروضا في الهواء الطلق بقرى تيسة والبهاليل ومولاي يعقوب وبولمان وساحة النجارين، في إطار انفتاح فعالياته على جمهور أوسع. وقام المشاركون فيه، بزيارات تضامنية إلى دار الوفاء ومركز أولادي، وانفتح على مؤسسات اجتماعية بفاس، بينها سجن بوركايز ومؤسسة عبد العزيز بن إدريس للمعتقلين الأحداث ودار الفتيات بالزيات ومركز أهلي، مع تنظيم ورشات بالمؤسسة الثانية وفي حيي بن دباب وسيدي بوجيدة. واعترافا بما أسدوه من خدمات جليلة لأبي الفنون، حظي عدد من الفنانين بينهم يونس الوليدي ومحمد العلوي الدوردي وحسن العلوي المراني، بالتكريم في دورته الثامنة المنظمة بشراكة مع الجماعة والمجلس الوطني لحقوق الإنسان وتعاون مع وزارة الثقافة ومندوبيتها بفاس. وأكد محسن مهتدي رئيس فرع فاس للنقابة المغربية لمحترفي المسرح، المنظمة لهذه التظاهرة، أن مشاركة فرق مسرحية عربية وأجنبية لها حضور مسرحي وازن، كان فرصة لضمان الانفتاح على بعض التجارب المسرحية المختلفة والاطلاع على التجربة الإيطالية في المجال. ويأتي إطلاق اسم البوراشدي على هذه الدورة، بعد التفاتات مماثلة سابقة لفنانين مغاربة رحلوا وتركوا بصماتهم الواضحة في الساحة المسرحية، خاصة محمد الكغاط ومحمد تيمد وزكي العلوي والحسين المريني ومحمد أصميد وفاطمة شبشوب ومحمد الإدريسي.

الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى