منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
»  ذاتية المؤدي والتعبير في الأداء المسرحي تأليف جيمس هاملتون ترجمة أحمد عبد الفتاح
غدا انطلاق فعاليات الدورة الرابعة والعشرين لأيام الشارقة المسرحية  Icon_minitime1الخميس 21 نوفمبر 2024, 9:09 pm من طرف الفنان محسن النصار

» في الدورة الـ25 من أيام قرطاج المسرحية حضور فاعل لمسرحية (وين رايحين) لحيدر منعثر
غدا انطلاق فعاليات الدورة الرابعة والعشرين لأيام الشارقة المسرحية  Icon_minitime1الخميس 21 نوفمبر 2024, 8:30 pm من طرف الفنان محسن النصار

» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
غدا انطلاق فعاليات الدورة الرابعة والعشرين لأيام الشارقة المسرحية  Icon_minitime1الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار

» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
غدا انطلاق فعاليات الدورة الرابعة والعشرين لأيام الشارقة المسرحية  Icon_minitime1الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار

» نجاة نجم فعلها ومسرح الشارع سيد الموقف
غدا انطلاق فعاليات الدورة الرابعة والعشرين لأيام الشارقة المسرحية  Icon_minitime1الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 6:01 pm من طرف الفنان محسن النصار

» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
غدا انطلاق فعاليات الدورة الرابعة والعشرين لأيام الشارقة المسرحية  Icon_minitime1الثلاثاء 19 نوفمبر 2024, 11:36 am من طرف سها ياسر

» ضمن (مشروع صدى الأرض) وبدعوة من الشبكة الآسيوية للمسرح AMA ورشة oxygen مسرح المستحيل (بيت ابو عبد لله) للمبدع أنس عبد الصمد تحظى بنجاح كبير
غدا انطلاق فعاليات الدورة الرابعة والعشرين لأيام الشارقة المسرحية  Icon_minitime1الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

» الإعلان عن الفائزين في مسابقة الدوبلاج لمهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي والتي حملت الدورة اسم المسرحي الكبير عصام السيد
غدا انطلاق فعاليات الدورة الرابعة والعشرين لأيام الشارقة المسرحية  Icon_minitime1الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:01 pm من طرف الفنان محسن النصار

» المكان هوية في مسرحية الحاكم بأمر الله
غدا انطلاق فعاليات الدورة الرابعة والعشرين لأيام الشارقة المسرحية  Icon_minitime1الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 10:56 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


غدا انطلاق فعاليات الدورة الرابعة والعشرين لأيام الشارقة المسرحية  Empty
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

غدا انطلاق فعاليات الدورة الرابعة والعشرين لأيام الشارقة المسرحية

اذهب الى الأسفل

16032014

مُساهمة 

غدا انطلاق فعاليات الدورة الرابعة والعشرين لأيام الشارقة المسرحية  Empty غدا انطلاق فعاليات الدورة الرابعة والعشرين لأيام الشارقة المسرحية




الشارقة في 16 مارس / وام /
تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة تنطلق مساء غد فعاليات الدورة الرابعة والعشرين لأيام الشارقة المسرحية بمشاركة وفود عربية من كبار المسرحيين والنقاد العرب ونقاد وإعلاميين من المسرح المحلي .
وتنطلق فعاليات المهرجان التي تستمر حتى 25 مارس الجاري وتنظمها إدارة المسرح بدائرة الثقافة والإعلام في الشارقة تزامنا مع احتفالات الشارقة عاصمة الثقافة الإسلامية 2014 بكلمة اللجنة العليا المنظمة للأيام يلقيها عبد الله العويس رئيس دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة .
يلي ذلك تقديم أعضاء لجنة تحكيم الدورة يعقبها تكريم صاحب السمو حاكم الشارقة للشخصية المسرحية العربية " يوسف العاني من العراق" والفنانة القديرة عائشة عبد الرحمن الفائزة بجائزة الشخصية المسرحية المحلية وفرقة العرض التونسي " ريتشارد الثالث ".. ثم العرض التونسي ريتشارد الثالث للمخرج جعفر القاسمي بوصفه العرض الفائز بـمسابقة "جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة لأفضل عرض مسرحي عربي " في الدورة الأخيرة من مهرجان المسرح العربي الذي تنظمه الهيئة العربية للمسرح .
وتتنافس ثمانية عروض مسرحية إماراتية على جوائز الدورة 24 لأيام الشارقة المسرحية حيث اختارت لجنة المشاهدة كلا من "الحصالة" لفرقة مسرح بني ياس و"القبض على طريد الحادي" لفرقة مسرح العين و" ماكبث" لفرقة مسرح الشارقة الحديث و"لو باقي ليلة " لفرقة مسرح دبي الشعبي و" طقوس الأبيض" لفرقة مسرح الشارقة الوطني و"أوركسترا " لفرقة مسرح خورفكان و" الغافة" لفرقة مسرح الفجيرة و "سمرة وعسل" لفرقة مسرح دبا الحصن.
ويقدم خارج المسابقة العرضان الإماراتيان "صاحبك" لفرقة مسرح كلباء و"خلخال" لفرقة مسرح رأس الخيمة وعرض قصير بعنوان " الواشي " بوصفه العرض الفائز بجائزة أفضل عرض في الدورة الثانية لمهرجان الشارقة للمسرحيات القصيرة الذي نظمته إدارة المسرح بدائرة الثقافة والإعلام بالشارقة في سبتمبر الماضي إضافة إلى العرض العراقي " تقاسيم في ذكرى السياب " للمخرج العراقي مهند هادي بمناسبة مرور 50 سنة على رحيل الشاعر العراقي بدر شاكر السياب وقد تم انتاجه بتكليف من إدارة المسرح بالدائرة .
وتنظم الأيام المسرحية في الشارقة أكثر من 20 فعالية موازية تتضمن الملتقى الفكري والندوات وورش العمل الموازية للعروض المسرحية وهي الملتقى الفكري والمسرح العربي والعالم و ملتقى الشارقة الثالث لأوائل المسرح العربي وندوة المسارح العربية الآن وشهادات حول تجربة الفنان العراقي يوسف العاني وحفل تكريم ضيوف المهرجان وندوة "المسرح العربي ..هل من جديد " وورشة كيف تكتب مقالة صحافية عن عرض مسرحي و عرض تجربة الفنانة عائشة عبد الرحمن "المسرح .. ابنا عن أب" وندوة " نون .. النقد المسرحي" وندوة " أي دور للفرق المسرحية العربية الوطنية" و"ندوة المسرح .. أبو السينما" وجدارية الأيام وعرض تشكيلي .. إلى جانب معرض الكتاب المسرحي ومعرض فني بعنوان " ذاكرة الأيام".

وام 
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3316
تكريم وشكر وتقدير : 5397
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 59
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى