مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
المواضيع الأكثر نشاطاً
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر شعبية
مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . . صدور مسرحية "رجل الثلج " بالروسية للشاعر السوري أيمن أبو شعر
صفحة 1 من اصل 1
17062013
صدور مسرحية "رجل الثلج " بالروسية للشاعر السوري أيمن أبو شعر
صدرت عن دار "بيبلوس كونسالتينغ" في موسكو مؤخراً مسرحية "رجل الثلج" باللغة الروسية للشاعر السوري أيمن أبو شعر.
وتدور فكرة المسرحية حول أسرة روسية هربت إلى مغارة بهدف التواري عن أنظار العالم الخارجي كون أفرادها باتوا مقتنعين بأن الجيوش النازية اجتاحت البلاد وقتلت معظم الشعب الروسي وباتت تبحث عمن بقي منه حياً لتصفيته.
يعثر على هذه العائلة رجلان كانا ينويان عبور الحدود هربا من رجال الشرطة في أوائل الثمانينات من القرن الماضي كونهما ملاحقين بعمليات اختلاس كبيرة وتتشابك خيوط المسرحية حين يكتشف الرجلان افراد هذه الأسرة ويعتقدان أنهم من الناس البدائيين أو من أحفاد رجل الثلج في حين يقبض أفراد الأسرة عليهما ويظنون أنهما من النازيين الألمان.
وبعد سجال طويل يدرك الهاربان مدى مأساة هذه الأسرة البسيطة وكونها لا تزال تعيش أجواء الحرب قبل أربعين سنة مضت وقد انشغل أفرادها بفكرة الإنجاب والسعي للتواصل مع مجموعات قد تكون مثلهم بقيت حية ليتمكنوا بهذه الطريقة من إحياء الشعب الروسي في حين يحاول الهاربان بث الرعب في قلوب أفراد الأسرة محذرين إياهم من وجود النازيين في كل مكان ليضمنا بهذه الطريقة عدم تسليمهما للقضاء.
تتسارع أحداث المسرحية في نسيج بالغ الإثارة مبني على ظهور مفاجات غير متوقعة حول ظهور رجل الثلج الذي تكلم عنه أحد الأطفال وتتشابك أحداث هذه الرواية مع توقعات مسؤول عسكري لمركز تدريب قريب من المغارة عن أن رجل الثلج قد يكون جاسوساً أجنبيا استطاع الاختباء في المغارة.
ولابد من الإشارة إلى البعد الإنساني الذي أعطاه المؤلف لجوهر المسرحية لكونها روسية المكان والزمان والأبطال والأحداث ما وسع من آفاقها وجعلها مسرحية إنسانية شاملة تصلح لكل مكان وزمان بتغيير أسماء شخصياتها إذ انها تعالج قضايا بناء الإنسان في أي مجتمع كان.
وتطرح المسرحية مسائل جوهرية في الحياة وتجيب عنها في أن الإنسان يجب ألا يستسلم مهما كانت الفاجعة هائلة بل بإمكانه اختراع أي فكرة والإيمان بها حتى لو كانت شبه مستحيلة لمواجهة تلك الفاجعة كما تشير المسرحية إلى أن الفاسدين في المجتمع يمكنهم أن يجعلوا من الإنسان المبدئي مجرما خطرا وإلى أنه من غير المقبول اعتبار من أخطأ وخالف القانون إنسانا منتهيا وفاسدا إذ يمكن أن يصبح صالحا إذا توفرت الظروف المناسبة وفي الوقت ذاته يركز الدكتور أبو شعر على مسألة خفية ومحورية في المسرحية ألا وهي أن الحب الصادق والعمل الهادف يغيران الإنسان نحو الأفضل.
يذكر أنه سبق ان صدر للشاعر أيمن أبو شعر مجموعة شعرية بعنوان صوت الحياة في موسكو في أواسط الثمانينات عن دار البرافدا بالإضافة إلى قصة للأطفال بعنوان القمر المغرور عن دار أدب الأطفال في موسكو ونشرت فيما بعد بعنوان الظلام عدو الشمس والقمر ضمن المجموعة العالمية لقصص الأطفال.
موسكو-سانا
مواضيع مماثلة
» صدور مسرحية جديدة بعنوان "التراتير"
» صدور مسرحية "اميرة بغداد "من ثلاثة فصول
» صدور مسرحية "قمر بن الغجر" لـ محمود مكى خليل
» صدور مسرحية "اميرة بغداد "من ثلاثة فصول
» صدور مسرحية "قمر بن الغجر" لـ محمود مكى خليل
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني
» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار
» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار
» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار
» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار
» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار
» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار
» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار
» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار