منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
الفيلسوف فيلم إماراتي ببطولة فرنسية من جان رينو Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
الفيلسوف فيلم إماراتي ببطولة فرنسية من جان رينو Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
الفيلسوف فيلم إماراتي ببطولة فرنسية من جان رينو Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
الفيلسوف فيلم إماراتي ببطولة فرنسية من جان رينو Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
الفيلسوف فيلم إماراتي ببطولة فرنسية من جان رينو Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
الفيلسوف فيلم إماراتي ببطولة فرنسية من جان رينو Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
الفيلسوف فيلم إماراتي ببطولة فرنسية من جان رينو Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
الفيلسوف فيلم إماراتي ببطولة فرنسية من جان رينو Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
الفيلسوف فيلم إماراتي ببطولة فرنسية من جان رينو Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


الفيلسوف فيلم إماراتي ببطولة فرنسية من جان رينو Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

الفيلسوف فيلم إماراتي ببطولة فرنسية من جان رينو

اذهب الى الأسفل

21122010

مُساهمة 

الفيلسوف فيلم إماراتي ببطولة فرنسية من جان رينو Empty الفيلسوف فيلم إماراتي ببطولة فرنسية من جان رينو









































[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]









والفيلسوف فيلم إماراتي ببطولة فرنسية من جان رينو
-
بعد
ابتعاده سنوات قليلة عن الشاشة ظهر جان رينو - الذي شارك في مجموعة من
الأفلام العالمية مثل "رونين" و "شفرة دافنشي" و "ليون" - مجددا فوق البساط
الأحمر هذا الاسبوع ليس للترويج لفيلم هوليوودي جديد لكن لفيلم قصير مدته
17 دقيقة لمخرج اماراتي شاب.

وقال الممثل البالغ من العمر 62 عاما: "جاءني صديق هناك يدعى برنارد ذات
يوم بسيناريو فيلم وقال لي: أعرف مخرجا شابا يريد أن يجعل هذا السيناريو
أول فيلم له.. فهل يمكنك أن تقرأ النص وقد تصبح طرفا في المغامرة."


وتدور أحداث فيلم "الفيلسوف" من بطولة جان رينو والممثل الفرنسي سيريل
ثوفينين في فرنسا ويجسد رينو من خلاله دور عازف بيانو ولاعب كرة ناجح يتخلى
عن كل شيء أثناء لحظة تأمل ويقرر إعادة اكتشاف نفسه عندما يعرض عليه ليو
"ثوفينين" ايواءه.


وتكلف الفيلم القصير مليون دولار أمريكي فقط. ولكن رينو - الذي اعتاد على
ميزانيات أكبر بكثير في صناعة السينما قال إنه أعجب بفكرة القصة لانه شعر
انها تعكس الى حد ما حياته هو.


وأضاف قائلا:" إن المال لم يكن هو الدافع وراء قبوله الفيلم ، وقد تتساءلون
لماذا جان- الذي تجاوز عمره الستين عاما - سيقوم ببطولة فيلم قصير. حين
تشاهدون الفيلم سترون أن المعنى هو تماما مع ما أتصوره بشأن عملي، إنها
البداية من جديد دون امتلاك أي شيء..حتى بدون ملابس..أي شيء.. تبدأ من جديد
بقلبك واحساسك الفني."


ونشأ رينو - الذي ولد في الدار البيضاء لأبوين اسبانيين - في فرنسا وهو
متزوج من انجليزية و له ابن يحمل الجنسية الامريكية. وقال إن العنصر الدولي
في الانتاج هو ما جذبه لأن يكون جزءا من العمل.


وصوّر فيلم" الفيلسوف" في باريس وصنعه مخرج عربي ولكنه ناطق بالانجليزية.

ولد مخرج الفيلم الشاب الاماراتي عبد الله الكعبي في إمارة الفجيرة وهي احدى سبع إمارات تشكل دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقال الممثل ثوفينين "عبد الله الكعبي شاب حديث السن لكنه مخرج كبير جدا."

وأضاف "حسنا..ربما تكون هذه الخطوة الأولى لصناعة مستقبلية ضخمة هنا. لذلك فأنا فخور لأن أكون هنا."

وقال الكعبي في مؤتمر صحفي قبل العرض الأول للفيلم في مهرجان دبي السينمائي الدولي:" إن العمل مع رينو كان بمثابة حلم تحقق".


وعند سؤاله عن سبب اختيار فرنسا كمسرح للأحداث قال المخرج:" إن هذا يرجع الى ثقافة البلد الأوروبي وتقديرا للفن".


وقال " لقد أردت أن أبني جسرا للتواصل بيننا وبين الفرنسيين، لأن الفرنسيين
يقدّرون الفن ويدعمونه، والحقيقة أنهم دعموني في هذا الفيلم، وأردت في هذا
الفيلم أن أختار فريق العمل المناسب لأني أردت أن أتحصل على الفرصة
الكاملة. لي رسالة أريد أن أقدّمها وأحافظ عليها من أجل الجمهور لذلك حاولت
إيصالها إلى الجميع، ورسالتي هي تعبير عن الأخوة والصداقة والمحبة، لأني
أعتبر أن الفنّ ما هو إلا تعبير عن الشعوب والحضارات ."


وقال منتجو الفيلم:" إنهم قدموا 350 طلب اشتراك في مهرجانات ومناسبات فنية اخرى لعرض الفليم- عن الزمان











الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى