منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
مسرحية "بانتظار المطر".. مأساة أوديب برؤية معاصرة  Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
مسرحية "بانتظار المطر".. مأساة أوديب برؤية معاصرة  Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
مسرحية "بانتظار المطر".. مأساة أوديب برؤية معاصرة  Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
مسرحية "بانتظار المطر".. مأساة أوديب برؤية معاصرة  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
مسرحية "بانتظار المطر".. مأساة أوديب برؤية معاصرة  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
مسرحية "بانتظار المطر".. مأساة أوديب برؤية معاصرة  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
مسرحية "بانتظار المطر".. مأساة أوديب برؤية معاصرة  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
مسرحية "بانتظار المطر".. مأساة أوديب برؤية معاصرة  Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
مسرحية "بانتظار المطر".. مأساة أوديب برؤية معاصرة  Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


مسرحية "بانتظار المطر".. مأساة أوديب برؤية معاصرة  Empty
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

مسرحية "بانتظار المطر".. مأساة أوديب برؤية معاصرة

اذهب الى الأسفل

04072012

مُساهمة 

مسرحية "بانتظار المطر".. مأساة أوديب برؤية معاصرة  Empty مسرحية "بانتظار المطر".. مأساة أوديب برؤية معاصرة




مسرحية "بانتظار المطر".. مأساة أوديب برؤية معاصرة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
دمشق سانا:
استطاع الفنان سامر عمران تقديم صيغة مسرحية لمشروع تخرج طلابه في قسم التمثيل لنيل إجازة في الفنون المسرحية مطوعاً قرابة تسعة نصوص للكاتب السوري وليد إخلاصي لصالح إمكانيات 18 طالبا وطالبة ففي العرض الذي حمل عنوان "بانتظار المطر" يراهن عمران من جديد على تأليف خاص في عروض مشاريع التخرج ناقلاً حساسية فن الخشبة إلى مستويات من المسرح الطقسي الغني بمناخاته وشخصياته إلى الجمهور.
واستعان عمران في مشروع تخريجه لطلاب التمثيل الذي يواصل عروضه في المسرح الدائري بالمعهد العالي للفنون المسرحية بنصوص "مقام إبراهيم وصفية" إطلاق الرصاص من الخلف/ إيقاع بلا نهاية/ الليلة نلعب/ أوديب مأساة معاصرة/ ليلة العمر القادم.. جاءت جميعها تحت عنوان "ورود من حدائق وليد إخلاصي" لعب عمران عبرها على موضوع الحب مقدماً توليفة من هذه النصوص التي ارتجل عليها مع طلابه وصولاً إلى ما يشبه مسرح اللوحة مقارباً بين أجواء ثقافية واجتماعية تعتبر بمثابة وثائق عن الحياة السورية المعاصرة.
وقال عمران: إنه اعتمد على مشاهد الحب في هذا المشروع مقارباً بين مواهب طلابه التي تمايزت بين طالب وآخر لتقديم امتحان حقيقي يتوج جهد أربع سنوات من الدراسة الأكاديمية إلا ان الصعوبة الحقيقية تمثلت في إيجاد نص مسرحي يستطيع الطلبة من خلاله تقديم مختلف أدوات التعبير التي اشتغل الطلاب عليها في المعهد ولذلك تم اللجوء بعد ثلاثة أشهر من التجريب والبحث إلى ما يشبه حلولا لمحترف خاص يكون فيها الطالب وجهاً لوجه مع الجمهور بغية تقديم مقترح فني لا يتجاهل طبيعة مثل هذه العروض الامتحانية التي ينتقل فيها طالب التمثيل من ميدان الدراسة إلى الاحتراف.

وأوضح عمران أن دوره في هذا المشروع انصب على تقديم الجانب المضيء من شخصية الطالب وموهبته بصرف النظر عن الفروق الكبيرة في المستويات بين طالب وآخر حيث ركز على تظهير موهبة البعض وتقديمها على الخشبة منطلقاً من موقفه الأخلاقي كمشرف على المشروع بعيداً عن أي أحكام مسبقة.

وقال المشرف على العرض: تبقى المشكلة في أن بعض الطلبة تسيطر عليه فكرة دراسة المسرح ليعمل في التلفزيون ما يترك هوة كبيرة مع بعض طلبة التمثيل الذين تم استلابهم لصالح الدراما التلفزيونية فمع أن هذا حق إلا أن أكاديمية التمثيل المسرحي في سوريا تصر على مشروعها التنويري العلمي بعيداً عن مزاج السوق التلفزيونية التي عملت في العقد الأخير على تخريب الذائقة وتدميرها عبر تكريس طريقة فهم سطحية لدى الجيل الجديد عن مغريات العمل في المسلسلات واعتبار المسرح حالة ثقافية طلسمية لا تطعم خبزاً.

وأضاف صاحب المهاجران أنه بحث مع الطلاب عن نص يوفر أدوارا لثماني ممثلات وعشرة ممثلين بغية توفير مساحات عادلة لجميع الطلاب كي يقدموا أنفسهم من خلاله ليتم اللجوء إلى نصوص الكاتب وليد إخلاصي التي وفرت مناخات متنوعة لثنائيات رجال ونساء عرضت جانباً من الحياة السورية سبعينات وثمانينات القرن الفائت كان الطلاب عبرها على مسافة واحدة من البطولة الجماعية مع مراعاة الفروق الهائلة بين مواهب الطلبة المرشحين لنيل درجة الإجازة المسرحية.
وتمكن الدكتور عمران في مشروعه من إيجاد صياغة لعرض مسرحي يقترن فيه الامتحان بالمسرحية منجزاً تسع لوحات تحدثت في مجملها عن أحلام الشباب ورغباتهم متكئاً على ثنائية الرجل والمرأة في مواجهة واقع خشن ومعقد لعب من خلاله على مستويين من الفضاء المسرحي يكون فيه الفضاء الأول منصة للعب فيما اقتصر الآخر على كهف وضعه في عمق الخشبة تؤوب إليه شخصيات العرض كنهاية لموت محتوم ومنتظر للأحلام الجماعية التي تواجه مصيراً مشتركاً من الاستبعاد والنفي والتهميش القسري.
يذكر أن عرض "بانتظار المطر" مستمر حتى الخامس من شهر تموز الجاري على مسرح فواز الساجر في المعهد العالي للفنون المسرحية وهو من إشراف وإعداد الدكتور سامر عمران/ تعاون فني زهير العمر/ إضاءة ماهر هربش والطلاب المرشحين لنيل اجازة في الفنون المسرحية :أحمد كيكي.. أسامة الحفيري.. أويس مخللاتي.. إيناس زريق.. جفرا يونس.. جيانا عنيد.. حسين الشاذلي.. روبين عيسى.. ريما سلوم.. سامر خليلي.. شادي عفوف.. عبير حريري.. عزت أبو جبل.. ماسا زاهر.. محمد الرفاعي.. محمد حمادة.. نجاح مختار..
ينال منصور
.
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى