منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
المسرح ينتصر دائماً على الموت Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
المسرح ينتصر دائماً على الموت Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
المسرح ينتصر دائماً على الموت Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
المسرح ينتصر دائماً على الموت Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
المسرح ينتصر دائماً على الموت Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
المسرح ينتصر دائماً على الموت Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
المسرح ينتصر دائماً على الموت Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
المسرح ينتصر دائماً على الموت Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
المسرح ينتصر دائماً على الموت Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


المسرح ينتصر دائماً على الموت Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

المسرح ينتصر دائماً على الموت

اذهب الى الأسفل

18062013

مُساهمة 

المسرح ينتصر دائماً على الموت Empty المسرح ينتصر دائماً على الموت






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]جلسة تمارين في معهد الفنّ المسرحي في موسكو (التسعينيات) «علينا أن نجعل من سقط المتاع جمالاً، تماماً كما يرسم الرسام طبيعته الميتة». كان يرى أنّ المسرح هو «انعكاس للحياة» لكنّه حياة مغايرة بعض الشيء...

لم يترك يعقوب الشدراوي أديباً إلا وولج بحر أدبه بحثاً عن المرجان. المرجان هو بالنسبة إليه زاد المسرح، والمسرح هو «انعكاس للحياة» لكنّه «حياة مغايرة بعض الشيء... مقطّرة. الحياة على المسرح تنتصر دائماً على الموت» بحسب الشدراوي في محاضرة أمام «جمعية متخرجي الاتحاد السوفياتي» عام 1985. باكورة أعماله «كل سهرة خريفية» لإيفا بايتشيف عرضها على المسرح الروسي قبل عودته إلى لبنان، ليتناول في «أعرب ما يلي» خمسة نصوص لخمسة أدباء هم: أدونيس، وأنسي الحاج، وجورج شحادة، وسعدالله ونّوس ومحمود درويش. كان الشدراوي لا يترك النصّ لحاله بل يتدخل وفقاً لرؤيته الاخراجية «لا عرض مسرحياً من دون مادة أدبية كتبها المؤلف. الفنان خلاق. لكن العرض على الخشبة هو شرعية الحياة. لذلك نحن في المسرح علينا أن نجعل من سقط المتاع جمالاً، تماماً كما يرسم الرسام طبيعته الميتة» (محاضرة في طرابلس 1986). كان الشدراوي يطلب إلينا النظر إلى الاشياء التي نضعها على الخشبة (الجدران، النوافذ، الاحجار... ) إنها عند اعتلاء الخشبة تصبح بعيدة عن الحياة الواقعية. وكرت سبحة الشدراوي ليقدم: «الاعماق» (مكسيم غوركي)، «سمكة السلور» (ادوار أمين البستاني)، «مذكرات مجنون» (غوغول)، «مغامرة رأس المملوك جابر» (سعد الله ونوس)، «المهرج» (محمد الماغوط)، «الأمير الاحمر» (مارون عبود). في عام 1974، قدّم «موسم الهجرة إلى الشمال» الذي كان عمله الأخير قبل اندلاع الحرب اللبنانية عام 1975 التي قدم في مستهلها مسرحية «المارسييز العربي» لمحمد الماغوط وكانت من بطولة أنطوان كرباج. بعد تلك المرحلة، اهتم الشدراوي في تدريس مادة المسرح في «معهد الفنون الجميلة» في الجامعة اللبنانية إلى أن استقرت الاوضاع نسبياً، فقدم مسرحية ميخائيل نعيمة «سبعون» عام 1978 من إنتاج اتحاد الكتاب اللبنانيين الذي أنتج له أيضاً مسرحية «جبران والقاعدة» عام 1981 في «الجامعة اللبنانية ــ الاميركية». عام 1983، انتقل الشدراوي إلى مسرح الـ«اورلي» حيث قدم «الطرطور» عن نص «الفرافير» ليوسف إدريس ولعب بطولتها أحمد الزين ونقولا دانيال. عام 1984 قدم عملاً ضخماً على مسرح الـ«بيكاديللي» في منطقة الحمرا حمل عنوان «نزهة ريفية غير مرخص بها» وتوالت الاعمال بعدما تابع دراسته في روسيا وحصل على الدكتوراه. تأثر الشدراوي كثيراً بمسرح ستانيسلافسكي الذي يعتمد على أداء الممثل من الداخل «كم نحن بحاجة إلى لحظة صمت عميق، هناك على الخشبة ممثل صامت لا يتكلم فيما يتكلم الآخرون ولا نلحظ غير صمته. يتغير وجهه بطريقة ملحوظة عند كل جملة يتفوه بها زميله. يجعلك تتأثر لأنه يمثل بحياء شديد من دون مؤثرات أو عرض ذاتي، كأنّه يختبئ عنّا، لأنّه ليس فلاناً بل هو الشخصية التي يؤدي دورها». لكن مَن يراقب أعمال الشدراوي يدرك أنّ مسرحه كوّن مدرسة خاصة تمزج مدارس عديدة، والخيط الذي يربط بينها هو «نظرية الجمال في المسرح». ورغم اهتمامه الكبير بالممثل، إلا أنّ الممثل لا يظهر «كالنجم الأوحد» في مسرحه. كان يقول لنا ــ نحن تلاميذه ــ إنّ العرض المسرحي يشبه العمارة. الممثل هو من أعمدة هذه العمارة، لكن المتفرج يهتم بشكل تلك العمارة وجماليتها ككل. مسرح الشدراوي يحمل رسائل كثيرة. أعمال له لم تر النور بسبب بعض المواقف التي لم تكن تتلاءم مع مراحل سياسية معينة، لكن همّه الدائم هو الانسان: «المسرح الحقيقي الذي عاش واستمر منذ سوفوكليس، هو المسرح الذي التزم التعبير عن قضايا الانسان وعصره» (من مداخلة له في ندوة لـ«الجبهة الديمقراطية» ــ شباط/ فبراير 1981). وقال لـ«المحرر» عام 1975: «أنا لا أعلم أين سترسو مسيرة المسرح الملتزم، وهي ما هي عليه من تخبط في مشاكل وصعاب ومتطلبات مادية تزداد وتكبر لتصبح كابوساً يهدد مباشرة وجود المسرح عندنا». اليوم، لا نريد تقبّل فكرة الرحيل. سنمنحك إجازة لتقوم بـ«نزهتك الريفية». لن نذرف الدمع بل ستبقى إبتسامتك وبريق عينيك وكلماتك العبقرية مرتسمة في أذهاننا. سننحني إجلالاً أمام ضريح خشبة المسرح في لبنان، ونسير رويداً رويداً في موكب مهيب إلى مثوى أعمالك العظيمة.

الأخبار
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى