منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
»فبركة« توليفة مسرحية تبرز الأداء التمثيلي وشاعرية النص	 Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
»فبركة« توليفة مسرحية تبرز الأداء التمثيلي وشاعرية النص	 Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
»فبركة« توليفة مسرحية تبرز الأداء التمثيلي وشاعرية النص	 Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
»فبركة« توليفة مسرحية تبرز الأداء التمثيلي وشاعرية النص	 Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
»فبركة« توليفة مسرحية تبرز الأداء التمثيلي وشاعرية النص	 Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
»فبركة« توليفة مسرحية تبرز الأداء التمثيلي وشاعرية النص	 Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
»فبركة« توليفة مسرحية تبرز الأداء التمثيلي وشاعرية النص	 Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
»فبركة« توليفة مسرحية تبرز الأداء التمثيلي وشاعرية النص	 Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
»فبركة« توليفة مسرحية تبرز الأداء التمثيلي وشاعرية النص	 Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


»فبركة« توليفة مسرحية تبرز الأداء التمثيلي وشاعرية النص	 Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

»فبركة« توليفة مسرحية تبرز الأداء التمثيلي وشاعرية النص

اذهب الى الأسفل

05102012

مُساهمة 

»فبركة« توليفة مسرحية تبرز الأداء التمثيلي وشاعرية النص	 Empty »فبركة« توليفة مسرحية تبرز الأداء التمثيلي وشاعرية النص




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ضمن فعاليات الدورة السادسة لمهرجان دبي لمسرح الشباب عرضت مساء أمس الأول، في مسرح دبي الاجتماعي في مول الإمارات مسرحية »فبركة« من إنتاج مسرح دبي الشعبي، ومن تأليف محمود القطان، وإخراج غانم ناصر ومدة العرض 45 دقيقة . العرض من بطولة رشا العبيدي، حمد الحمادي، عمر طاهر، عبدالله أنور . وقام حمد الحمادي بتصميم المؤثرات، كما صمم مخرج العمل الإضاءة والديكور والسينوغرافيا، بينما نفذ الإضاءة إبراهيم حسن، وقام سعيد الهرش بتنفيذ الصوت .
يقوم هذا العمل على توليفة من مجموعة شخصيات، حيث تفتح ستارة العرض على فضاء مسرحي على هيئة ساحة عامة، يعتليها جسر، حيث يقوم مجموعة أفراد بتنظيف بقايا الشارع من الملوثات، فيما يجلس بطل العرض عمر طاهر على مقعد خشبي، وقريباً منه حمد الحمادي في دور تحر يتنكر في هيئة رجل يبيع المرطبات، ومن ثم تدخل إلى الخشبة امرأة تجسد شخصيتها رشا العبيدي، وهناك الشخصية التي يؤديها عبدالله أنور وتظهر طوال العرض نائمة .
مع تواصل المشاهد المسرحية، تبدأ شخصيات العمل بالتكشف، حيث عمر طاهر يظهر بملابس رثة، ويبدو رجلاً غامضاً، وفاقداً للتوازن، وتتلبسه حالة أقرب إلى الجنون، يردد عبارة جميلة تقول »أبيع نفسي لأجلك يا وطن سأبقى وفياً لأجلك يا وطن«، فيما بعد يتضح أن هذا الرجل كان في الأصل صاحب أراض وجاه، وقد فقد هذه الأراضي بعد أن قام أحدهم باغتيال أسرته، وفجأة يوجه أصابع الاتهام إلى امرأة، (رشا العبيدي)، قائلاً: »نزعت من حياتي سكينتها، والآن تقولين لا أعرف، أخذت مني أعز ما أملك . . أرجعي لي أرضي وعائلتي« .
ترفض المرأة هذا الاتهام، وبتوالي العرض يتضح أنها هي الأخرى ضحية لحظة غدر تفقد على إثرها زوجها، وحين يتبادلان الاتهامات، يظهر أن كلاً منهما يخبئ مسدساً وجاهز لارتكاب الجريمة، وهنا يقوم البائع بالكشف عن شخصيته محاولاً فض الخلاف .
للوهلة الأولى، يتوقع المشاهد أنه أمام عرض ينتمي لمسرح القسوة، فالشخصيات غاية في التعقيد وتتلبسها على الدوام حالات غريبة وغير مفهومة، كما أن توقعات المشاهدين كانت مشدودة لفك ألغاز هذه الشخصيات . هنا يعمد المخرج لتوظيف شخصية مقنعة وشريرة تظهر في الظلام، وتوسوس بارتكاب الجرم، فيجد المتفرجون أنفسهم أمام مفاجأة غير متوقعة، تحيل إلى موضوع الإرهاب، وبعد لحظة يستفيق الرجل النائم كما يكشف بطل العرض سترته التي تبين عن حزام ناسف، وبعدها يدوي انفجار كبير يدمر الجسر فيموت كل من على الخشبة . يلي ذلك عرض شريط سينمائي يظهر آثار الدمار التي تنهال على المنازل فيما تشتعل ألسنة اللهب في كل مكان .
وأعقبت العرض ندوة نقدية أدارها المخرج حسن رجب بحضور كل من مؤلف العرض ومخرجه، كما شارك في النقاش فنانون ومسرحيون منهم: محمود أبو العباس ويحيى الحاج، وطلال محمود، وعبدالله سعيد، وقاسم سعودي
، وغيرهم
.
الخليج
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى