منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
ترجمة كتاب “جماليات الأداء- نظرية في علم جمال العرض” للمؤلف اريكا فيشر- ليشته  Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
ترجمة كتاب “جماليات الأداء- نظرية في علم جمال العرض” للمؤلف اريكا فيشر- ليشته  Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
ترجمة كتاب “جماليات الأداء- نظرية في علم جمال العرض” للمؤلف اريكا فيشر- ليشته  Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
ترجمة كتاب “جماليات الأداء- نظرية في علم جمال العرض” للمؤلف اريكا فيشر- ليشته  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
ترجمة كتاب “جماليات الأداء- نظرية في علم جمال العرض” للمؤلف اريكا فيشر- ليشته  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
ترجمة كتاب “جماليات الأداء- نظرية في علم جمال العرض” للمؤلف اريكا فيشر- ليشته  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
ترجمة كتاب “جماليات الأداء- نظرية في علم جمال العرض” للمؤلف اريكا فيشر- ليشته  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
ترجمة كتاب “جماليات الأداء- نظرية في علم جمال العرض” للمؤلف اريكا فيشر- ليشته  Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
ترجمة كتاب “جماليات الأداء- نظرية في علم جمال العرض” للمؤلف اريكا فيشر- ليشته  Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


ترجمة كتاب “جماليات الأداء- نظرية في علم جمال العرض” للمؤلف اريكا فيشر- ليشته  Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

ترجمة كتاب “جماليات الأداء- نظرية في علم جمال العرض” للمؤلف اريكا فيشر- ليشته

اذهب الى الأسفل

14082012

مُساهمة 

ترجمة كتاب “جماليات الأداء- نظرية في علم جمال العرض” للمؤلف اريكا فيشر- ليشته  Empty ترجمة كتاب “جماليات الأداء- نظرية في علم جمال العرض” للمؤلف اريكا فيشر- ليشته




صدرت مؤخرا عن المركز القومي للترجمة بالقاهرة الترجمة العربية لكتاب اريكا فيشر- ليشته الهام والموسوم “جماليات الأداء- نظرية في علم جمال العرض” الذي بذلت جهداً واضحاً في ترجمته وقدمت له الدكتورة مروة مهدي عبيدو، وهذه هي المرة الأولى التي يترجم فيها كتاب للمؤلفة الى اللغة العربية، وهو بذلك يعتبر اضافة هامة للمكتبة العربية في مجال دراسات فنون الأداء. واحتفت بهذه الترجمة مؤخراً الندوة الدولية للمسرح في طنجة في يونيو الماضي ، وذلك في اطار تكريم المفكرة المسرحية الألمانية. إيريكا فيشر ليشته، أستاذة الدراسات المسرحية بالجامعة الحرة ببرلين، شغلت العديد من المناصب في ألمانيا، حيث رأست الجمعية الألمانية للمسرح فيما بين 1991 و1996، وكذلك الاتحاد الدولي للمسرح، في الفترة من 1995 إلى 1999، وهي رئيسة مشروع (ثقافات العرض) منذ 2002 وحتى الآن، وترأس أيضًا مشروعًا بحثيًا جديدًا في الجامعة الحرة عن جدلية ثقافات العرض (interweaving Performance Culture)، ولها العديد من المؤلفات النقدية والتنظيرية الهامة في مجال النقد المسرحي. تقول مروة مهدي في تقديمها للكتاب: بدأت المؤلفة مشروعها النقدي منذ فترة طويلة، ولها الكثير من المؤلفات في مجال السيميولوجي، وتبلور مشروعها النقدي الخاص في هذا الكتاب والذي نشر باللغة الألمانية عام 2004، وهو الأصل الذي إعتمدت عليه الترجمة للعربية، وفي عام 2008 ترجم الكتاب إلى الانجليزية وكتب مارفن كارلسون مقدمة ثرية له، ركز فيها على تطور دراسات علم جمال العرض في أمريكا وألمانيا، مؤكدًا على أهمية كتاب إيريكا فيشر ليشته في مجال الدراسات المسرحية في أوربا، وموضحًا أنها استطاعت بكتابها هذا تشكيل نظرية جديدة في علم جمال العرض. لا ترفض جماليات الأداء التحليل السيميولوجي للعرض، كما لا ترفض التحليلات القائمة على نظريات التأويل والتلقي، ولكنها تغير من المنطلق النظري للتعامل مع العرض، فعلم السيميولوجيا يفصل بين العلامات المكتوبة في النص والعلامات المرئية في العرض، أي بين النص الدرامي والعرض بشكل نظري، وكذلك تفعل نظريات التأويل والتلقي، حيث تقوم بدراسة القراءات الممكنة للنص من قبل المتلقي سواء القارئ أو المتفرج، إلا أن النص يبقى هو محور تلك النظريات، وذلك على العكس من نظرية جماليات الأداء، التي استطاعت الخروج تمامًا عن سطوة النص إلى النظر في جوهر عملية العرض ذاتها، أي التعامل مع العرض المسرحي ليس على أنه ترجمة بصرية لنص ما، بل باعتباره حدثًا اجتماعيًا يعتمد على “التجسيد”، بمعنى آخر التركيز على العرض باعتباره تجربة حية تفرز تجربة جمالية خاصة بها.
المسرح دوت كوم
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى