منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
الرجل الأحزن- مسرحية تبحث عن الحرية Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
الرجل الأحزن- مسرحية تبحث عن الحرية Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
الرجل الأحزن- مسرحية تبحث عن الحرية Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
الرجل الأحزن- مسرحية تبحث عن الحرية Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
الرجل الأحزن- مسرحية تبحث عن الحرية Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
الرجل الأحزن- مسرحية تبحث عن الحرية Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
الرجل الأحزن- مسرحية تبحث عن الحرية Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
الرجل الأحزن- مسرحية تبحث عن الحرية Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
الرجل الأحزن- مسرحية تبحث عن الحرية Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


الرجل الأحزن- مسرحية تبحث عن الحرية Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

الرجل الأحزن- مسرحية تبحث عن الحرية

اذهب الى الأسفل

04062013

مُساهمة 

الرجل الأحزن- مسرحية تبحث عن الحرية Empty الرجل الأحزن- مسرحية تبحث عن الحرية





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]وجهت المسرحية الأردنية "الرجل الأحزن" التي قُدمت على مسرح هاني صنوبر بالمركز الثقافي الملكي وسط العاصمة الأردنية عمّان مساء الاثنين رسالة واضحة مفادها أن الحرية داخل المجتمعات العربية تُغيب فيها الحقائق.
وجاءت المسرحية التي أخرجها أحمد سرور وقام ببطولتها ضمن أمسية نظمتها "شبكة رسل الحرية" تحت عنوان "نغني للحرية" تضمنت قراءات شعرية للشاعر محمد المعايطة.
وقال سرور إن كل شخص يرى مصطلح الحرية من منظوره الخاص لكن المسرحية عرضت مفهوما جديدا يتمحور حول أن الحرية هي الحقيقة لأن منطق الأشياء لا يحمل معنى آخر.
وأضاف سرور أن العرض رحلة بحث عن الحرية وهذه ليست رحلة جديدة فالإنسان يبحث عن الحرية والقانون المثالي ليصل إلى المدينة الفاضلة ونحن نؤمن بأن المسرح قادر على تطوير الفرد والمجتمع.
وجه العرض انتقادات لما سماه "الإسلام السياسي المدعوم من الغرب" (الجزيرة)
وسلط العرض الذي ينتمي لمسرح الشارع أضواء على قضايا سياسية واجتماعية وعاطفية وخاطب الجمهور بلغة مباشرة مطالبا بالمشاركة في البحث عن الحرية والعدالة.
مجتمع وسياسة
وأدهش الممثلون الشباب عضيب عضيبات وأحمد أبو كوش وإبراهيم نوابله وأمجد حجازين جمهورهم بتفوقهم على من سبقوهم في اقتحام مناطق ليس من السهولة دخولها باستغلال سقف الحرية المتوفر حتى ملامسته من خلال شخصية "أبو الشويره الحمر" ورجل القانون الذي حاول إطلاق سراح الشاعر والعالم ولم يجد مخرجا بقانون من صنع يديه.
ووجه العرض انتقادات لما سماه "الإسلام السياسي المدعوم من الغرب" عقب الربيع العربي، متحدثا عن "غربنة الإسلام" الذي يهدف للوصول للسلطة واعتبر أن سبب سقوط ثلاثة رؤساء عرب هو عدم فهمهم للمطالب الشعبية مما سهّل التدخلات الخارجية حسب المسرحية.
ويتضمن العمل إشارات اجتماعية صارخة مفادها أن المجتمع الأردني يفتقد الحب والتضامن والتكافل وأن أحلام الفقراء أصبحت صغيرة جدا لا تصل حتى فكرة الحلم، وأخرى تدور حول إشكالية الخلل في التعامل بين السلطة والشارع عقب تفجر ثورات الربيع العربي فالنتائج لا تتناسب والطموحات.
عياد يرى أن شخصية العرض المركزية حملت الدلالات الفاضحة للحكم الفردي (الجزيرة)
وحسب الناقد المسرحي جمال عياد فأبو الشويرة الحمره -وهو شخصية العرض المركزية- حمل دلالات المسرحية الفاضحة للحكم الفردي والبناء الرمزي بأنها العمارة التي يمتلكها فمن شاء يدخله أو يقصيه فهو الحاكم المطلق المستبد حيث يسكن الطابق العلوي وأتباعه بالطوابق الأخرى والشعب بالطابق الأخير.
واعتبر عياد أن عرض الفرقة المختصة بمسرح الشارع، تراجع عن هويتها وأهدافها التي تتمثل في الوصول إلى الفئات الاجتماعية الشعبية التي لا تستطيع الوصول إلى المركز الثقافي الملكي.
مهاجمة الصحفيين
وخلال الأمسية عرض فيلم وثائقي بعنوان "قيدت ضد مجهول" لأحمد الحمد وأنس ضمرة ورنيم أعده مركز حماية وحرية الصحفيين بعمّان تناول الاعتداء على الصحفيين من قبل قوات الدرك الأردنية في الخامس عشر من يوليو/ تموز 2011 أثناء تغطية مظاهرات غابة النخيل وسط عمّان.
ووفق الفيلم -ومدته خمس دقائق- الذي تضمن شهادات لصحفيين ورجال أمن فإن ارتداء الصحفيين سترات مميزة باتفاق بين نقابة الصحفيين ومديرية الأمن كان فخا ليسهل تمييزهم والاعتداء عليهم، وانتقد عدم محاكمة أو مساءلة أحد رغم وعود الحكومة.

توفيق عابد-عمّان

الجزيرة
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى