مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
المواضيع الأكثر نشاطاً
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر شعبية
مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . . انطلاق مهرجان "مسرح بلا إنتاج" على مسارح الإسكندرية
صفحة 1 من اصل 1
20112014
انطلاق مهرجان "مسرح بلا إنتاج" على مسارح الإسكندرية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تنظم الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة د. سيد خطاب بالتعاون مع "البيت الفنى للمسرح، مكتبة الإسكندرية، مركز الجيزويت الثقافى، كريشين جروب" فعاليات الدورة السادسة من المهرجان الدولى "مسرح بلا إنتاج" الذى يقام على مسارح "بيرم التونسى، مكتبة الإسكندرية، مركز الجيزويت الثقافى" فى الفترة من 23 : 30 نوفمبر الجارى، بمشاركة فرق مسرحية من "مصر، المملكة العربية السعودية، الكويت، فرنسا، لبنان، تونس، الجزائر، المغرب"، وتقام العروض على المسارح كالتالى:
- يوم 23 نوفمبر الجارى عرض "نزهة على الجبهة - مصر" تأليف فرناندواريال، إخراج محمد عبدالمولى، عرض "الحريق من الأشباح – مصر" لهنريك ابسن على مسرح بيرم التونسى.
- يوم 24 نوفمبر عرض "مارا مارا - تونس" تأليف وإخراج سيف الدين الفرشيشى على مسرح مكتبة الإسكندرية، عرض "راديكاليا - الكويت" تأليف وإخراج على البلوشى على مسرح بيرم التونسى، عرض "هو وهى - المغرب" تأليف منير العمارى، إخراج إسماعيل الفلاحى على مسرح بيرم التونسى.
- يوم 25 نوفمبر عروض "هاملت"، "أخرج من رأسى" السعودية تأليف فهد الحوشانى، إخراج صبحى يوسف على مسرح الجيزويت، "أقنعة الملائكة - مصر" تأليف نوتيس برياليس، إخراج رفعت عبدالعليم على مسرح الجيزويت، "الرائعون - لبنان" تأليف أحمد عزت، إخراج سارة الموسوى على مسرح بيرم التونسى.
- يوم 26 نوفمبر عروض "انتظار – السعودية" تأليف إبراهيم الحارثى، إخراج ناصر الربيعى على مسرح بيرم التونسى، "بلا رسم - مصر" تأليف سعدالله ونوس، إخراج إبراهيم حسن على مسرح بيرم التونسى.
- يوم 27 نوفمبر عروض "مايا – الجزائر" تأليف وإخراج بوسهله هوارى هشام على مسرح مكتبة الإسكندرية، "روج نسكافية - مصر" تأليف أحمد يوسف عزت، إخراج هانى نصر الدين على مسرح بيرم التونسى، "حنظلكم واحد - الكويت" تأليف سعد الله ونوس، إخراج عبدالعزيز النصار على مسرح بيرم التونسى.
- يوم 28 نوفمبر عروض "قص أمنيات نجيب سرور - مصر" تأليف أسامة الهوارى، إخراج أحمد بسيونى على مسرح الجيزويت، "فى كل قلب حكاية - مصر" تأليف أحمد الفخرانى، إخراج إيهاب الفخرانى على مسرح الجيزويت، "رسالة إلى - الكويت" تأليف وإخراج نصار النصار.
- يوم 29 نوفمبر عروض "ces jours qui dansent avec la nuit– فرنسا" تأليف caya makhele، وإخراج sirine ackharعلى مسرح مكتبة الإسكندرية، "الضربة القاضية - الكويت" تأليف قلول الفيلكاوى، إخراج هانى النصار على مسرح بيرم التونسى، "طيبة - مصر" تأليف وإخراج محى الدين يحيى على مسرح بيرم التونسى.
ويقام حفل الختام يوم 30 نوفمبر على مسرح بيرم التونسى.
احمد رمضان متوليالفجر
مواضيع مماثلة
» انطلاق النسخة الخامسة من مهرجان "البقية تأتي" للعروض الحركية والمسرحية 16 يناير على مسرح الفلكي
» نتائج مهرجان "مسرح بلا إنتاج" في دورته السادسه الدولية
» الأردن.. انطلاق مهرجان “مسرح البلد”
» نتائج مهرجان "مسرح بلا إنتاج" في دورته السادسه الدولية
» الأردن.. انطلاق مهرجان “مسرح البلد”
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 9:09 pm من طرف الفنان محسن النصار
» في الدورة الـ25 من أيام قرطاج المسرحية حضور فاعل لمسرحية (وين رايحين) لحيدر منعثر
أمس في 8:30 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار
» نجاة نجم فعلها ومسرح الشارع سيد الموقف
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 6:01 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الثلاثاء 19 نوفمبر 2024, 11:36 am من طرف سها ياسر
» ضمن (مشروع صدى الأرض) وبدعوة من الشبكة الآسيوية للمسرح AMA ورشة oxygen مسرح المستحيل (بيت ابو عبد لله) للمبدع أنس عبد الصمد تحظى بنجاح كبير
الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار
» الإعلان عن الفائزين في مسابقة الدوبلاج لمهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي والتي حملت الدورة اسم المسرحي الكبير عصام السيد
الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:01 pm من طرف الفنان محسن النصار
» المكان هوية في مسرحية الحاكم بأمر الله
الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 10:56 pm من طرف الفنان محسن النصار