منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
بيكيت أهم كتاب القرن العشرين Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
بيكيت أهم كتاب القرن العشرين Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
بيكيت أهم كتاب القرن العشرين Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
بيكيت أهم كتاب القرن العشرين Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
بيكيت أهم كتاب القرن العشرين Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
بيكيت أهم كتاب القرن العشرين Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
بيكيت أهم كتاب القرن العشرين Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
بيكيت أهم كتاب القرن العشرين Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
بيكيت أهم كتاب القرن العشرين Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


بيكيت أهم كتاب القرن العشرين Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

بيكيت أهم كتاب القرن العشرين

اذهب الى الأسفل

22102012

مُساهمة 

بيكيت أهم كتاب القرن العشرين Empty بيكيت أهم كتاب القرن العشرين




يعتبر الكاتب المسرحي بيكيت أهم كتاب القرن العشرين فى مجالات المسرح والرواية الممتد لفترة 60 عاماً يعبر أصدق تعبير عن مشاكل انسان هذا العصر. وبدا بيكيت حياته الأدبية كناقد وأكاديمي، كتب دراسة هامة عن جيمس جويس، وأطروحة جامعية عن مارسيل بروست استطاع بعد إنجازها أن يلتحق بكلية ترينتي في أيرلندا، ولكنه لم يطق العمل الأكاديمي فقدم استقالته متفرغا للأدب فقط، فكتب مجموعة قصصية ( وخزات أكثر من ركلات)، ثم رواية ( مورفي)...ولكنه حقق شهرته في العالم كله بعد أن كتب مسرحيته الشهيرة ( في انتظار جودو) التي تدور حول شخصيات معدمة، مهمشة ومنعزلة تنتظر شخصا يدعي جودو ليغير حياتهم نحو الأفضل، وبعد فصلين من اللغو والأداء الحركي والحوار غير المتواصل لا يأت جودو أبدا. في جودو طرح بيكيت سؤال العصر، فخلف كآبة وفظاعة الوجود البشري يكمن العبث واللامعنى!
ورغم أن المسرحية كتبت في أوائل الخمسينيات إلا أن جودو لم يأت ويبدو أنه لن يأت أيضا، فعبث بيكيت أصبح الآن واقعا ، كابوسا يعيشه العالم بعد أن تحول إلي عالم من المجانين!
وولد صمويل باركلى بيكيت فى 13 أبريل 1906 بدبلن فى أيرلندا لأبوين من البروتستانت وهو الإبن الثانى لهما كان من صغره متفوقاً فى دراسته ومهتماً بالرياضة خاصة لعبة الكريكيت وكان يهوى مشاهدة الأفلام الأمريكية الصامتة : أفلام شارلى شابلن وبوستر كيتون وكان أثر هذه السينما الصامتة كبيراً على أدبه فيما بعد , فى عام 1923 التحق بيكيت بكلية ترينيتى بدبلن وتخصص فى الآداب الفرنسية والإيطالية وحصل على الليسانس فيهما عام 1927.
فى عام 1928 توجه بيكيت إلى باريس وعمل أستاذاً للغة الإنجليزية بإحدى المدارس هناك ، وفى هذه الأثناء تعرف بيكيت على الأديب الكبير جيمس جويس (1882/1941 أيرلندى صاحب رواية يوليسيس) وأصبح عضواً بارزاً فى جماعته الأدبية وصديقاً شخصياً له
عام 1930 كتب بيكيت دراسة عن الروائى الفرنسى مارسيل بروست (1871/1922 صاحب رواية البحث عن الزمن المفقود) ثم عاد إلى أيرلندا ليقوم بتدريس الفرنسية بكلية ترينيتى لكنه لم يفضل العمل الأكاديمى وسرعان ما قدّم استقالته
فى عام 1933 توفى أبوه (ويليام بيكيت) وترك له ميراثاً صغيراً .. وفى هذه الأثناء كتب المجموعة القصصية (وخزات أكثر من ركلات) وقصصها تدور عن مغامرات طالب أيرلندى يدعى بيلاكوا فى عام 1935 كتب روايته الأولى مورفى وبطلها شخصية مضطربة وحائرة بين الشهوة الجنسية وهدفه فى الوصول للعدم العقلى بعيداً عن الواقع.
وذات مرة حينما كان يسير فى شوارع باريس توجه إلى بيكيت شحاذ مستجدياً صدقة فرفض ، فطعنه الشحاذ بسكين وكاد يموت بيكيت ، نجا بيكيت من الموت ويقال أن جيمس جويس بنفسه كان يعتنى به فى المستشفى ، وفى التحقيق لم يتهم بيكيت الشحاذ بأى شئ وكان قد سأله – سأل الشحاذ –عن سبب محاولته تلك فقال الشحاذ - أنا لا أعرف ياسيدى هذه الجملة التى استخدمها بيكيت كثيراً فى مسرحياته خاصة (فى انتظار جودو) على لسان الصبى
وكان بيكيت فى أيرلندا حينما اندلعت نيران الحرب العالمية الثانية فعاد إلى فرنسا واشترك فى صفوف المقاومة هناك (كمراسل ومترجم) لكن بعد تقدم الألمان واكتشافهم للخلية التى يعمل بها هرب بيكيت وسوزان إلى جنوب فرنسا إلى بلدة روسيليان وعمل بيكيت مزارعاً وفى هذا الوقت كتب روايته (وات) التى تدور حول البطل وات الذى يقوم برحلة إلى بيت السيد نوت ويعمل عنده ويقضى أيامه فى محاولة التعرف على عالم السيد نوت الملغز وشخصية السيد نوت المعقدة
فى عام 1946 كتب روايته (ميرسيه وكاميه) وتدور حول عجوزين يتواعدان للقيام برحلة إلى الريف وما أن يصلا هناك حتى يشعران بالحنين للمدينة ويستمر هذا الإرتحال المتواصل ثم بعد ذلك كتب بيكيت ثلاثيته الروائية الشهيرة (مولوى)(مالونى يموت)(اللامسمى) كتب الروايات باللغة الفرنسية ثم ترجمها إلى الإنجليزية ، وبيكيت معروف بميله للغة الفرنسية رغم أنها لغته الثانية ويقول فى ذلك : أفضل الفرنسية لأنك تستطيع الكتابة من خلالها بدون أسلوب
فى عام 1947 كتب بيكيت مسرحيته الشهيرة (فى انتظار جودو) والمسرحية تدور حول شخصيات معدمة مهمشة ومنعزلة تنتظر شخص يدعى (جودو) ليغير حياتهم نحو الأفضل وبعد فصلين من اللغو والأداء الحركى والحوار غير المتواصل لا يأتى جودو أبداً ، المسرحية محملة برموز دينية مسيحية هذا غير اعتمادها المكثف على التراث الكلاسيكى الغربى ، والمسرحية تعبر بصدق وببشاعة عن حال انسان ما بعد الحرب العالمية الثانية والخواء الذى يعانى منه العالم إلى الآن فى عام 1951 كتب المجموعة القصصية الرائعة (قصص ونصوص من أجل لاشئ) تم نشر مسرحية (فى انتظار جودو) عام 1952 وفى العام اللاحق تم عرض المسرحية فى باريس ولاقت نجاحاً باهراً ، ومن هذه اللحظة أصبح بيكيت مشهوراً ومعروفاً فى كل أنحاء العالم.
توفى أخوه الأكبر فرانك عام 1954 وكانت قد توفت أمه عام 1950 عام 1954 كتب مسرحية (نهاية اللعبة) وصاغها فى فصلين ثم عاد وجعلها من فصل واحد وتم عرضها فى لندن بنفس العام ، والمسرحية تدور حول شخصيات مصابة بالعمى والشلل وتعيش فى صناديق القمامة أو مكتوب عليها العمل الدائم دون الحصول على راحة ، والمسرحية مثلها مثل (فى انتظار جودو) فقيرة فى الديكور وفى عدد الشخصيات ومعظم النقاد يرون أن هذه المسرحية أعلى من ( فى انتظار جودو) من جهتى المضمون والتكنيك المسرحي ، رغم تفوق شهرة الثانية .
فى 1958 كتب مسرحية (شريط كراب الأخير) وعرضت بلندن بنفس العام والمسرحية تتميز بخصوصيتها الشكلية لأنها تقوم على المونولوج فقط وبطلها شخص واحد يستمع إلى مذكراته التى سجلها على شرائط ، مضمون المسرحية يدور أيضاً حول العزلة والشيخوخة والعجز النفسى
فى نهاية الخمسينيات توجه بيكيت للكتابة الإذاعية فكتب لإذاعة البى بى سى أعمال مهمة ومتميزة مثل (كل الساقطين) (الجمرات) (الأيام السعيدة)
فى 25 مارس عام 1961 تزوج بيكيت من رفيقته سوزان فى حفل صغير بلندن
1963 كتب بيكيت مسرحية باسم (مسرحية) وسيناريو فيلم قصير باسم (فيلم) أخرجه المخرج الذى تخصص فى إخراج أفلام تلفزيونية عن أعمال بيكيت (ألان شنايدر) وقام ببطولته النجم الأمريكى (بوستر كيتون) ، بيكيت توجه إلى أمريكا – للمرة الوحيدة فى حياته – ليشرف على الفيلم .. الفيلم حصل على جائزة النقاد فى مهرجان فينيسيا عام 1965
عام 1966 كتب العمل الإذاعى قل يا جو
عام 1969 حصل بيكيت على جائزة نوبل للأدب .. ولما سمعت زوجته بالخبر قالت : إنها كارثة ، واختفى بيكيت تماماً ولم يذهب لحفل تسليم الجائزة
1972 كتب مسرحية (ليس أنا) التى عرضت فى نفس العام 1977 كتب أعمال جزء من مونولوج و (صحبة)
قضى بيكيت فترة الثمانينات منعزلاً فى بيته الهادئ وكان أحياناً يتردد على مقهى قريب ليلتقى برفقة أدبية صغيرة وفى عام 1989 ماتت زوجته سوزان وبعدها بشهور فى 22 ديسمبر 1989 مات بيكيت بعد تعرضه لأزمة فى جهازه التنفسى .بعد أن فضل أن يعيش في إحدى دور المسنين كل حياته، وليس فقط شهوره الأخيرة حتى رحيله في 1989 مكتفيا بالتدخين ومشاهدة مباريات الكرة. كان سيدرك أن أية كتابة لن تستطيع أن تتجاوز ما نعيشه من عبث
الغير معقول
!
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى