منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
بروفات لمسرحية «طقوس الإشارات» لعرضها في فرنسا Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
بروفات لمسرحية «طقوس الإشارات» لعرضها في فرنسا Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
بروفات لمسرحية «طقوس الإشارات» لعرضها في فرنسا Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
بروفات لمسرحية «طقوس الإشارات» لعرضها في فرنسا Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
بروفات لمسرحية «طقوس الإشارات» لعرضها في فرنسا Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
بروفات لمسرحية «طقوس الإشارات» لعرضها في فرنسا Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
بروفات لمسرحية «طقوس الإشارات» لعرضها في فرنسا Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
بروفات لمسرحية «طقوس الإشارات» لعرضها في فرنسا Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
بروفات لمسرحية «طقوس الإشارات» لعرضها في فرنسا Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


بروفات لمسرحية «طقوس الإشارات» لعرضها في فرنسا Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

بروفات لمسرحية «طقوس الإشارات» لعرضها في فرنسا

اذهب الى الأسفل

25042013

مُساهمة 

بروفات لمسرحية «طقوس الإشارات» لعرضها في فرنسا Empty بروفات لمسرحية «طقوس الإشارات» لعرضها في فرنسا




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

يجري المخرج المسرحي الكويتي سليمان البسام حاليا بروفات تأسيسية لتقديم مسرحية الكاتب السوري الراحل سعدالله ونوس المعروفة «طقوس الاشارات والتحولات» في فرنسا بدعوة خاصة من المسرح الوطني الفرنسي «ذا كوميديه فرانسيه».
وقال المخرج البسام لـ»كونا» امس ان الدعوة لتقديم العمل في العاصمة الفرنسية باريس ومدينة مرسيليا تشكل سابقة على مستوى العالم العربي ويعتبر النص العربي الاول الذي يرد في دليل تلك المؤسسة العريقة. وأضاف ان العروض ستنطلق في مدينة مرسيليا الفرنسية بين 29 ابريل الجاري حتى السابع من شهر مايو المقبل وذلك ضمن احتفالية مرسيليا عاصمة للثقافة الأوروبية.
وأوضح ان العروض ستنتقل الى باريس في 11 مايو المقبل وتستمر مدة شهر تقريبا في ما أطلق عليه «معبد المسرح الفرنسي أو السال ريشيليو» ليصبح هذا العمل العربي الاصل والفرنسي التقديم ضمن قائمة سلسلة الاعمال المعتمدة في هذا المسرح، مشيرا الى ان العرض سيقدم باستمرار في الأعوام المقبلة ليصبح جزءا من ثقافة المسرح الفرنسي.
واعتبر البسام هذا العمل بداية رحلة جديدة بالنسبة اليه افتتحت بإدخال بذور نص عربي الى صلب التقليد الاوروبي المسرحي بعد ان قدم نصوصا شكسبيرية تكللت بالنجاح حيث قدم عروضه تلك في العديد من الدول في العالم وآخرها أستراليا.
ولفت الى انه بحث عن بدايات جديدة كليا «تتناسب مع ما يجري في عالمنا العربي الآن» مبينا ان النص الشكسبيري والعدسة الشكسبيرية لطالما كانا الأداة التقليدية لاستقراء الواقع وتحليله ونقده بالنسبة اليه.
ورأى أن ذلك «كان صالحا حين كانت الوقائع والمجريات تقع وفقا لما هو منتظر ومتوقع استقراء وتحليلا أما اليوم وبعدما خرج مسار التاريخ في العالم العربي عما هو متوقع فإن النصوص الشكسبيرية وغيرها من الادوات التي استخدمت مئات السنين لم تعد صالحة لتحليل ما يجري أو قراءة القادم». وطالب المسرحيين والمثقفين «بفسخ القناع الذي كاد يصبح وجهنا البديل وأن نبحث عن آليات وأدوات ووسائل جديدة نتعاطى بها في واقع ما بعد سقوط عيون الرقيب واسقاط أنظمة الرقابة».
وأعرب عن الامل أن يكلل «بحثي عن ابتداع واختراع أدوات وآليات ووسائل جديدة بالنجاح» من خلال المشروع المشترك مع المسرح الوطني الفرنسي بتقديم مسرحية «طقوس الاشارات والتحولات»، مشيرا الى أن هناك سؤالا «يواجهنا كمسرحيين اليوم هو كيفية تفاعل المسرح مع الربيع العربي وما بعده وأي مستقبل ممكن للمسرح في هذا المنعطف التاريخي الكبير». وتمنى أن يعكس هذا العمل الصورة المشرقة للمسرحيين الكويتيين والعمل الدؤوب لأبناء وطنه في رفع اسمه عاليا في المحافل الدولية وفي مختلف المجالات.

ال
كويت - كونا

الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى