منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
أنطلاق مهرجان بغداد لشباب المسرح العربي الاول للفترة من 6/11 ولغاية 15/11/2012 Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
أنطلاق مهرجان بغداد لشباب المسرح العربي الاول للفترة من 6/11 ولغاية 15/11/2012 Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
أنطلاق مهرجان بغداد لشباب المسرح العربي الاول للفترة من 6/11 ولغاية 15/11/2012 Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
أنطلاق مهرجان بغداد لشباب المسرح العربي الاول للفترة من 6/11 ولغاية 15/11/2012 Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
أنطلاق مهرجان بغداد لشباب المسرح العربي الاول للفترة من 6/11 ولغاية 15/11/2012 Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
أنطلاق مهرجان بغداد لشباب المسرح العربي الاول للفترة من 6/11 ولغاية 15/11/2012 Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
أنطلاق مهرجان بغداد لشباب المسرح العربي الاول للفترة من 6/11 ولغاية 15/11/2012 Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
أنطلاق مهرجان بغداد لشباب المسرح العربي الاول للفترة من 6/11 ولغاية 15/11/2012 Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
أنطلاق مهرجان بغداد لشباب المسرح العربي الاول للفترة من 6/11 ولغاية 15/11/2012 Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


أنطلاق مهرجان بغداد لشباب المسرح العربي الاول للفترة من 6/11 ولغاية 15/11/2012 Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

أنطلاق مهرجان بغداد لشباب المسرح العربي الاول للفترة من 6/11 ولغاية 15/11/2012

اذهب الى الأسفل

18092012

مُساهمة 

أنطلاق مهرجان بغداد لشباب المسرح العربي الاول للفترة من 6/11 ولغاية 15/11/2012 Empty أنطلاق مهرجان بغداد لشباب المسرح العربي الاول للفترة من 6/11 ولغاية 15/11/2012




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]تجري الاستعدادات في مديرية المسارح التابعة لدائرة السينما والمسرح لاقامة مهرجان (بغداد لشباب المسرح العربي الاول ) في بغداد ،تزامناً مع مشروع بغداد – عاصمة الثقافة العربية عام 2013 ،وذلك للفترة من 6/11 ولغاية 15/11/2012 في اضخم تظاهرة عربية شبابية مسرحية تعد الاولى من نوعها على مستوى التنظيم والتقييم وهي فرصة لكل شبابنا المسرحي العراقي لتأكيد ذاته الفنية ومنافسة اشقائه العرب في هذا المهرجان الكبير .وحسب دائرة السينما والمسرح فان من شروط المشاركة حصر المهرجان بعروض الشباب وليس المحترفين في العمل المسرحي ويحق لكل مخرج مسرحي شاب له تجربة سابقة مؤثرة في الاخراج تقديم مشروعه المسرحي الى ادارة المهرجان ( قسم المسارح ) في الادارة لاجل المشاركة علماً ان المشاركة بالمسرح العراقي محددة بالافضل على ان تخضع جميع الاعمال المسرحية للمشاهدة من قبل لجنة متخصصة لاجل اختيار الافضل كما ستقوم دائرة السينما والمسرح – قسم المسرح لانتاج العروض المسرحية المرشحة للمسابقة حسب متتطلبات العرض وبما يضمن نجاحه والمهرجان ( عربي ) سيتم اختيار عروض مسرحية شبابية للمشاركة فيه كما وسيتم التعاقد مع كل المشتركين في انجاز هذه الاعمال المرشحة للمهرجان بنظام العقود المالية القانونية ( مؤلف – مخرج – ممثل – تقني – فني ) سواء اكان موظف في الدائرة او خارجها وحسب لائحة الاجور المعمول بها في الدائرة على ان لاتقبل عروض مسرح (المنودراما ) كما وشددت شروط المسابقة على ان قسم المسارح في الدائرة هو الجهة المسؤولة والمخولة لادارة فعاليات المهرجان وتنظيم العمليات الفنية والادارية واللوجستية والتنسيق والتعاون مع الاقسام الاخرى والمساندة وبشخصية الادارة العامة وبشخص المدير العام وبالعنوان الاساس ( دائرة السينما والمسرح ) وقد اعلنت دائرة السينما والمسرح – قسم المسارح عن مجموع جوائز المهرجان بلغت 71 الف دولار بأحتساب مجموع الجوائز التي تم رصدها للفائزين في المهرجان والتي تباينت بين 15 الف دولار جائزة العمل المتكامل واقل جائزة هي 2000 دولار جائزة الادارة المسرحية اما جائزة الاخراج فبلغت 10,000 الاف دولار بينما رصدت لجائزة التمثيل الرجالي والنسائي 8000 دولار وجائزة التمثيل الرجالي والنسائي المساعد 4000 الاف دولار اما للنص المسرحي فرصدت 5000 الاف دولار وكذلك جائزة التقنيات السينوغرافية 5000 الاف دولار وجائزة العمل الجماعي 10,000 الاف دولار .
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى