مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
المواضيع الأكثر نشاطاً
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر شعبية
مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . . انطلاق النسخة الخامسة من مهرجان "البقية تأتي" للعروض الحركية والمسرحية 16 يناير على مسرح الفلكي
صفحة 1 من اصل 1
06012014
انطلاق النسخة الخامسة من مهرجان "البقية تأتي" للعروض الحركية والمسرحية 16 يناير على مسرح الفلكي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يطلق "ستوديو عماد الدين" النسخة الخامسة من مهرجان "البقية تأتي"، منتصف الشهر الجاري، يناير 2014، علي مسرح الفلكي بالجامعة الأمريكية، حيث تقدم خلاله 4 عروض تتراوح بين المسرح والرقص المعاصر أيام 16 و17، و19 يناير الجاري.
وقالت نيفين الإبياري، مدير برامج الورش بستوديو عماد الدين ومديرة المهرجان، في بيان صحفي صادر عن "ستوديو عماد الدين"، إن المهرجان محاولة لتقديم الفنون المسرحية بمواصفات وعوامل مختلفة، لكن يبقى الهدف الرئيسي للمهرجان زيادة الجانب الإبداعي في مجال فنون الأداء والمسرح، وتشجيع الفنانين الحاليين والمستقبليين على تقديم الأفضل.
ويعمل ستوديو عماد الدين علي توفير مساحة للتدريب وعمل البروفات وإنتاج الأعمال الفنية، لكن المهرجان يتضمن قيودًا علي الفنانين وعوامل محددة للفنانين المشاركين، وإلزامهم بتقديم العروض النهائية الكاملة وفق هذه المبادئ التوجيهية. تشمل هذه القيود تحديد وقت محدد للعروض، وتخصيص ميزانية محدودة، والإلزام بعدد معين من الممثلين على خشبة المسرح.
في النهاية وقع الاختيار على 4 فرق مسرحية لتقديم أربعة عروض منها عرضان مسرحيان وآخران للرقص المعاصر للمشاركة في المهرجان الفعلي.
ويقوم بعض المتخصصين من ذوي الخبرة في مجال المسرح والفنون الحركية بالإشراف على للفنانين الشباب خلال فترة المهرجان؛ منهم أحمد العطار، مؤسس ستوديو عماد الدين وهو مخرج وكاتب مسرحي مستقل، عرضت أعماله في جميع أنحاء أوروبا والمملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة، وحصل على العديد من الجوائز وأصبح معروفًا بأنه كواحد من أبرز المؤثرين في المشهد الثقافي المصري. يشارك العطار كمشرف للإنتاج والمسرح طوال فترة المهرجان.
ويشارك الفنان محمد شفيق كمشرف للعروض الحركية والرقص، وهو مؤسس فرقة "هُما" للرقص المعاصر. قام شفيق بتصميم العديد من العروض التي شاركت في مختلف المهرجانات الدولية والمحلية وعمل كمدرس للرقص المعاصر لعدة سنوات، صمم خلالها مجموعة من الرقصات في فرنسا ودول أوروبية أخرى كجزء من تعاونه مع مؤسسة "ديسينت" الفرنسية للرقص الحديث.
من اسكتلندا يشارك للمرة الخامسة في هذا المهرجان آلان رايت، مدير للإنتاج ومشرف مديرين خشبة المسرح بمسرح "The freedom" وقد عمل مع العطار فى العديد من المشاريع السابقة وهو مدير الانتاج ومشرف مديرين خشبة المسرح بالنسخة الخامسة لمهرجان "البقية تأتى".
ومن لبنان يشارك حسين بيضون صاحب الخبرة الطويلة في تصميم الديكور والملابس، ويساهم في الإشراف على هذا الجانب من العمل الإنتاجي. بول جداي المساعد السابق للمخرج العالمي يوسف شاهين، يساهم بخبرته الطويلة في صناعة العديد من المسرحيات والأفلام الوثائقية من خلال عمله كمشرف لفنون الإضاءة بالمهرجان.
"غرفة معبأة بدخان"، هو اسم العرض الافتتاحي للمهرجان، وهو عرض رقص معاصر يقدمه شخصين فقط على المسرح، وهو من تصميم الراقص ومصمم الرقصات منير سعيد الذي اكتسب خبرة كبيرة من تجاربه السابقة في ورش الرقص لمدة ثلاث سنوات بستوديو عماد الدين، وايضاً التدرب على يد الراقصة ومصممة الرقصات كريمة منصور، ومن المتوقع أن يعكس الفنان من خلال العرض مشاعر اليأس والمعاناة التي يمر بها الإنسان.
ياسمين إمام، كاتبة ومخرجة مسرحية من محافظة الشرقية، تعرض لها مسرحية بعنوان "مراية" ويتوقع أن تحقق نجاحًا كبيرًا لكونها متفردة وأقرب للجنون. وقد حققت ياسمين عدة نجاحات في مجال المسرح كان أبرزها تصعيد مسرحية الأطفال التي ألفتها بعنوان "سنبلة الغاضبة" للقائمة القصيرة بمسابقة الهيئة العربية للمسرح بأبوظبى.
عرض آخر بعنوان "ثلاثى" من إخراج سيف عبد السلام، ويستخدم فيها النص والموسيقى وفنون الفيديو للتفكير في مكونات بيئتنا المحيطة، وكيف يمكن أن تكون سببًا في إعاقتنا وشعورنا بالاختناق.
سيف عبد السلام ممثل ومخرج مسرحي عمل مع فرقة (Sandpit) البريطانية للفنون المسرحية وعمل كذلك مع الكاتب المسرحي الاسكتلندي ديفيد جريج.
وأخيرًا يقدم محمد الديب، عرض رقص بعنوان "ما تبقى ..." ويحاول من خلاله أن ينقل مشاعر القلق التي تنتابنا تجاه المجتمع وهويتنا الإنسانية.
حضر محمد الديب عددًا من ورش العمل وتدرب تحت إشراف مجموعة من الفنانين العالميين والمحليين المتميزين، وكان الديب قد فاز في مسابقة "قم بحركتك" التي كانت جزءًا من مهرجان دي كاف 2013.
وقالت نيفين الإبياري، مدير برامج الورش بستوديو عماد الدين ومديرة المهرجان، في بيان صحفي صادر عن "ستوديو عماد الدين"، إن المهرجان محاولة لتقديم الفنون المسرحية بمواصفات وعوامل مختلفة، لكن يبقى الهدف الرئيسي للمهرجان زيادة الجانب الإبداعي في مجال فنون الأداء والمسرح، وتشجيع الفنانين الحاليين والمستقبليين على تقديم الأفضل.
ويعمل ستوديو عماد الدين علي توفير مساحة للتدريب وعمل البروفات وإنتاج الأعمال الفنية، لكن المهرجان يتضمن قيودًا علي الفنانين وعوامل محددة للفنانين المشاركين، وإلزامهم بتقديم العروض النهائية الكاملة وفق هذه المبادئ التوجيهية. تشمل هذه القيود تحديد وقت محدد للعروض، وتخصيص ميزانية محدودة، والإلزام بعدد معين من الممثلين على خشبة المسرح.
في النهاية وقع الاختيار على 4 فرق مسرحية لتقديم أربعة عروض منها عرضان مسرحيان وآخران للرقص المعاصر للمشاركة في المهرجان الفعلي.
ويقوم بعض المتخصصين من ذوي الخبرة في مجال المسرح والفنون الحركية بالإشراف على للفنانين الشباب خلال فترة المهرجان؛ منهم أحمد العطار، مؤسس ستوديو عماد الدين وهو مخرج وكاتب مسرحي مستقل، عرضت أعماله في جميع أنحاء أوروبا والمملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة، وحصل على العديد من الجوائز وأصبح معروفًا بأنه كواحد من أبرز المؤثرين في المشهد الثقافي المصري. يشارك العطار كمشرف للإنتاج والمسرح طوال فترة المهرجان.
ويشارك الفنان محمد شفيق كمشرف للعروض الحركية والرقص، وهو مؤسس فرقة "هُما" للرقص المعاصر. قام شفيق بتصميم العديد من العروض التي شاركت في مختلف المهرجانات الدولية والمحلية وعمل كمدرس للرقص المعاصر لعدة سنوات، صمم خلالها مجموعة من الرقصات في فرنسا ودول أوروبية أخرى كجزء من تعاونه مع مؤسسة "ديسينت" الفرنسية للرقص الحديث.
من اسكتلندا يشارك للمرة الخامسة في هذا المهرجان آلان رايت، مدير للإنتاج ومشرف مديرين خشبة المسرح بمسرح "The freedom" وقد عمل مع العطار فى العديد من المشاريع السابقة وهو مدير الانتاج ومشرف مديرين خشبة المسرح بالنسخة الخامسة لمهرجان "البقية تأتى".
ومن لبنان يشارك حسين بيضون صاحب الخبرة الطويلة في تصميم الديكور والملابس، ويساهم في الإشراف على هذا الجانب من العمل الإنتاجي. بول جداي المساعد السابق للمخرج العالمي يوسف شاهين، يساهم بخبرته الطويلة في صناعة العديد من المسرحيات والأفلام الوثائقية من خلال عمله كمشرف لفنون الإضاءة بالمهرجان.
"غرفة معبأة بدخان"، هو اسم العرض الافتتاحي للمهرجان، وهو عرض رقص معاصر يقدمه شخصين فقط على المسرح، وهو من تصميم الراقص ومصمم الرقصات منير سعيد الذي اكتسب خبرة كبيرة من تجاربه السابقة في ورش الرقص لمدة ثلاث سنوات بستوديو عماد الدين، وايضاً التدرب على يد الراقصة ومصممة الرقصات كريمة منصور، ومن المتوقع أن يعكس الفنان من خلال العرض مشاعر اليأس والمعاناة التي يمر بها الإنسان.
ياسمين إمام، كاتبة ومخرجة مسرحية من محافظة الشرقية، تعرض لها مسرحية بعنوان "مراية" ويتوقع أن تحقق نجاحًا كبيرًا لكونها متفردة وأقرب للجنون. وقد حققت ياسمين عدة نجاحات في مجال المسرح كان أبرزها تصعيد مسرحية الأطفال التي ألفتها بعنوان "سنبلة الغاضبة" للقائمة القصيرة بمسابقة الهيئة العربية للمسرح بأبوظبى.
عرض آخر بعنوان "ثلاثى" من إخراج سيف عبد السلام، ويستخدم فيها النص والموسيقى وفنون الفيديو للتفكير في مكونات بيئتنا المحيطة، وكيف يمكن أن تكون سببًا في إعاقتنا وشعورنا بالاختناق.
سيف عبد السلام ممثل ومخرج مسرحي عمل مع فرقة (Sandpit) البريطانية للفنون المسرحية وعمل كذلك مع الكاتب المسرحي الاسكتلندي ديفيد جريج.
وأخيرًا يقدم محمد الديب، عرض رقص بعنوان "ما تبقى ..." ويحاول من خلاله أن ينقل مشاعر القلق التي تنتابنا تجاه المجتمع وهويتنا الإنسانية.
حضر محمد الديب عددًا من ورش العمل وتدرب تحت إشراف مجموعة من الفنانين العالميين والمحليين المتميزين، وكان الديب قد فاز في مسابقة "قم بحركتك" التي كانت جزءًا من مهرجان دي كاف 2013.
انطلاق النسخة الخامسة من مهرجان "البقية تأتي" للعروض الحركية والمسرحية 16 يناير على مسرح الفلكي :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق
مواضيع مماثلة
» تحميل إستمارة المشاركة في جائزة عصام السيد للعمل الأول للشباب - النسخة الثانية ضمن فاعليات الدورة الخامسة مهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابى
» تحميل إستمارة المشاركة في جائزة عصام السيد للعمل الأول للشباب - النسخة الثانية ضمن فاعليات الدورة الخامسة مهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابى
» انطلاق مهرجان "مسرح بلا إنتاج" على مسارح الإسكندرية
» تحميل إستمارة المشاركة في جائزة عصام السيد للعمل الأول للشباب - النسخة الثانية ضمن فاعليات الدورة الخامسة مهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابى
» انطلاق مهرجان "مسرح بلا إنتاج" على مسارح الإسكندرية
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 5:31 pm من طرف سها ياسر
» ذاتية المؤدي والتعبير في الأداء المسرحي تأليف جيمس هاملتون ترجمة أحمد عبد الفتاح
الخميس 21 نوفمبر 2024, 9:09 pm من طرف الفنان محسن النصار
» في الدورة الـ25 من أيام قرطاج المسرحية حضور فاعل لمسرحية (وين رايحين) لحيدر منعثر
الخميس 21 نوفمبر 2024, 8:30 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار
» نجاة نجم فعلها ومسرح الشارع سيد الموقف
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 6:01 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الثلاثاء 19 نوفمبر 2024, 11:36 am من طرف سها ياسر
» ضمن (مشروع صدى الأرض) وبدعوة من الشبكة الآسيوية للمسرح AMA ورشة oxygen مسرح المستحيل (بيت ابو عبد لله) للمبدع أنس عبد الصمد تحظى بنجاح كبير
الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار
» الإعلان عن الفائزين في مسابقة الدوبلاج لمهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي والتي حملت الدورة اسم المسرحي الكبير عصام السيد
الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:01 pm من طرف الفنان محسن النصار