منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» ضمن (مشروع صدى الأرض) وبدعوة من الشبكة الآسيوية للمسرح AMA ورشة oxygen مسرح المستحيل (بيت ابو عبد لله) للمبدع أنس عبد الصمد تحظى بنجاح كبير
ليلة مسرحية بنجران . . تتخطى حدود المكان  Icon_minitime1الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

» الإعلان عن الفائزين في مسابقة الدوبلاج لمهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي والتي حملت الدورة اسم المسرحي الكبير عصام السيد
ليلة مسرحية بنجران . . تتخطى حدود المكان  Icon_minitime1الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:01 pm من طرف الفنان محسن النصار

» المكان هوية في مسرحية الحاكم بأمر الله
ليلة مسرحية بنجران . . تتخطى حدود المكان  Icon_minitime1الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 10:56 pm من طرف الفنان محسن النصار

» العرض المسرحي " الجدار " على مسرح الرشيد
ليلة مسرحية بنجران . . تتخطى حدود المكان  Icon_minitime1الخميس 07 نوفمبر 2024, 10:38 pm من طرف الفنان محسن النصار

» أثر مسرحة المناهج في تطوير العملية التعليمية التعلمية داخل السياق الجامعي
ليلة مسرحية بنجران . . تتخطى حدود المكان  Icon_minitime1الأربعاء 06 نوفمبر 2024, 11:37 pm من طرف الفنان محسن النصار

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
ليلة مسرحية بنجران . . تتخطى حدود المكان  Icon_minitime1الخميس 31 أكتوبر 2024, 2:19 pm من طرف سها ياسر

» مدير قسم المسارح في دائرة السينما والمسرح.... ما يميز الموسم المسرحي لعام ٢٠٢٤ هو التنوع والجودة في الاختيار
ليلة مسرحية بنجران . . تتخطى حدود المكان  Icon_minitime1الجمعة 25 أكتوبر 2024, 11:44 pm من طرف الفنان محسن النصار

»  صدور كتاب ( الجمال من الدلالات الى النقد ) للمؤلفين : ا.د. حبيب ظاهر حبيب & د. كاظم لفتة عن دار الفنون والاداب
ليلة مسرحية بنجران . . تتخطى حدود المكان  Icon_minitime1الأربعاء 23 أكتوبر 2024, 11:37 pm من طرف الفنان محسن النصار

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
ليلة مسرحية بنجران . . تتخطى حدود المكان  Icon_minitime1الأربعاء 23 أكتوبر 2024, 5:17 pm من طرف سها ياسر

مكتبة الصور


ليلة مسرحية بنجران . . تتخطى حدود المكان  Empty
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

ليلة مسرحية بنجران . . تتخطى حدود المكان

اذهب الى الأسفل

14082013

مُساهمة 

ليلة مسرحية بنجران . . تتخطى حدود المكان  Empty ليلة مسرحية بنجران . . تتخطى حدود المكان




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
 

عرضت الأحد الماضي مسرحية «عطلنجية» من تأليف عبدالله الشماخ  وإخراج عبدالله الفلاح على مسرح فرع جمعية الثقافة والفنون بنجران ضمن برامج عيد الفطر لعام 1434هـ لقسم الفنون المسرحية وقد استمر العرض لمدة ساعة كاملة وكانت المسرحية تعالج في مجملها العديد من قضايا الشباب العاطلين عن العمل. قام بأدوار المسرحية كل من الممثلين عبدالله الشماخ وسالم ربيع وخالد التميمي وفواز شبان ومحمد بليه وطلال الوادعي وعقاب الحربي وعبدالله صمع وعلي شيبان وفي الإضاءة سلطان ال صالح والصوتيات يحيى الصريمي وفريق العمل المساعد كل من سيف الريمي وحمد عبية وبدر المصعبي وعبدالله القحطاني.
وأوضح مخرج المسرحية ورئيس قسم المسرح بجمعية الثقافة والفنون بنجران عبدالله الفلاح بأن المسرحية عمل اجتماعي قدم بواقعية يحكي قصة مجموعة من الشباب العاطلين عن العمل يجتمعون داخل استراحة وكيفية ممارستهم لحياتهم اليومية بعشوائية وفراغ كبير يؤدي بهم إلى ممارسات خاطئة تسبب لهم المزيد من المتاعب في ظل غياب تام من المؤسسات الشبابية والقطاعات الحكومية والخاصة في توفير الأماكن الخاصة  لهم والبرامج والفعاليات المناسبة لشغل وقت فراغهم.
وأضاف المسرحية عالجت العديد من القضايا التي تهم الشباب مثل عدم توفر وظائف تواكب تطلعاتهم وآمالهم وعدم تقبلهم للوظائف المهنية وأيضا معاناتهم المستمرة في عدم وجود أماكن لهم واقتصارها على العائلات فقط بالإضافة إلى عجزهم عن الزواج وتكوين أسرة تتوفر لها سبل الحياة الكريمة، وأيضا الفهم الخاطئ لكثير من الشباب لبرنامج حافز وأيضا تطرقت إلى انسياق الكثير منهم خلف تأثيرات إعلامية والاستغلال الخاطئ عبر شبكات التواصل الاجتماعي الالكترونية وكذلك التعصب الرياضي والذي قد يسيطر على عقول كثير من الشباب مما يسفر عنه الكثير من المشاكل ،واختتمت المسرحية بطرح لمشكلة الصراعات النفسية لدى الشباب حول الالتزام بالعادات والتقاليد أو التخلي عنها ومواكبة التغيير والانفتاح .
ووعد الفلاح بتقديم المزيد من العروض المسرحية في ظل التعطش الكبير للجمهور في مشاهدة المسرح الاجتماعي الذي يعالج العديد من القضايا بأسلوب كوميدي أو ساخر أو تراجيدي يصل للمشاهد بعفوية وواقعية.
الجدير بالذكر بأنه سبق وأن عرضت في الرياض في مهرجان رعاية الشباب للفرق المسرحية  ، في نجران في مهرجان الصيف ، وضمن فعاليات العيد لهذا العام لقسم الفنون المسرحية بالجمعية وحضرها جمهور غفير لأول مرة على مستوى منطقة نجران.


عبدالله الشهري
اليوم -السعودية
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3311
تكريم وشكر وتقدير : 5392
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 59
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى