مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
المواضيع الأكثر نشاطاً
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر شعبية
مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . . مسرح الشارقة الوطني يستعدّ لمهرجان الطفل
صفحة 1 من اصل 1
22102013
مسرح الشارقة الوطني يستعدّ لمهرجان الطفل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بدأ مسرح الشارقة الوطني استعداداته للمشاركة في الدورة التاسعة من مهرجان الإمارات لمسرح الطفل والذي سينطلق في ديسمبر المقبل، حيث أوكلت مهمة الإخراج للفنان البحريني المعروف ياسر سيف، بمشاركة نخبة من نجوم المسرح الإماراتي. وعلى الرغم من ابتعاد مسرح الشارقة الوطني عن المشاركة في مهرجان الإمارات لمسرح الطفل في الدورتين الأخيرتين، إلا أنه كانت له مشاركات بعروض مسرحية مميزة، حيث شارك بمسرحية " السور"، ومسرحية "القنديل الصغير"، ومسرحية "نمول الشجاع" ، ومسرحية "مدينة العسل". أما الفنان البحريني ياسر سيف فتربطه بمسرح الشارقة الوطني علاقة وثيقة، من خلال اشتغاله مع هذه الفرقة في العديد من أعمالها المسرحية داخل الإمارات وخارجها، وكانت لياسر عدة مشاركات متنوعة في مهرجان الإمارات لمسرح الطفل، من بينها عضويته في لجنة تحكيم المهرجان في دورة العام 2010. ولخبرته وتجربته المميزة في مسرح الطفل، وقع اختيار إدارة الفرقة على أن يتسلم ياسر سيف زمام الإخراج في دورة هذا العام من المهرجان، كما تم تكليفه باختيار أحد النصوص المسرحية التي رشحها الشارقة الوطني للمهرجان.
وفي هذا الصدد، صرح الفنان محمد العامري، عضو مجلس إدارة مسرح الشارقة الوطني قائلا: "نحاول من خلال الاستعانة بالزميل الفنان ياسر سيف العودة إلى مهرجان الإمارات لمسرح الطفل بقوة، من خلال التحضير الجيد والمبكر من أجل المحافظة على الإنجازات التي حققها مسرح الشارقة الوطني في هذا المهرجان، مما سينعكس بالإيجاب على واقع ومستقبل مسرح الطفل في الإمارات".
يشار إلى أن مسرح الشارقة الوطني، من المسارح الفاعلة والمهمة في إمارة الشارقة وفي المشهد المسرحي الإماراتي والعربي، شارك في العديد من المناسبات والأحداث المسرحية العربية ونال من خلالها العديد من الجوائز.
وفي هذا الصدد، صرح الفنان محمد العامري، عضو مجلس إدارة مسرح الشارقة الوطني قائلا: "نحاول من خلال الاستعانة بالزميل الفنان ياسر سيف العودة إلى مهرجان الإمارات لمسرح الطفل بقوة، من خلال التحضير الجيد والمبكر من أجل المحافظة على الإنجازات التي حققها مسرح الشارقة الوطني في هذا المهرجان، مما سينعكس بالإيجاب على واقع ومستقبل مسرح الطفل في الإمارات".
يشار إلى أن مسرح الشارقة الوطني، من المسارح الفاعلة والمهمة في إمارة الشارقة وفي المشهد المسرحي الإماراتي والعربي، شارك في العديد من المناسبات والأحداث المسرحية العربية ونال من خلالها العديد من الجوائز.
احمد الماجد
المدى
مواضيع مماثلة
» مسرح الشارقة الوطني يستعد لمهرجان الطفل
» «يلّا ينام مرجان» يفتتح مهرجان مسرح الطفل في الشارقة
» تقرير لجنة المشاهدة لمهرجان العراق الوطني للمسرح
» «يلّا ينام مرجان» يفتتح مهرجان مسرح الطفل في الشارقة
» تقرير لجنة المشاهدة لمهرجان العراق الوطني للمسرح
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 11:41 pm من طرف الفنان محسن النصار
» شركة برمجيات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الإثنين 25 نوفمبر 2024, 5:31 pm من طرف سها ياسر
» ذاتية المؤدي والتعبير في الأداء المسرحي تأليف جيمس هاملتون ترجمة أحمد عبد الفتاح
الخميس 21 نوفمبر 2024, 9:09 pm من طرف الفنان محسن النصار
» في الدورة الـ25 من أيام قرطاج المسرحية حضور فاعل لمسرحية (وين رايحين) لحيدر منعثر
الخميس 21 نوفمبر 2024, 8:30 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار
» نجاة نجم فعلها ومسرح الشارع سيد الموقف
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 6:01 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الثلاثاء 19 نوفمبر 2024, 11:36 am من طرف سها ياسر
» ضمن (مشروع صدى الأرض) وبدعوة من الشبكة الآسيوية للمسرح AMA ورشة oxygen مسرح المستحيل (بيت ابو عبد لله) للمبدع أنس عبد الصمد تحظى بنجاح كبير
الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار